مجلس الوزراء الإيطالي يوافق على مشروع نقل المهاجرين إلى ألبانيا.. “تحايل على المسؤوليات”

رغم الانتقادات اللاذعة، اعتمد مجلس الوزراء الإيطالي أمس الثلاثاء، مشروع قانون يتضمن نقل أكثر من 35 ألف مهاجر سنويا إلى ألبانيا، وكشف عن بعض تفاصيل تنفيذ بنود الاتفاق الثنائي بين البلدين. ومن المقرر أن تتبنى الحكومة الإيطالية مشروع القانون بعد أن يصادق عليه البرلمان خلال الأسابيع القليلة القادمة.

وافق مجلس الوزراء الإيطالي، مساء أمس الثلاثاء 5 كانون الأول/ ديسمبر، على اتفاقية التعاون بين إيطاليا وألبانيا، والتي تنص على إقامة مركزين مخصصين للمهاجرين على الأراضي الألبانية بحلول شهر حزيران/يونيو القادم، يمكن أن يستقبلا سنويا 36 ألف شخص من الوافدين الجدد إلى إيطاليا عبر البحر المتوسط.

وكشفت الحكومة أن ذلك الإجراء يخص المهاجرين الذين تعترضهم السفن العسكرية الإيطالية في المياه الدولية، وبالتالي، سيكون بإمكان السلطات الإيطالية أن تنقل فور تنفيذها عمليات الاعتراض أو الإنقاذ حوالي ثلاثة آلاف مهاجر شهريا إلى ألبانيا، التي ليست عضوا في الاتحاد الأوروبي.

ومن المتوقع أن تتبنى الحكومة هذا القانون رسميا بعد أن يصادق عليه البرلمان قبل نهاية شهر كانون الأول/ديسمبر الجاري.

مركزين على الأراضي الألبانية

الاتفاق الذي قُدم إلى الحكومة في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي، ينص على أن إيطاليا ستتحمل جميع التكاليف الإدارية المقدرة بـ 200 مليون يورو سنويا.

ومن المقرر أن يُنقل هؤلاء المهاجرين إلى مركز “تحديد الهوية” الذي سيقام في ميناء مدينة شينغجين شمال غرب البلاد، والمقابل لسواحل جنوب شرق إيطاليا.

وعلى بعد حوالي 20 كيلومترا شمال الميناء، ستخصص السلطات موقع المطار العسكري السابق في مدينة جادير كمركز احتجاز للمهاجرين، حيث يمكن لطالبي اللجوء استشارة المحامين الذين يتولون ملفاتهم عبر الفيديو.

الموقع الذي سيُنقل إليه المهاجرون

كما ستعقد جلسات استماع القضاة في روما، عبر الفيديو، حيث سيتعين عليهم الحكم في الطعون المقدمة من المهاجرين. فيما تنص الاتفاقية على أن مدة الاحتجاز في ألبانيا يجب ألا تتجاوز 18 شهرا.

عمليات إنقاذ المهاجرين في المياه الدولية.. مخرج قانوني

عندما كشفت عن هذا الاتفاق رئيسة الحكومة الإيطالية اليمينية المتشددة جورجيا ميلوني، مطلع الشهر الماضي، واجهت وابلا من الانتقادات، لا سيما حيال خرق إيطاليا قواعد القانون الأوروبي عبر نقل المهاجرين من إيطاليا إلى ألبانيا.

المصدر – وكالات – شبكة رمضان

شاهد أيضاً

النمسا تعلن المشاركة فى عملية عسكرية أوروبية ضد الحوثيين فى البحر الأحمر

أعلن وزير خارجية النمسا ألكسندر شالينبرج، مشاركة بلاده فى تنفيذ قرار وزراء خارجية الاتحاد الأوروبى …