1020C454FEBC5F6C3C48280AF3870CE3
الثلاثاء , 27 يوليو 2021

تغييرات بـ”فيسبوك” خلال أشهر تُهدد المؤسسات الصحفية والإعلانية

Facebook-Geld

 

أعلنت شركة فيسبوك عن تغييرات جديدة سببت مخاوف كبيرة بين المؤسسات الإعلامية والإعلانية التي تعتمد على المنصة بشكل كبير في سعيها نحو الوصول إلى العملاء والقراء.

وقالت الشركة التي يترأسها مارك زوكربيرج، هذا الأسبوع، إنها ستحول تركيز خلاصة الأخبار الخاصة بكل حساب إلى منشورات “ذات معني”، يشاركها أفراد العائلة والأصدقاء بدلاً من مؤسسات الأخبار والعلامات التجارية.

وهذه الخطوة من المفترض أن تسبب المشاكل للشركات التي بدأت تعتمد في اقتصادها على منصة فيسبوك. وقالت صحيفة واشنطن بوست في تقرير لها، اليوم الاثنين، إن التغييرات التي سيفرضها فيسبوك تأتي بعد المشاكل التي نجمت عن الأخبار المزيفة والمحتويات المسببة للأزمات خلال الانتخابات الأمريكية عام 2016.

وأشارت إلى أن تدخلات روسية نجحت في نشر أخبار خلافية ومعلومات مزيفة على فيسبوك. وتشمل تغييرات فيسبوك المنشورات التي سيراها المستخدمون في خلاصة الأخبار “Newsfeed” الخاص بهم.

ففي الماضي، كانت سياسة النشر تخدم أكثر المواد المنشورة وليس المستخدم نفسه، والآن سيكون الميل أكثر نحو المحتوى الذي جذب عددًا كبيرًا من التعليقات أو تسبب في جدال.

وبحسب واشنطن بوست، يبدو أن فيسبوك بهذا التغيير سيعود إلى جذوره، حيث كانت بدايته بغرض ربط الطلاب داخل الجامعة، قبل أن يتم السماح للأشخاص الآخرين بالانضمام في عام 2006.

لكن الصحيفة أشارت إلى أن هذه التغييرات سوف تضر بالمعلنين والمؤسسات الإعلامية التي تعتمد على منصة فيسبوك في الوصول إلى القراء والعملاء.

وكانت منصة التواصل الاجتماعي قالت إن حوالي 2 مليار مستخدم أي ربع سكان كوكب الأرض يدخلون إلى فيسبوك شهريًا.

ويرى محللون أنه من غير الواضح ما إذا كانت هذه الجهود ستصلح لمواجهة الأخبار المزيفة، حيث أن كثير من المحتوى يشاركه مستخدمون من العائلة والأصدقاء. وحاول فيسبوك تهدئة المخاوف من التغيير، لكنه في نفس الوقت اعترف بوجود تأثير سلبي على المدى القريب.

وحذرت كامبل براون، المسئولة بـ “فيسبوك” عن الشراكات الإخبارية، من أن التفاعل على صفحات فيسبوك ربما “يتراجع مع التحديثات خلال الأشهر المقبلة”. وقالت واشنطن بوست أيضًا إن التحول في العلاقة بين فيسبوك والناشرين ربما يعبر عن طريق ملئ بالخلافات لشبكات التواصل في المستقبل القريب.

ولفتت إلى أن فيسبوك يجني أغلب أرباحه من الإعلانات والمنشورات المدفوعة الأجر. وتراجعت أسهم الشركة بنسبة 4.5% يوم الجمعة الماضي. وذكر خبراء أن عائدات فيسبوك ستتلقى ضربة على المدى القصير، لكنهم أضافوا بحسب واشنطن بوست، أن هذه الخطوة نحو جعل الشركة تبدو أمينة مع المستخدمين، ربما ضرورية من أجل الحفاظ على ثقة الأشخاص حول العالم مع مرور الزمن. وقالت فيسبوك إن هذه التغييرات سوف تُطبق في الأشهر القليلة المقبلة.

 

شاهد أيضاً

بالفيديو.. مذيع قناة صدى البلد يتعرض لحادث سير على الهواء مباشرة

أثناء قيام عصام الشندويلي، مراسل فضائية “صدى البلد” المصرية، بقديمه النشرة المرورية ببرنامج “صباح البلد”، …

%d مدونون معجبون بهذه: