ماذا تعرف عن قصة ورموز وشخصيات “الكوتشينة”؟-تقرير مصور به الإجابة

Papier-Spielen

 

يرجح بأن ورق اللعب المعروف باسم “الكوتشينة” أو “البلوت” يعود إلى أسرة الملك تانغ الصيني في القرن التاسع الميلادي، رغم ذلك فثمة آراء تشير إلى أنها لعبة هندية، غير أن النسخة الحديثة منها تم تطويرها في #فرنسا وهي التي تمارس في العالم اليوم.

سر الرقم 52

لكن السؤال الذي يمكن أن يتوقف معه الكثيرون يتعلق بهوية الشخصيات الواقعة في رسومات أوراق اللعب، التي يبلغ عددها 52 ورقة، 13 ورقة لكل من الفئات الأربع المعروفة.

هذا الرقم 52 ليس عشوائياً فهو يمثل عدد الأسابيع في السنة، بمعنى أن كل فئة من الفئات الأربع، كأنها فصل من فصول السنة هذا من ناحية رمزية.

Papier-Spielen1

لكن من رمزية أخرى، فإن الفئات المشار إليها تمثل طبقات المجتمع الأربع في العصور القديمة والوسطى، وهي: اللون الهارت ♥ (القلب الأحمر) ويمثل سلطة رجال الدين والكنيسة، والبستوني ♠ ويمثل الجيش في الدولة، في حين أن السباتي ♣ يمثل الزراعة والفلاحين، ويرمز الديناري ♦ لطبقة التجار.

وبالإشارة لفصول السنة فاللونان الحمراوان يمثلان الفصلين الدافئين كما يدلان على قوى النور، أما المجموعتان السوداوتان فتدلان على الفصلين الباردين وقوى الظلام.

ومن نظرة عامة تبدو هذه اللعبة كما لو أنها #الشطرنج في فكرة الدولة والملك والجنود وغيرها من الرمزيات، بيد أن كل من اللعبتين لها تراث خاص ومدلاليل مختلفة.

Papier-Spielen2

رمزيات الورق

في ورق اللعب فإن الواحد أو الأس كما يسمى، له مكانة خاصة حيث أنه يرمز إلى جوهر الأشياء والبدايات.

أما باقي الأوراق المصورة، فهي الملك king الذي يرمز للسلطة والأبوة ويختصر بحرف K، في حين ترمز الملكة Queen إلى الأم والإنسانية وتختصر بحرف Q، والشاب فيرمز للأنا العليا للإنسان والشهوة ويختصر بـ J وفي مرحلة لاحقة كان قد أدخل الجوكر بالولايات المتحدة.

Papier-Spielen4

الإسقاطات التاريخية

بالنسبة للشخصيات المستخدمة فثمة من ينسبها أو يربطها بشخصيات تاريخية، فمثلا يدل ملك السباتي King of club على الإسكندر الأكبر، القائد المعروف في التاريخ الذي يعني الولاء التام والسلطة المطلقة، أو أن ملك البستوني King of spades يدل على الملك دايفيد في الإنجيل، وهو ثاني ملك يحكم مملكة إسرائيل قبل الميلاد.

أو أن ملك القلوب King of hearts يرمز إلى تشارلز السابع ملك فرنسا والذى أشيع عنه إنه فقد عقله، فامسك بسيفه وقام بغرزه بقوه في رأسه فمات، والصورة تظهره يمسك بسيف يخترق رأسه.

Papier-Spielen6-(2)

أما ملك الديناري King of diamonds فيقال أنه يرمز إلى أشهر ديكتاتور في التاريخ وهو يوليوس قيصر، حاكم الإمبراطورية الرومانية، وبالتالي يحمل صفة الغرور وحب الذات، ولذلك هو الشخصية الوحيدة المرسومة بعين واحدة دلالة على أنه لا يرى إلى نفسه فقط.

وفي صور الملكة فنجد أيضا ارتباطاً بشخصيات تاريخية مثل سارة زوجة النبي إبراهيم أو أسطورية كالآلهة اليونانية وغيرها من الإشارات والرموز المتغيرة.

Papier-Spielen5-(2)

مطلق الرمز

لكن بغض النظر عن الرمزيات المحددة بالربط بين الشخصيات التاريخية والصور، فإن هذه الأوراق في خلاصتها عبارة عن رمزيات تراكمت عبر فترات تاريخية طويلة، بحيث من الصعب أن القول مباشرة بأن الورقة المعينة تعني كذا.

كما أن أشكال الرسم لهذه الأوراق قد اختلف من فترة لأخرى ومن دولة لغيرها، كذا حسب الشركات المصنعة للأوراق. أيضا نجد أن الألعاب التي يمكن لعبها كثيرة وغير معدودة اليوم بما في ذلك القمار.

Papier-Spielen3 (2)

وفي النهاية يبقى سحر هذه اللعبة الغامضة والغريبة، التي تختزل الكثير من التاريخ الإنساني الخفي عمّا وراء كواليس التنافس بين البشر سواء على مستوى المباشرة أو الافتراض التويهمي في اللعب.

 

 

 

شاهد أيضاً

الاحتلال سيبلغ مصر مسبقاً بشأن اجتياح رفح.. صحيفة: لمّح لموعد التوغل البري، وسيبدأ بعمليات “نوعية” تمهّد لذلك

كشفت صحيفة الأخبار اللبنانية، الأربعاء 27 مارس 2024، أن الاحتلال الإسرائيلي لوّح بالتوغل البري في …