بعد اعتقال عنان وانسحاب خالد علي ـ هل يبقى السيسي مرشحا وحيدا؟

Sisi-Wahl-Werbung1234w23

 

هل يخوض الرئيس عبد الفتاح السيسي الانتخابات الرئاسية وحيدا؟ وبالرغم من أن مدة تقديم طلبات الترشيح لم تنته فإن المراقبين يرجحون ذلك بعد اعتقال سامي عنان وانسحاب المحامي خالد علي وقبلهما أحمد شفيق.

كما رجح الكثير من المراقبين، أعلن المحامي اليساري المدافع عن حقوق الإنسان خالد علي الأربعاء (24 كانون الثاني/ يناير 2018) عدوله عن الترشح للانتخابات الرئاسية في مصر المقررة في 26 آذار/مارس في مواجهة الرئيس المنتهية ولايته عبد الفتاح السيسي.

وقال علي في مؤتمر صحافي “اليوم نعلن قرارنا بأننا لن نخوض هذا السباق”، عازيا قراره إلى اعتقال بعض مساعديه في الحملة إضافة إلى ضيق الفترة الزمنية التي تفصل عن موعد الانتخابات. وخالد علي الذي ترشح للرئاسة في 2012، لم يكن قد تقدم رسميا بعد بطلب ترشحه للانتخابات الرئاسية.

: قرارنا اننا لم نخوض هذا السباق الانتخابي ولم نقدم الاوراق للانتخابات، عاش مصر وشبابها المناضل.

وأضف خالد علي قائلا: “لقد قوبل ترشحنا برد فعل عصبي وغير مسؤول تمثل في القبض على عدد كبير من الشباب المسؤولين عن الحملة في المحافظات”، مضيفا أنه “تمت إحالة بعضهم على محاكمات عاجلة”. وأضاف أن “إعلان جدول زمني مجحف في غفلة من الزمن يلزم الجميع بالبدء بجمع التوكيلات اللازمة للترشح بعد ساعات من إعلان الهيئة العليا للانتخابات قراراتها”.

وأمس الثلاثاء، احتجزت السلطات المصرية الفريق سامي عنان رئيس أركان الجيش الأسبق بعد إعلان القيادة العامة للقوات المسلحة استدعاءه للتحقيق في مخالفات تتعلق بإعلانه الترشح للانتخابات الرئاسية. واتهمت القوات المسلحة عنان بإعلان الترشح دون الحصول على موافقتها واتخاذ ما يلزم من إجراءات لإنهاء استدعائها له. وأعلنت حملته توقفها حتى إشعار آخر.

#مصر |نعرب عن بالغ القلق إزاء انحياز القوات المسلحة ومؤسسات الدولة الفاضح للرئيس #السيسي المرشح في #الانتخابات_الرئاسية، والذي تجلى بشكل فاضح وعنيف مع الفريق #سامي_عنان
إن اليأس من حدوث تداول سلمي للسلطة، يشكل دعمًا هائلاً لدوافع العنف السياسي و #الإرهابhttps://goo.gl/pZH4ZN 

وكان الفريق أحمد شفيق قائد القوات الجوية ورئيس الوزراء الأسبق أعلن في وقت سابق من كانون الثاني/ يناير الجاري تراجعه عن فكرة الترشح للرئاسة قائلا إن إقامته نحو خمس سنوات في الإمارات ربما أبعدته عن المتابعة الدقيقة لما يجري في مصر.

بدوره قال محمد أنور عصمت السادات ابن شقيق الرئيس السابق أنور السادات إنه لن يترشح لانتخابات الرئاسة مستشهدا بمناخ الخوف الذي يحيط بالانتخابات.

السيسي مرشحا وحيدا؟

إذن غالبية المرشحين المنافسين للرئيس المصري عبد الفتاح السيسي إما تخلوا عن ترشحهم وإما صدرت بحقهم أحكام بالحبس في الأسابيع الأخيرة. ووحده السيسي قدم أوراق ترشيحه بشكل رسمي. فقد ذكرت وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية أن ممثلا قانونيا للسيسي قدم أوراق الترشح للهيئة الوطنية للانتخابات ليصبح قائد الجيش السابق هو أول مرشح يقدم أوراقه منذ فتح باب الترشح يوم السبت الماضي.

ويشار إلى أن فترة تقديم طلبات الترشح تنتهي يوم الاثنين المقبل وستعلن قائمة المرشحين النهائية يوم 20 شباط/ فبراير.

 

 

شاهد أيضاً

بالفيديو – “طن لحم وطن دجاج ونصف طن أرز” في إفطار حي المطرية الشعبي بالقاهرة

وسط أجواء عمتها البهجة والسعادة، نظم سكان حي المطرية بشرق القاهرة، حفل إفطارهم الجماعي للعام …