1020C454FEBC5F6C3C48280AF3870CE3

القبض على المرشح الرئاسى سامي عنان وتوقف حملته الانتخابية

Samey-Anan

 

رفضت القوات المسلحة المصرية الموافقة على ترشح الفريق سامي عنان رئيس أركان حرب الجيش المصري سابقاً، بل اتهمته في بيان رسمي صدر عنها بارتكابه مخالفات قانونية جسيمة، إلى جانب محاولاته للوقيعة بين الجيش والشعب في بيان ترشحه.

ألقت قوات أمنية القبض على المرشح للرئاسة المصرية الفريق سامي عنان، فيما أكد أعضاء في حملته الانتخابية بأنه تم التحفظ عليه تحت الإقامة الجبرية في منزله. وهو ما أكدته الصفحة الرسمية له على فيسبوك والتي أعلنت وقف الحملة لحين إشعار آخر “حرصاً على أمن وسلامة كل المواطنين الحالمين بالتغيير”، بحسب ما جاء في البيان.

وكان سامي عنان قد تقدم للمجلس الأعلى للقوات المسلحة، الذي يرأسه الرئيس عبد الفتاح السيسي، بطلب للموافقة على ترشحه لانتخابات الرئاسة باعتباره لايزال على قوة الجيش المصري، لكن المجلس أصدر بياناً دان فيه ترشح عنان واتهمه بالتزوير في محررات رسمية ومحاولة الوقيعة بين الجيش والشعب في بيان ترشحه للرئاسة وغيرها من الاتهامات:

Samy-twetter

قبلها بعدة ساعات، غرد مصطفى الشال مدير مكتب الفريق سامي عنان عن مضايقات أمنية شديدة وتهديدات له ولعائلته بالاتهام بالانضمام لجماعة محظورة ما لم يتوقف عن جمع التوقيعات للفريق عنان:

Samy-twetter1

والفريق سامي عنان هو رئيس أركان حرب الجيش المصري سابقاً، ولد عام 1948 وحصل على العديد من الدورات العسكرية في روسيا، كما حصل على الزمالة من أكاديمية ناصر العسكرية، كما شارك في حربي الاستزاف وحرب أكتوبر 1973. تولى عنان قيادة قوات الدفاع الجوي في 2001 . وكان عنان واحداً من أفراد المجلس الأعلى للقوات المسلحة الذي فوضه الرئيس الأسبق حسني مبارك لقيادة البلاد بعد تخليه عن منصبه. وفي عام 2012 عزله الرئيس الأسبق محمد مرسي من منصبه مع المشير محمد حسين طنطاوي وزير الدفاع الأسبق.

Samy-twetter2

Samy-twetter3

وكان عنان قد أعلن اعتزامه الترشح للرئاسة في عام 2013 أمام الرئيس الحالي عبد الفتاح السيسي، لكن مقربين منه أكدوا تعرضه لضغوط عنيفة دفعته للانساحب من السباق الرئاسي، ليعود في 2018 ويؤكد اعتزامه الترشح مجدداً.

وإلى الآن لا يٌعرف متى سيدأ التحقيق مع عنان ولا الجهة التي ستتولى التحقيق معه.

 

شاهد أيضاً

الكشف عن مستوى التمثيل الدبلوماسي بين مصر وقطر

استأنفت السفارة المصرية في الدوحة أعمالها بشكل مباشر عقب استئناف العلاقات الدبلوماسية بين جمهورية مصر …