لصفحه الرائيسيه /  دليل المواقع الإسلاميه / من نحن / سجل الزوار / الجاليه فى صور / حوارات ولقاءات /  دليل المواقع / نيذة عن النمسا
 


قريبا في النمسا.. أكبر مركز ثقافى إسلامي
 

اجتمع لفيف من أهل الخير وأصحاب الهمم العالية من مسلمي "مدينة لينز" عاصمة إقليم النمسا العليا، وتداولوا فيما بينهم لمناقشة فكرة مشروع يراد به وجه الله الكريم، يتمثل فى إنشاء أول مركز ثقافي إسلامي بمدينة "لينز"، ليكون أكبر مركز ثقافي إسلامي على مستوى النمسا، ويشمل مسجد ومكتبة وملاعب للأطفال ومناطق ترفيه للعائلات. أما المبادرة الفعلية لإقامة المركز فجاءت من عمدة مدينة لينز.

هذا الصرح العظيم يقام على مساحة 6000 متر


التصميم الهندسى للمشروع

مربع قابل للتوسع إلى 11 ألف متر مربع مستقبلا ليخدم مسلمي إقليم النمسا العليا، الذين تجاوز عددهم 60 ألف مسلم.

وللوقوف على فكرة المشروع والاستعداد له كان لا بد من أن نجري حوار مع "سعيد عثمان" المصرى الأصل المسئول عن إدارة المشروع؛ حيث قال: "إن فكرة إقامة مركز إسلامي ثقافي في مدينة لينز جاء بدافع الحاجة إلى مكان يكون ملتقى لمسلمي إقليم النمسا العليا ويكون منارة ثقافية في المدينة؛ خاصة أن عدد المسلمين في الإقليم تجاوز 60 ألف شخص وهم في أمس الحاجة لمشروع كهذا".


الأستاذ سعيد عثمان تفائل مع أمل أثناء الحوار

وتابع عثمان: "أما صاحب المبادرة الفعلية لإقامة المشروع فهو عمدة مدينة لينز، الذي رأي أن عدد المسلمين في المدينة آخذ في الازدياد دون وجود بنية أساسية لهم.. كما أن اهتمام عمدة المدينة بالمشروع نابع من رغبته في إقامة عدد من المشروعات الثقافية المتعددة في المدينة؛ خاصة وأنها اختيرت لتكون العاصمة الثقافية للاتحاد الأوروبي لعام 2009.. وبالفعل عرض علينا العمدة قطعة أرض في المدينة بأجر رمزي وبعقد طويل المدى؛ إضافة إلى دعم مادي من ميزانية المدينة يصل إلى نسبة 10% من التكلفة الرئيسية للمشروع".

وأشار عثمان إلى أن مبادرة المسئولين النمساويين بالمدينة وجدت تجاوبا سريعا من المسلمين؛ حيث قاموا على الفور بتأسيس جمعية تكون مسئولة عن إقامة المشروع، وتم ترخيصها وتسجيلها تحت اسم "جمعية الأندلس الثقافية" ، وتضم مسلمين من مختلف الأعراق، إضافة إلى فنيين ومتخصصين.

وأوضح عثمان أن المشروع حصل على موافقات من الجهات النمساوية وترحيبا من القيادات الإسلامية في البلاد، وتم بالفعل وضع تصميم للمركز، الذي سيضم مسجدا وقاعتي احتفالات ومكتبة، إضافة إلى مرافق أخرى متعددة.

أما عن تكلفة المشروع، الذي ما زال قائما على الورق فقط حتى الآن، فيقول سعيد عثمان: "إن التكلفة الإجمالية للمشروع بتصوره الحالي تبلغ 3 مليون يورو، آملين أن يبدأ العمل بالمشروع مع بداية عام 2008 وتنتهي الإنشاءات في عام 2009".

ونظرا للتكلفة الضخمة لهذا المشروع وجه سعيد عثمان نداء للمسلمين في كل مكان أن يساهموا في إتمام هذا المشروع الهام للأقلية المسلمة في البلاد؛ كما أنه يفتح بابا واسعا أمام أبناء المسلمين من مواليد هذا البلد الكريم(الجيل الثاتى والثالث) للقيام بمختلف الأنشطة الثقافية والاجتماعية والتعليمية.

ونحن بدورنا نضم صوتنا ومجهودنا إلى أصوات وجهود مسلمي مدينة لينز ونتوجه بعميق الشكر لعمدة ميدنتها الذي بادر بتخصيص أرض المشروع للمسلمين، ضاربا مثلا رائعا في أن طريق الاندماج ليس اتجاها واحدا، وأن التعاون بين جميع الأطراف هو السبيل لتحقيق التعايش الناجح.

ونشير هنا إلى أن باب الإسهام في هذا المشروع مفتوح للجميع من داخل وخارج النمسا، وذلك على الحساب البنكي المفتوح خصيصا لدعم هذا المشروع، وهو كالتالي للتبرع من خارج النمسا:
 

من داخل النمسا

 Kontoinhaber: Kulturverein Al-Andalus
Kontonummer: -----------------
BLZ: 46660
Tel ;
06502052617
Fax. 0043 7672 72465 22

من خارج النمسا

Sparda Bank, Wienerstrasse 2a, A- 4021 Linz. Austria
Kulturverein Al-Andalus
IBN: AT614946000002419038
BIC: SPDAAT21XXX
Tel :
 00436502052617

 

 

Webstats4U - Free web site statistics