بالصور والفيديو – اليوم الأثنين المسلمون في فيينا يحتفلون بعيد الفطر المبارك بدون أجراءات كورونا

توجه آلاف المسلمين من مختلف الجنسيات في النمسا صبيحة اليوم الأثنين الموافق 2 من شهر مايو 2022 إلى المساجد والمصليات والمراكز الإسلامية المنتشرة بجميع مقاطعات النمسا التسع لأداء الصلاة والاحتفال بعيد الفطر المبارك ، ورفعوا أصواتهم بالتكبير والتهليل ، في أجواء مبهجة وسعيدة بعد التخفيف من أجراءات جائحة كورونا ، وختام صوم شهر رمضان المبارك

وكان للمركز الإسلامي فى فيينا صاحب النصيب الأكبر من عدد المصلين، بحكم مساحته الكبيرة التي تتسع لنحو 15 ألف مُصلّ، إضافة إلى أن إدارة المركز أقامت الصلاة مرتين بسبب كثافة الأعداد ، بجتنب أنها خصصت ساحة كبرى خارج المسجد للمتخلفين عن إداء الصلاة الأولى والثانية التى بدأت فى تمام السادسة صبحاّ ، حتى يتاح لأكبر عدد من المسلمين أداء الصلاة.

وقد أعلن معهد البحوث الفلكية والجيوفيزيقية في مصر والسعودية أن موعد عيد الفطر المبارك 2022 يتم تحديده بناء على تحديد غرة شوال، الموافق فلكياً يوم الأثنين 2 مايو الجاري ، ، بشهادة عدد من الشهود العدول ، وهو ما التزمت به الكثير من الدول الإسلامية والعربية.

وقال الشيح سالم البسنوى أحد أئمة المركز الإسلامى فى خطبة العيد – أن ديننا يدعونا إلى التحلى بالنظام فى كل شئون حياتنا، وأن الناس اليوم لا ينظرون إلى الإسلام من خلال الكتب والمساجد بقدر ما ينظرون إلى أخلاق وأقوال وأفعال المسلمين، “فهى الإسلام فى نظر الناس”.

وذكر سالم بأننا أمة السلام وتحياتنا هى السلام، فالإسلام يطلب مننا أن نسعى جاهدين إلى نشر السلام والمحبة، مضيفا أننا أمة تدعو إلى الخير وتنهى عن الشر والمنكر.. فدين الإسلام يحرم العدوان ويقيم حياة الناس على العدل والمساواة.. فهو دين التسامح والوسطية، يحترم حرية العبادة.

وشدد على أن أمتنا بحاجة ماسة إلى أن تعرف دينها، مشيرا فى الوقت ذاته إلى حرية العبادة التى يحظى بها المسلمون فى النمسا ، داعياّ الشباب ليحافظوا على قيم دينهم من اعتدال وسطية واحترام للغير وتجنب العنف والتطرف ، والتواد والتراحم بين الأقلية المسلمة والطوائف الأخرى بالبلاد .

ويتمتع مسلمو النمسا بوضع متميز بفضل الاعتراف الرسمي من قبل الدولة بالدين الإسلامي منذ عام 1912 في عهد القيصر “فرانس يوسف” الذي أصدر ما عرف بـ”قانون الإسلام”. تم أعقبة تعديل فى العام 2015 بما يعرف بـ قانون الإسلام الجديد

يشار إلى أن عدد المسلمين في النمسا وفق آخر تعداد حوالى 800 ألف مسلم، أي ما يمثل أكثر من نسبة 6% من تعداد السكان الذي يبلغ تعدادة 9 ملايين نسمة. كما يبلغ عدد المسلمين في العاصمة النمساوية فيينا حوالى 350 ألف شخص، أي نسبة 9% من سكان العاصمة، وأعلى نسبة لتواجد المسلمين في النمسا توجد في مقاطعة فورالبرج (غرب البلاد)، حيث تصل إلى 9% من عدد السكان هناك. ويبلغ عدد أفراد الجالية العربية في النمسا أكثر من 150 ألفا تقريباّ.

وبهذه المناسبة تتقدم إدارة شبكه رمضان للخدمات وأخبار الجاليه بالنمسا للجميع على وجه البسيطة بأخلص الدعوات أن يتقبل الله منهم صالح الأعمال، وأن يجعل عيد الفطر المبارك مناسبة لجمع شمل المسلمين ويعيده على الأمة المحمدية وكل البشرية بالخير واليمن والبركات، وكل عام أنتم ومصر الحبيبة بخير وسلامة .

الكاتب رمضان إسماعيل – فيينا


شاهد أيضاً

الاتحاد الإماراتي يرحل 18 لاعبا مصريا زوروا أعمارهم

كشف المدير الفني للاتحاد المصري لكرة القدم علاء نبيل، أن الاتحاد الإماراتي لكرة القدم أصدر …