الإثنين , 6 ديسمبر 2021

كشف أثرى جديد فى النمسا.. وعاء ذهبى يحمل صورة الشمس يعود للعصر البرونزى

اكتشف علماء الآثار الذين ينقبون في مدينة عمرها 3000 عام في النمسا وعاءً ذهبيًا عليه صورة شمس تزين جانبه السفلي، وقال ميشاو سيب ، عالم الآثار والذي يقود أعمال التنقيب في الموقع ، للصحف النمساوية في الجزء السفلي من الوعاء ، يوجد قرص شمس به 11 شعاعًا”.

وقال سيب إن الحرفي (أو الحرفيين) الذين صنعوا الوعاء ضمنوه أيضًا “صورة دائرية [صور] لدوائر ونقاط” تزين السطح الخارجي للوعاء

وأضاف سيب أن الوعاء الهش تم تشكيله من صفائح معدنية ذهبية ، وربما كان له “وظيفة ثقافية

ويعرف علماء الآثار حوالي 30 وعاءً مشابهًا من أوروبا القديمة ، لكن “هذا هو أول اكتشاف من هذا النوع في النمسا ، والثاني إلى شرق خط جبال الألب” ، وفقًا لما قاله سيب لموقع Science في بولندا حيث أشار إلى أن هذه الأوعية تم إنتاجها في مناطق ما يعرف الآن بألمانيا والدول الاسكندنافية والدنمارك.

ولم يكن الوعاء هو القطعة الأثرية المذهلة الوحيدة الموجودة في الموقع، حيث تم العثور على سوارين مصنوعين من أسلاك ذهبية ملتوية مع الوعاء ، ولا تزال بعض البقايا العضوية ، ربما من القماش أو الجلد ، ملتصقة بها بينما قال سيب إن الفريق يجري اختبارات الحمض النووي لمحاولة تحديد البقايا العضوية.

وتم العثور على المقتنيات بالقرب من جدار أحد المنازل في مدينة العصر البرونزي ، كما قال سيب ، مضيفًا أنه من المحتمل أن يكون الوعاء ملفوفًا بالأسلاك الذهبية وتم إيداعه عمدًا في هذا الموقع ، ربما خلال حفل ديني.

وكالات

شاهد أيضاً

«كورونا مش برد».. 9 أعراض للموجة الرابعة إعزل نفسك عند شعورك بها

حالة من القلق تنتاب الكثيرين بسبب الحديث عن الموجة الرابعة من فيروس كورونا، والتي تعد …

%d مدونون معجبون بهذه: