1020C454FEBC5F6C3C48280AF3870CE3

تعلم اللغة الألمانية – فهى سر مفتاح نجاحك في النمسا

Deutsch-lernen

 

يواجه الكثير من اللاجئين وطالبي اللجوء عند وصولهم إلى النمسا مشكلة اللغة، ما يدفعهم للبحث عن فرص لتعلم اللغة الألمانية. لحسن الحظ، فإن المجال مفتوح هنا لتعلم اللغة مجاناّ أو بأقل تكلفة بل تدفع لك الدولة النمساوية بعد الأعتراف باللجوء مقابل مادياّ لذهابك إلى كورسات اللغة الخاصة بمكتب العمل “AMS”. وإليكم بعض أهم الأسئلة والإجابات عليها.

هل لديّ الحق في الحصول على دورة لتعلم اللغة الألمانية؟

لا يحق لطالبي اللجوء زيارة دورة لتعلم اللغة الألمانية. فقط إلا عندما يتم اعتماد طلب لجوءه، بمعنى أن تنتهي كل معاملات طلب اللجوء وأن يُسمح له بالبقاء في النمسا لفترة طويلة وغير محددة المدة ، تبدو الأمور هنا مختلفة. إذ ينبغي على طالب اللجوء حينها زيارة ما يسمى بدورات الاندماج، يتعلم من خلالها عدداً من الأمور، وعلى رأسها اللغة الألمانية.

بالنسبة للاجئين حديثي السن توجد هناك إمكانيات أكبر لتعلم اللغة الألمانية. فبالنسبة لطالبي اللجوء الذين لم يتموا عشر سنوات دراسية، يتوجب عليهم في كل الولايات النمساوية تقريباً الذهاب إلى المدرسة، وذلك بعد ستة أشهر من دخولهم البلاد كحد أقصى. في معظم المدارس هناك ما تسمى بفصول الترحيب والاندماج، والتي يعلم فيها المدرسون الأطفال والشباب اللغة والثقافة النمساوية.

من يساعد في تعلم اللغة الألمانية؟

من يريد أيضاً تعلم اللغة الألمانية خلال الأشهر التي ينتظر فيها صدور وثيقة طلب اللجوء، فإن أفضل شيء هو البحث في الجوار، إذ عادة ما يعرض المتطوعون في مبادرات الترحيب بمراكز إيواء اللاجئين دروساً في اللغة الألمانية. وأحياناً يكون هؤلاء المتطوعون مدرسين مؤهلين يقومون في وقت فراغهم بمساعدة طالبي اللجوء، وعادة ما تكون هذه الدورات مجانية.

لكن بالطبع يمكن لكل لاجئ التسجيل في دورة لغة فى معاهد اللغة الخاصة مقابل دفع رسوم تعليم اللغة المحدد من إدارة المعهد ، وعلى الأخص في معهد جوته. لكن هذه الدورات مكلفة للغاية.

إلا أن هناك دورات لغة ألمانية أقل تكلفة فيما تسمى بمدارس التأهيل المجتمعي، والموجودة في معظم المدن النمساوية الكبيرة. لكن هذه الدورات تبدأ مرتين كل سنة، وعلى الأغلب في شهري مارس وسبتمبر.

في كثير من الجامعات أيضاً تُعرض مؤخراً دورات تعلم اللغة الألمانية للاجئين. وفي هذه الحالة، يستحسن أن يستفسر المرء في المنطقة التي يعيش فيها، ذلك أن لكل جامعة عروضها الخاصة بها.

ما هي المواد التعليمية التي يمكن استخدامها؟

من يمتلك جهاز كمبيوتر أو لديه إمكانية استخدامه، يمكنه بمساعدة المواد التي توفرها مواقع الأنترنت التدرب على اللغة الألمانية، إذ يوجد في الموقع الإلكتروني العديد من دورات اللغة الألمانية لمختلف المستويات، بدءاً بأول مستوى (A1). ومن يستطيع تكلم بعض الألمانية، يمكنه إجراء اختبار لتحديد المستوى لمعرفة مستوى الدورة التي يمكنه البدء بها. أغلب جميع دورات اللغة التي توفرها مواقع الأنترنت مجانية. وبالإضافة إلى هذه الدورات، يمكن من خلال الموقع الإلكتروني الحصول على العديد من المعلومات حول النمسا

كما يمكن أيضاً الحصول على دورات اللغة الألمانية من خلال صفحات النت ؟؟

أغلب صفحات الأنترنت المتخصصة فى تعليم اللغة الألمانية يستخدها أيضاّ المتطوعون في مراكز إيواء اللاجئين أثناء دورات تعليم اللغة الألمانية في أغلب الأحيان عبارة عن تمارين وقواعد اللغة طوره معلمان متقاعدان خصيصاً لدورات اللغة المخصصة للاجئين. تحتوي هذه التمارين على أهم الكلمات التي يتوجب على طالبي اللجوء في بداية إقامتهم فى النمسا معرفتها. وكما يمكن شراء هذة الكتب الخاصة بالأجئين من على مثل هذة المواقع التى تساعد ايضاّ على سرعة تعلم اللغة

هذا المحتوى نقلاّ عن مؤسسة ” DW” مع بعض التدخل الذى لايؤثر على النص

شاهد أيضاً

توجهات أردوغان الجديدة .. من المواجهة إلى التنسيق!

مع بداية العام الجديد، يبدو أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يسعى إلى اتباع توجه …