1020C454FEBC5F6C3C48280AF3870CE3
الثلاثاء , 3 أغسطس 2021

رغم كرم ألمانيا في عيد الكريسماس .. مازال الاجئون يفتقدون للوطن!

Asyel-Mit-Deutsch-Familia

 

تحاول عائلات ألمانية تخفيف العبء عن اللاجئين خصوصا في فترة أعياد الميلاد فيدعونهم لتناول الطعام والحديث في أجواء تتجمع فيها الأسر والأصدقاء

فمثلاّ عائلة غولدشميت الألمانية تستقبل عائلة الحسن السورية في ليلة عيد الميلاد في كولونيا إلى مائدة مزينة بأضواء الشموع، ومزخرفة بأنواع من الحلوى الألمانية، جلست صباح الحسن مع ابنتها رنا وابنها كرم وزوجة الابن، يتشاركون ليلة عيد الميلاد مع إيستر غولدشميت وزوجها، اللذين يساعدان الأسرة السورية في رحلتها للاندماج بالمجتمع الألماني، بعد سنتين من رحلة اللجوء “الشاقة”، التي قضتها على طريق البلقان.

في هذا اللقاء الدافئ في بيت العائلة الألمانية بوسط مدينة كولونيا الباردة في هذا الوقت من العام، ترتسم ابتسامات عريضة على وجه اللاجئة الخمسينية؛ لتزيد من التجاعيد التي رسمها العمر على وجهها. تقول صباح الحسن نحن مندمجون وسعداء بالاحتفال مع هؤلاء الناس الطيبين، الذين يساعدوننا، لكننا نشتاق إلى أهلنا في الحسكة”، وتتابع: “هناك كنا نحتفل ونلتقي الأهل والأقارب. الحسكة كانت جميلة جداً، خصوصاً في عيد الميلاد”.

على المرء أن يستمتع باللحظة التي يعيشها

وكانت صباح الحسن قد وصلت إلى ألمانيا قبل سنتين مع ابنها كرم، المقتصد في الحديث الآن، وابنتها رنا، التي لا تتوقف عن الحديث بالألمانية مع السيدة غولدشميت؛ لتحسن من قدراتها اللغوية، كما تقول.

يقول كرم الحسن، المهندس الشاب، الذي يجلس بين أمه وزوجته، التي جاءت قبل سنة عن طريق لم الشمل: “رغم أنني سعيد أنها (إيستر غولدشميت) تحتفل معنا دائماً وتتشارك معنا اللحظات الجميلة، إلا أنني أتمنى أن أكون في هذا الوقت بين الأهل والأقارب في الحسكة”.

تبدي غولدشميت، الألمانية الخمسينية، تفهمها لكلام كرم وأمه، لكنها تتحدث وكأنها توجه كلامها للعائلة السورية وتقول: “من الطبيعي أن يشتاق كل إنسان لعائلته وأحبابه، لكن الحزن بسبب هذا الشوق لا يفيد، فعلى المرء أن يستمتع بكل لحظة يعيشها”، وتضيف محاولةً كسر لحظات الصمت التي يختفي وراءها شوق العائلة للوطن: “كرم يتحدث الألمانية جيدا، لكنه يخجل من تحريك لسانه، بعكس أخته التي لا تكف عن الحديث”، وتبدأ بالقهقهة ليضحك الجميع وتنجح في محاولتها تلك.

 

 

شاهد أيضاً

هنا أمريكا – أمرأة تحاول دهس زوجها عدة مرات بالسيارة – فيديو مرعب

وثقت كاميرات المراقبة في الولايات المتحدة، مقطع فيديو يظهر سيدة أميركية تحاول دهس زوجها عدة …

%d مدونون معجبون بهذه: