1020C454FEBC5F6C3C48280AF3870CE3
الثلاثاء , 3 أغسطس 2021

الدكتورخالد نشوان الطبيب الأديب.. اختراع وتكريم

من منا لا يفخر بهذا العالم والأديب الفذ الذى علا فوق السحاب بعلمه وتواضعه وشرف اليمن والعرب باكتشافاته العظيمة وأبحاثه الرائعة. ابن صنعاء مهبط الأفكار وتاريخ الحضارات. إنه الدكتور خالد نشوان، الذي منحه الاتحاد العالمى للمخترعين بالعاصمة المجرية بودابست “وسام فارس المخترعين الدوليين” بإسم الجمهورية اليمنيه وكرئيس لإتحاد المخترعين اليمنيين حيث يعتبر الاول والوحيد في الشرق الاوسط حتى ذلك اليوم الذي يحصل على هذا اللقب الرفيع. ويتكون الاتحاد الدولي للمخترعين من 86 دولة .

الدكتور نشوان وأبنة فى أستقبال الضيوف

وأصبح الدكتور خالد نشوان محط الأنظار لجميع الناس في أوربا والعالم العربى، بسبب جهازه الطبى “نشوان باراساوند” الذي انقذ آلاف المرضى من بتر الاطراف وخاصة مرضى السكر وحصوله علي العديد من الجوائز العلمية العالمية.

فقد احتضن فندق أرينا يوم السبت الموافق 13 من يونيو بالعاصمة المجرية بودابست حفل تسليم وسام “فارس المخترعين الدوليين” للعالم اليمنى الدكتور خالد نشوان على اختراعه الطبي المسمى “نشوان باراساوند” بحضور العديد من الشخصيات العلمية والدبلوماسية والإعلامية وبعض السفراء والقناصلة العرب المعتمدين بدولة المجر ولفيف من الإعلاميين العرب المقيمين بدولة النمسا المجاورة، الذين تلقوا دعوات لحضور وتغطية هذا الحدث العلمى الهام .

يستخدم اختراع “نشوان باراساوند” لمعالجة ضيق و تصلب الشرايين دون تدخل جراحي ودون آلام أو مضاعفات، باستخدام الموجات تحت الصوتية والصوتية وفوق الصوتية مجتمعة، وقد ثبت نجاحة العلمى الباهر من خلال التجارب العلميه الموضوعيه والتى أجريت عليه من قبل لجنة من علماء جراحة الأوعية الدموية بجامعة بيتش فى المجر ولمدة تسعة أشهر وقد تمت الدراسات والبحوثات العلميه على الجهاز برئاسة رئيس نقابة جراحي الاوعيه الدمويه في المجرالبروفسيور لايوش كولار ويعتبر جهاز نشوان باراساوند أنجح وسيلة علاجية عرفها المجتمع الطبى من بين الوسائل غير الجراحية ويقوم الأن بتغطية حاجة كل المقاطعات المجريه التسعة عشر ويمكن من خلاله تقديم هذه الخدمة الطبية العلاجية الفريدة والمتقدمة لأكثر من عشر سكان الأرض.

السفير اليمنى والسفير القطرى بجانب د . نشوان

وهناك طلبات عديدة على الجهاز من مختلف دول العالم بما في ذلك اليابان والولايات المتحدة الأمريكية. ووصف إنجاز الجراح اليمني خالد نشوان من قبل بعض الشخصيات العلميه بأنه مبهر ويستحق جائزة نوبل باعتباره إنجاز غير مسبوق ومتميز بمواصفات حديثة.
واعتبر رئيس الاتحاد الدولي للمخترعين الدكتور “اندراش فدرش ” في تصريح صحفي لوسائل

الإعلام العربية والعالمية خلال تسليم الدكتور خالد نشوان وسام فارس المخترعيين الدوليين، أن هذا الاختراع يمثل قيمة علمية كبيرة ، منوهاّ على إن الدكتور خالد نشوان ليس طبيبا متميزا وحسب ولكنه عالما ومخترعا وأديبا أيضا، أنتج بعبقريته اختراعا ذو قيمة علمية وطبية كبيرة، وأضاف فدرش: “اختير اختراع الدكتور خالد نشوان، استنادا إلى نتائج التجارب العلمية الموضوعية التي أثبتت فعاليته العلاجية وقيمته الطبية البالغة”.

وتابع اندراش: “لم يأب الدكتور خالد نشوان جهداً في تقديم كل الدعم لزملائه المخترعين سواء بالجهد أو بالدعم المالي والمعنوي وبكل سخاء وتواضع ونكران للذات وأصبح مفخرة لليمن والمجر ولاتحاد المخترعين المجريين على السواء. ونحن في الاتحاد الدولي نشعر بسعادة بالغة لحصوله على هذ التكريم

وحرص الدكتور خالد على أن ينال هذا اللقب بإسم الجمهورية اليمنية والذي قوبل بدعم من هيئات الفرسان الدوليه وأكد لنا شخصيا بأنه يحمل على عاتقه مسؤليه تاريخيه في دعم بلاده وخدمتها قائلا لن ندير ظهورنا نحو اوطاننا ولو كلفنا ذلك خسارة الفوز بلقب ما او تكريم ما فلا تكريم الا تكريم الوطن ونحن نأتي بعد ذلك فأنا مدين لبلدي اليمن الموحد بالكثير حيث نهلت بداياتي العلميه في بلادي الجمهورية اليمنيه فهناك الاساس والبدايه وهنا في المهجر تكملة المسيره والطريق الذي لا يقودنا نحو المحطه الاخيره والهدف , فالهدف دوما هناك في اليمن السعيد.

تتكون منظومة الفرسان من هيئات الفرسان الدوليه التي يترأسها ملك تايلاند والمرشح للقب فارس لا يحق له أن يرشح نفسه ولكنه يزكى من قبل فرسان اللجان الدوليه ويشترط في المرشح أن يكون حاصل على مالا يقل عن ثلاث جوائز عالميه كبرى وأن يكون اختراعه ذو اهمية بالغه في حياة البشريه ومن ثم الفوز بأصوات فرسان اللجان الدولية الداعمه لمنح لقب فارس للمرشح وحسب العاده يتم منح لقب فارس

رئيس الاتحاد العالمى للمخترعين المجرى بروفسيور اندراش فدرش

برتبة فارس لكن الدكتور خالد منح لقب فارس برتبة آمر أو ضابط وهذا يعتبر تكريم أعلى ورفيع المستوى, ويصيح بذلك مخول لتزكية فارس جديد في اليمن بصفته المسئول دوليا في ملف الفرسان عن اليمن ككل.

وقد أعلن رئيس الاتحاد الدولي للمخترعين رسميا عن موافقة الهيئة الدوليه المبدئيه لإنضمام اليمن لتكون الدوله العضو رقم السابع والثمانيين في المنظمه الدوليه المرموقه وهذا بفضل الله وجهود الدكتور خالد نشوان حبث أنه أسس اتحاد المخترعين اليمنيين ومن ثم سعى الى ادخال بلاده الى المجتمع الدولي وجعلها عضوا فاعلا ومقراّ أقليمياّ لاتحاد المخترعين.

وفى تصريح لشبكة رمضان عبر السفير اليمني غالب العدوفي عن سعادته البالغه قائلا:إن حصول احد ابناء اليمن على هذا التكريم الكبير بلقب فارس مفخرة لكل اليمنيين والعرب ولا سيما أنه حصل على هذا الوسام بإسم اليمن بصورة رسميه ولا سيما أنه تم بالمناسبه الاعلان الرسمي المبدئي عن انضمام اليمن الى الاتحاد الدولي للمخترعين وهذه تعتبر بشرى الى كل ابناء اليمن السعيد

وبدوره عبر سفير دولة قطر مبارك ابو العينين بأن اختراع الدكتور خالد نشوان ثورة حقيقيه في مجال الطب وبتكريم المجتمع الدولي له بلقب “فارس المخترعين الدوليين” ليس تكريم اليمن وحسب وأنما تكريم لدولة قطر بل وللعالم العربي والاسلامي ايضا فنحن نشعر بكل فخر واعتزاز.

مؤتمر صحفى

يشار إلى أن هذا التكريم الجديد المتمثل بوسام فارس المخترعين الدوليين يعد شهادة وإشادة علمية ودولية جديدة تضاف إلى سجل حافل ومتميز يضم أكثر من أثنين عشرين جائزة دولية كبرى كان قد حصل عليها المخترع اليمني، من بينها جائزة ملك تايلند والجائزة الخاصة من ألمانيا وجائزة ولقب مخترع العام 2006 في المجر وكأس الاتحاد الدولي للمخترعين لنفس العام وميدالية ماريا كوري لعام 2005 و ميدالية الشرف الفرنسية وجائزة كوريا الجنوبية وجائزة أفضل اختراع من تايوان وجائزة اتحاد المخترعين الألمان وميدالية “نيكولا تسلا” الذهبية والميدالية الذهبية الدولية الروسية والسويسرية والماليزية وغيرها من الجوائز والميداليات الذهبية الدولية الأخرى .

إلى ذلك قال الدكتور خالد نشوان لشبكة رمضان إن اختيار اختراعه المسمى “نشوان باراساوند” لحصد الجوائز العالميه العلمية يعتبر تكريما لكل أبناء اليمن فى المقام الأول والعرب والأمة الإسلامية وفي نفس الوقت يعتبر شهادة دولية وعلمية كبيرة أعتز بها كثيرا.

ويسعى الدكتور خالد نشوان الآن إلى إنشاء مراكز علمية داخل اليمن وبعض الدول العربية لتكون بمثابة منارات علمية ونقطة بداية لبناء الثقة العربية في الأهمية القصوى للبحث العلمي، وأن تحظى تلك المراكز بشهرة عالمية وتصبح مراكز جذب للعلماء الأجانب مما ينتج عنه تعاون مشترك عالي المستوي بين تلك المراكز والعالم كله.

والدكتور خالد نشوان أديب يكتب بالعربية وباللغة المجرية. بدأ كتابة الشعر باللغة المجرية في بداية دراستة الجامعية وبدأت أعماله بالظهور في السنة الدراسية الثانية الجامعية في الصحف المجرية. أصدرت له دار الكسندرا الدولية للنشر والتوزيع كتابه الأدبي الذي حمل عنوان «أتيت من أرض ملكة سبأ» الذي احتوى على الشعر والحكمة والنثر والقصة القصيرة، كما تخلل الكتاب عرض صور ملونة للمدن الأثرية اليمنية رغبة من كاتبه بالتعريف ببلده اليمن وحصل بكتابه هذا على جائزة الأدب المجري لعام 2001 م من قبل الفيدرالية العامه للاتحادات الاجتماعيه في المجر. ويعتبر الدكتور خالد أول أجنبي في تاريخ المجر ينشر له ديوان أدبي كتب باللغة المجرية. وشارك خالد نشوان في تأليف كتاب جامع للأدباء المجريين وكتب فيه باباّ يحمل عنوان «جنين»، كما قام بإصدار وتحقيق ثمانية كتب تتحدث عن ثمان دول عربيه كل دولة على حدة وفي كتاب مستقل بها، ومن بين تلك الدول اليمن إضافة الى الامارات العربية المتحده ودبي والمملكة العربية السعوديه وتونس والمغرب ولبنان والاردن وسوريا . له العديد من الاختراعات العلمية من بينها اثنان مسجلان رسمياً أهمها جهاز «نشوان باراساوند»

السيرة الذاتية للدكتور خالد نشوان

الدكتور خالد عوض صالح نشوان وأسم الشهره دكتورخالد نشوان من مواليد 1970 م فى محافظة صنعاء، نشأ هناك وقضى دراستة الأبتدائية والإعدادية والثانوية وبعد حصوله على الثانوية بتفوق أهلته لدراسة الطب والترشح لمنحة دراسية لدولة المجر لدراسة الطب البشري وبعد حصولة على درجة الدكتوراة فى الطب من جامعة بيتش العلميه ثم درس في كلية الاقتصاد في جامعة بيتش أيضاّ وحصل على درحة الماجستير في علوم الاداره العامه وإدارة المنشئات الصحية.

عضو بأكاديمية العلوم الطبية المجرية الدوليه ورئيس العلاقات الخارجية لشئون الشرق الأوسط فيها. والمنسق العام للاتحاد الدولى للمخترعين ومفوض الشرق الاوسط والعالم العربي ورئيس اتحاد المخترعين اليمنيين.

زميل الجراحيين المجريين وعضو فى منظمة الجراحة بالمناظير وعضو فى نادى الأدباء المجريين وعضو فخري لاتحاد المبدعين العرب ورئيس مجلس إدارة شركة تلمد المحدودة ومجموعة مراكز نشوان الطبية ورئيس مجلس إدارة مؤسسة سبأ من أجل الحضارات والمواهب.

الطبيب الأديب ما زال محتفظا بالجنسية اليمنية حتى كتابة تلك السطور رغم أن الجمهورية اليمنية تسمح بتعدد الجنسيات. وكان ذلك نتيجة لرغبته الجامحه بأن يظل اسم اليمن عالقا بإسمه.

شاهد صور حفل التكريم وأستلام الوسام من هنا

 

شاهد أيضاً

صدمة في تونس.. بالفيديو فريق طبي يرقص خلال عملية جراحية

فتحت السلطات التونسية تحقيقاً، بعد تداول مقطع فيديو عبر مواقع التواصل الاجتماعي، من داخل أحد …

%d مدونون معجبون بهذه: