فيديو: أكبر طائرة في العالم تبدأ تجربتها في الطيران.. يُمكنها حمل أكثر من 220 طناً دفعةً واحدة.. فيمَ ستستخدم؟

Grusste-Flugmaschinie

 

قد لا يبدو ذلك حدثاً يستحق الاحتفاء، إلا أن مشاهدة فيديو تحليق هذه الطائرة العملاقة التي يُمكنها حمل أثقل حمولة على الإطلاق- قد يكون مهماً.

إذ حققت أكبر طائرات العالم، رقماً قياسياً جديداً بانطلاقها بسرعة 74 كيلومتراً في الساعة (46 ميلاً في الساعة) على مدرج الطائرات، بحسب موقع Live Science العلمي.

الطائرة Stratolaunch، التي يُمكنها حمل نحو 226 ألف كيلوغرام (226 طناً، أو ما يعادل 500 ألف رطل)، يبلغ طول جناحيها 576 متراً (385 قدماً) فيما يبلغ ارتفاعها 15 متراً.

هذا الرقم الذي حققته في الطيران هذه المرة، يعتبر تطوراً هائلاً مقارنة باختبار السرعة المنخفضة الذي جرى، في ديسمبر/كانون الأول 2017، حيث انطلقت الطائرة عبر المدرج بسرعة بلغت 45 كيلومتراً في الساعة (28 ميلاً في الساعة).

كما اختبرت الطائرة بمحركاتها الـ6 بنجاح في الميناء الجوي والفضائي في كاليفورنيا بأميركا، ومن المرتقب أن تقود هذه المراحل والمعالم التراكمية إلى رحلة Stratolaunch الأولى في عام 2019.

ومن المنتظر أن يكون الاختبار الجوهري للطائرة العملاقة في رحلتها الأولى العام القادم، وهي ما ستحدد إن كان لطائرة Stratolaunch مستقبلٌ تجاري، حيث ستحمل صاروخاً واحداً في أول رحلة، ثم يرتفع العدد إلى 3 صواريخ.

هذا، ويترأس بول ألن، المؤسس المشارك لمايكروسوفت، شركة الفضاء الخاصة Stratolaunch، منذ إنشائها في عام 2011. وذلك بهدف استخدام الطائرة كمنصة لرفع الصواريخ إلى طبقة الستراتوسفير، قبل إطلاقها إلى الفضاء.

وهو ما يراه البعض طريقاً أقل كلفة، وأكثر أماناً للوصول إلى المدار الأرضي المنخفض، وهو الموقع المفضل للعديد من الأقمار الصناعية، بحسب ما نقله موقع The Verge التكنولوجي الأميركي.

الجدير بالذكر، أنه لا يُعد الإطلاق الهوائي للصواريخ أمراً جديداً، فبوسع صاروخ Pegasus XL التابع لشركة Orbital ATK، إطلاق الصواريخ من الهواء.

وعلى الرغم من أن Pegasus يُعد صاروخاً صغيراً، بوسعه إطلاق الأقمار الصناعية التي يصل وزنها إلى 450 كيلوغراماً (1000 رطل) بحد أقصى، فإنه اتفق صانعه على العمل مع Stratolaunch العام الماضي.

كما تمتلك ناسا وVersion Group ووكالة مشاريع البحوث المتطورة الدفاعية مشروعات مشابهة قيد التطوير، بحسب موقع NBC الأميركي.

 

 

شاهد أيضاً

فيينا – رجل يضرب جارته ويحاول إشعال النار في جسدها

حاول رجل يبلغ من العمر 49 عاما، صباح يوم الخميس، قتل جارته البالغة من العمر …