بعد مقتل فتاة عراقية.. بولندا ترسل 500 جندي على الجدود مع بيلاروسيا

في مواجهة أزمة المهاجرين على الحدود المشتركة مع بيلاروسيا، أعلنت بولندا العضو في الاتحاد الأوروبي عن تعزيز المراقبة على حدودها وإرسال 500 جندي إضافي ومركبات خاصة لمواجهة تدفق المهاجرين.
أعلنت الحكومة البولندية أمس الإثنين عن إرسال 500 جندي إضافي وعربات خاصة إلى الحدود مع بيلاروسيا، لمواجهة أزمة المهاجرين.
بعد اجتماع مع وزير الداخلية ورئيس حرس الحدود، قال رئيس الوزراء ماتيوس مورافيتسكي في مؤتمر صحفي “نحن نتعامل مع عمل منظم موجه من مينسك وموسكو”. وأضاف “سندافع عن حدود بولندا بعزيمة كاملة”.
لكن مورافيتسكي أشار إلى أنه سيتم تقديم الرعاية للمهاجرين الوافدين إلى بولندا والذين يحتاجون إلى مساعدة طبية.
وقال وزير الداخلية ماريوس كامينسكي إنه سيتم إرسال 500 جندي إضافي وثماني مركبات متخصصة إلى الحدود هذا الأسبوع.
وتواجه بولندا وليتوانيا، العضوان في الاتحاد الأوروبي، ضغوطًا متزايدة من المهاجرين على حدودهما مع بيلاروسيا. وتصف الدولتان ذلك بأنه “هجوم هجين” من قبل نظام الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو في مينسك ويهدف إلى زعزعة استقرار الاتحاد الأوروبي المكون من 27 دولة.

أكثر من 3,800 محاولة عبور خلال الشهر الجاري

ويعتقد رئيس الوزراء ووزير الداخلية أن المهاجرين من الشرق الأوسط وأفريقيا يدفعون أموالاً طائلة في بيلاروسيا، حوالي 2500 دولار مقابل “وهم” نقلهم إلى ألمانيا، لكن الجنود في بيلاروسيا تركوهم في الغابات أو المستنقعات على الحدود مع بولندا.
وتتهم الدول الأوروبية بيلاروسيا بتسهيل شروط السفر للمواطنين المتحدرين من دول الشرق الأوسط والذين يبحثون عن طرق الهجرة، وقالوا إن بيلاروسيا سمحت لهم السفر دون تأشيرة، لتشجيعهم على المجيء ودفعهم نحو بولندا وليتوانيا.
تعمل حاليا بولندا وليتوانيا على بناء أسوار من الأسلاك الشائكة، وزيادة الدوريات الحدودية وفرضت حالة طوارئ مؤقتة على طول حدودهما لوقف الهجرة غير الشرعية.
قالت السلطات إن هناك أكثر من 8 آلاف محاولة عبور غير قانوني من بيلاروسيا هذا العام، بما في ذلك أكثر من 3,800 محاولة حتى الآن في أيلول/سبتمبر الجاري.
عثر على جثث أربعة أشخاص أول أمس الأحد على الحدود بين بيلاروس وبولندا بحسب مسؤولين من البلدين، بعد أسبوع على فرض وارسو حالة الطوارئ بسبب تدفق المهاجرين. وقال حرس الحدود البولنديون إنه عُثر على ثمانية مهاجرين في مستنقعات على طول الحدود. سبعة منهم نقلوا إلى المستشفى.
DW

شاهد أيضاً

لأجئون يواجهون عنف حرس الحدود والحيوانات البرية على حدود أوروبا

يتصاعد الجدل في أوروبا حول قضية اللاجئين، التي بدأت تفرض نفسها بقوة على دول التكتل، …

%d مدونون معجبون بهذه: