أردوغان وزوجته مدينان بـ250 ألف دولار.. الكشف عن ثروة الرئيس التركي في وثيقة رسمية

كشفت الجريدة الرسمية في تركيا، الخميس 1 يونيو/حزيران 2023، عن ثروة الرئيس رجب طيب أردوغان الذي أعيد انتخابه في 28 مايو/أيار الماضي، لولاية رئاسية جديدة بعد حصوله على أكثر من 52% من أصوات الناخبين في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية.

وسائل إعلام تركية قالت إنه بعد إعلان الهيئة العليا للانتخابات رسمياً عن فوز أردوغان بالانتخابات، كشفت أيضاً عن تصريح الرئيس التركي بممتلكاته، وتضمن إعلان الملكية معلومات الهوية، ومعلومات الممتلكات الثابتة والمنقولة، والبنوك والأوراق المالية، ومعلومات ائتمان الديون لأردوغان وزوجته أمينة أردوغان.

الوثائق التي نُشرت في الجريدة الرسمية كشفت أن الزوجين أردوغان يمتلكان أرضاً مساحتها ألفا متر مربع بقيمة 10 آلاف ليرة تركية في قرية دومانكايا التابعة لناحية غونيسو في ريزي، تم شراؤها عام 1988.

كما يمتلك الرئيس التركي وزوجته سهمين قيمة كل منهما 7 ملايين و695 ألف ليرة، من منزل اشترياه عام 2019 في حي قصقلي بمنطقة اسكودار في اسطنبول.

في إعلان أصول ممتلكات الرئيس التركي الذي تداولته وسائل إعلام محلية، ورد أن أردوغان وزوجته كانا يملكان مليوناً و884 ألفاً و878 ليرة تركية في حساباتهما المصرفية الأربعة المنفصلة، وأنهما مدينان أيضاً بخمسة ملايين و390 ألف ليرة (نحو 250 ألف دولار).

من جهة أخرى، تسلم رئيس البرلمان التركي، مصطفى شنطوب، من رئيس الهيئة العليا للانتخابات أحمد ينار، وثيقة الرئاسة الخاصة بالرئيس رجب طيب أردوغان.

جرت مراسم استلام وثيقة الرئاسة في مقر البرلمان التركي بالعاصمة أنقرة، الخميس، عقب إعلان النتائج النهائية للانتخابات الرئاسية في الجريدة الرسمية.

فيما سيتم تقديم الوثيقة لأردوغان من قِبل الرئيس المؤقت للبرلمان التركي، الذي سيتولى جلسة أداء اليمين الدستورية لرئيس البلاد ونواب البرلمان الجدد.

في وقت سابقٍ الخميس، أعلنت الهيئة العليا للانتخابات التركية، النتائج النهائية للجولة الثانية لانتخابات الرئاسة في البلاد، حيث حصل الرئيس التركي على 52.18% من الأصوات ومنافسه كمال كليجدار أوغلو على 47.82%.

في مؤتمر صحفي بالعاصمة أنقرة، قال رئيس الهيئة العليا للانتخابات أحمد ينار، إن الهيئة أرسلت النتائج النهائية إلى الجريدة الرسمية للنشر.

كما أضاف ينار: “بعد التقييمات والقرارات الصادرة عن الهيئة العليا للانتخابات، ثبت أن السيد رجب طيب أردوغان انتُخب رئيساً للبلاد، وقد تم إرسال النتائج النهائية إلى الجريدة الرسمية للنشر”.

المصدر – وكالات – شبكة رمضان

شاهد أيضاً

وسط تقارير تتحدث عن قرب تنفيذ جيش الاحتلال اجتياحا بريا لمدينة رفح، حذرت الفصائل الفلسطينية …