1020C454FEBC5F6C3C48280AF3870CE3

رئيس النمسا ألكسندر فان دير بللن يعتزم تكليف «كورتس» بتشكيل الحكومة

Kurz-Kindergarten

 

أعلن مكتب الرئاسة النمساوية اليوم الخميس أن الفائز المحافظ في الانتخابات سباستيان كورتس، سوف يتم تكليفه بتشكيل الحكومة النمساوية القادمة.

ومن المقرر أن يصدر الرئيس ألكسندر فان دير بيلين قرار بتكليف كورتس (31 عاما) بتشكيل الحكومة عندما يلتقي به غدا الجمعة.

ومن جانبه، لم يؤكد كورتس، وهو زعيم حزب الشعب ويشغل منصب وزير الخارجية، ما إذا كان سيسعى إلى تشكيل ائتلاف مع حزب الحرية اليميني المتشدد.

غير أنه قال إن الناخبين اختاروا التغيير في الانتخابات البرلمانية التي جرت يوم الأحد الماضى ، بما يشير إلى تفضيله حزب الحرية الذي حقق مكاسب قوية مقارنة بالحزب الديمقراطي الاشتراكي، الذي انتزعت منه صفة أقوى حزب في النمسا.

وشكل الديمقراطيون الاشتراكيون والمحافظون مجالس الوزراء في السنوات العشر الماضية، لكن علاقتهم فسدت في السنوات الأخيرة الماضية، بعدما اعترض كل طرف على مبادرات الآخر السياسية مع تحول حزب الشعب إلى اليمين في خضم أزمة اللاجئين.

ووفقا لنتائج أولية، فاز حزب الشعب في الانتخابات بنسبة 31.5 بالمئة من الأصوات تلاه الحزب الديمقراطي الاشتراكي بنسبة 26.9 بالمئة ثم حزب الحرية بنسبة 26 بالمئة.

ومن المقرر أن يتم الإعلان عن النتائج الرسمية النهائية مساء اليوم الخميس عقب فرز 37 ألف صوت متبقي. لكن هذه الأصوات لن يكون لها تأثير كبير على النتيجة وفقا للإحصاءات.

 

شاهد أيضاً

الخرطوم لأديس أبابا: لن نقبل تهديد 20 مليون سوداني

في ظل الأجواء المتوترة بين الجارين الإفريقيين، شدد السودان على أن فرض سياسة الأمر الواقع التي …