الثلاثاء , 23 أبريل 2024

فوز مرشحة فرنسا برئاسة الـ يونسكو

Unscu-Prsdient

 

حسمت الفرنسية أودري أزولاي، منصب مدير عام منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم الـ”يونسكو” لصالحها، عقب فوزها في الجولة الأخيرة التي جرت اليوم الجمعة، على المرشح القطري حمد الكواري.

وحصلت “أزولاي” على 30 صوتًا، مقابل 28 لـ”الكواري”، من إجمالي 58 صوتًا هي عدد أعضاء المجلس التنفيذي للمنظمة الأممية.

وكانت المنافسة قد انحسرت، بين “الكواري”، و”أزولاي”، بعد أن تفوقت الأخيرة على المرشحة المصرية مشيرة خطاب، بالجولة التي جرت بينهما اليوم، لتطيح بها من السباق.

وأعلنت اليونسكو، في بيان، حصول أزولاي على 35 صوتا، مقابل 25 لخطاب، في انتخابات الإعادة التي جرت بينهما، لتحديد المرشح الذي سينافس “الكواري” بالجولة الخامسة والأخيرة التي انتهت منذ قليل بباريس.

وكان وزير الخارجية سامح شكرى، قد أعلن دعم مصر للمرشحة الفرنسية على مقعد اليونسكو، خلال جولتها الأخيرة ضد المرشح القطرى.

وبدأت انتخابات اليونسكو الإثنين الماضي بتنافس 7 مرشحين من مصر وقطر ولبنان وفرنسا والصين وفيتنام وأذربيجان، فيما بقى في الجولة الرابعة أمس مرشحي قطر ومصر وفرنسا، بعد انسحاب المرشحين الآخرين تباعا.

وتصدر “الكواري” وزير الثقافة القطري السابق، نتائج الجولة الرابعة، وتأهل بذلك إلى الجولة النهائية اليوم، حيث حصد 22 صوتًا، فيما حصلت “خطاب” ومرشحة فرنسا على 18 صوتًا، لكل منهما قبل أن تجري عملية التصفية بينهما صباح الجمعة.

وتُجرى الانتخابات على 5 مراحل، بين يومي 9 و13 من أكتوبر الجاري، لاختيار خليفة للبلغارية إيرينا بوكوفا (2009-2017)

وفي جولة الحسم اليوم الجمعة، كان يكفي أحد المرشحين الحصول على أكثر عدد من الأصوات للفوز، حيث لم يعد لازما الحصول على ثلاثين صوتا (50%+1) كما في جولات التصويت السابقة.

لكن لن يصبح الفائز رسميا مديرا عاما للمنظمة الدولية إلا بعد موافقة الجمعية العامة للمنظمة عليه (195 دولة) في العاشر من نوفمبر المقبل.

 

 

شاهد أيضاً

إصابة شخصين في هجوم بسكين في النمسا العليا

أصيب شاب يبلغ من العمر 26 عامًا وصديقه 25 عامًا، بجروح طفيفة، في هجوم من …