يا ليلة العيد أنستينا”و”ماجينا ياما جينا” فيديوهات أشهر أغاني العيد في الدول العربية

لا شك أن أكثر ما يتميز به الفنّ في الوطن العربي هو أنه يقدم أغاني مُخصصة لكل مناسبة تقريباً سواء أكانت أعياداً دينية أو وطنية، أو حماسيّة، فتضفي على تلك المناسبة نوعاً من البهجة في نفوس الناس، حتى أصبحت هذه الأغاني من تراثها يوماً بعد يوم.

أغاني العيد في الدول العربية

بالنسبة لعيد الفطر وعيد الأضحى، فإن هناك العديد من الأغاني الوطنية المميزة لدى العديد من البلدان، من الشرق حتى الغرب، لنتعرف عليها:

العراق

البداية من العراق وأغنية “ماجينا ياما جينا” التي تقول في مطلعها: “ماجينا يا ماجينا حلّي الچيس وانطينا، تنطونا لو ننطيكم، بيت مكة نوديكم، رب العالي يخليكم، تعطونا كل ماجينا، ما جينا، ياما جينا”.

هي أشهر أغاني العيد في العراق، التي يرددها الأطفال في الشوارع بعد انتهاء شهر رمضان المبارك.

ووفقاً لما نقله موقع “ارفع صوتك” فإن إحدى الروايات التي تحكي قصّة كلمة “ماجينا” في الأغنية هي أنه كان هناك سيدة بغدادية يهوديّة اسمها “ريجنا” كانت تُحسن للأطفال والناس وتشاركهم أفراحهم ومسراتهم، وكان الأطفال يقفون عند باب بيتها.

ويضيف الموقع أنّ عادات السكان بعد سماعهم الأطفال يغنون الأغنية في الشوارع هي أن يقومون بفتح أبواب منازلهم ليقدموا لهم الحلوى مثل “الزلابية، والبقلاوة، والملبّس، والمصقول، والزبيب”.

مصر

أما في مصر فتحظى أغنية الراحلة أم كلثوم “يا ليلة العيد أنستينا” بشعبية كبيرة في العيدين سواء الأضحى أو عيد الفطر، على الرغم من أنها لم تعدّ أساساً للعيد بل أهدتها أم كلثوم للملك فاروق يوم جلوسه على العرش بعدما غنتها في فيلمها السينمائي “دنانير”، وغنتها مرة أخرى في استاد رياضي توج فيه فاروق ملكاً.

ولكن سبب أنها حظيت بشهرة كبيرة في العيد هي أنها غنيتها في يوم عيد الفطر، ومنذ هذا التوقيت ارتبطت الأغنية بالاحتفال بالعيدين، والأغنية من كلمات الشاعر أحمد رامي، وإخراج رياض السنباطي

المملكة العربية السعوديّة

أما في المملكة العربية السعودية فهناك العديد من الأغاني الشعبية التي تتحدث عن العيد، وتحظى جميعها تقريباً بذات الأهمية لدى سكان المملكة، وأشهرها أغنية “كل عام وأنتم بخير” للفنان الراحل طلال مداح التي تعتبر تحفة فنيّة تحمل تكاملاً فنياً في الكلمات والموسيقى والصوت.

بالإضافة إلى أغنية “ومن العايدين” لمحمد عبده، وأغنية “فرحة” للفنان علي عبد الكريم، و”عيدي مبارك” لرابح صقر.

الجزائر

“من زينو نهار اليوم صح عيدكم”، ليست هذه أشهر أغنية للعيد في الجزائر وحسب بل إنها بمثابة “النشيد الوطني الجزائري الخاص بيوم العيد”، وفقاً لما وصفها كثيرون.

الأغنية من تأليف وألحان وغناء الراحل عبد الكريم دالي الذي غناها للمرة الأولى في عام 1952، ولا تزال تعرض على القنوات الفضائية الجزائرية حتى يومنا هذا.

فيما تقول كلماتها: “من زينو نهار اليوم صحة عيدكم من زينو نهار اليوم، مبروك عيدكم، مبروك عيدنا وفرحنا والعيد بالفرح أجمعنا، نطلب ربي يغفرنا في نهار اليوم أتزول، عيدكم يا لحباب فيه يفرح شايب وشباب، من الغربة أنتما وليدات لبلاد صحة عيدكم”.

https://youtu.be/ImcORAlKSRU

قطر

أما أشهر أغاني العيد القطرية فهي أغنية “يالعايدوه” وتقول في مطلعها: “يالعايدوه يالعايدوه، عيدي عيدي علينا بالليالي عـيدي، عيدي علينـا مباركين وسعيدي، يالعايدوه، يالعايدوه، يالعايدوه، عيدي على محمد بطولة عمـره، جدام بيتـه ميلسه ودلاله”.

الأغنية من تأليف وألحان وغناء الموسيقار القطري الراحل عبد العزيز ناصر، ويشاركه في غناء الأغنية مجموعة من الأطفال.

لبنان وسوريا

وفي لبنان تبر أغنية “الليلة حلوة الليلة عيد” التي غنتها اللبنانية “الليدي مادونا” بلهجة مصرية، وأصبحت من أشهر أغاني العيد في لبنان وسوريا على حدّ سواء وتقول في مطلعها: “الليلة حلوة والليلة عيد والكل جاي فرحان سعيد، الليلة دي ليلة الهنا وفيها يحلو الغنا، الليلة حلوة والدنيا غنوة، يادي الجمال يادي الهنا، متجمعين هنا كلنا، الليلة طرحة في قلوبنا فرحة، وأنا لولا العيبة ودي تبقى غريبة، أنا كنت أرقص بالعصا”.

ليبيا

أما في ليبيا فهناك الكثير من أغاني العيد أشهرها أغنية “مبروك العيد على الزينة” التي ألفها ولحنها وغناها “فتحي كحلول” الذي قدم أغنية أخرى بهذه المناسبة وهي أغنية “عيادي وسنين دايمة”.

بالإضافة إلى العديد من الأغاني الأخرى مثل “معيدين وديما معيدين” لأحمد سامي، و”يا لبنيا ويالوليد” لإبراهيم فتحي، و”يا عزيز عليا مبروك العيد” لمحمد مختار، و”نباركك بيوم العيد” ليوسف العالم، و”جانا العيد وعيدنا” لأشرف محفوظ.

الكويت

وفي الكويت قدم الفنان الكويتي الراحل عوض الدوخي أغنية “باركو يا حباب”، وأسهم بصوته الشجي الهادئ في إعطاء أغنية العيد نكهة خليجية.

ومن الكويت أيضاً، غنى الفنان عبد المحسن مهنا أغنية “يوم العيد”، وكانت سريعة الإيقاع ذات طابع يبعث على الفرح.

https://youtu.be/2PPAAvdhqPQ

المصدر – مواقع ألكترونية مختلفة

شاهد أيضاً

قانون حظر حمل السكاكين يدخل حيز التنفيذ في النمسا.. غرامة تصل إلى 3600 يورو

دخل قانون “حظر حمل السكاكين”، اليوم الأربعاء، حيز التنفيذ، الذي يفرض حظرًا عامًا على حمل …