الثلاثاء , 28 سبتمبر 2021

العلم والحضارة والفن في الإسلام

Islam-Scenice

 

كتب : مصطفي درويش : —

كان الأسبوع الماضي من 26.02.2018 حتي 02.03.2018 واحدآ من أفضل الأسابيع التي قضيتها مع تلاميذ المرحلة الإعدادية بالمدارس الإلزامية في مقاطعة النمسا السفلي . وكانت البداية مع فصل جديد من فصول كتاب الصف الأول الإعدادي بعنوان العلم والحضارة والفن في الإسلام . وبمجرد أن سمع التلاميذ هذا العنوان جاء رد فعل عفوي وسريع من احدي التلميذات قائلة ” وهل يوجد مثل هذا الشيئ في الإسلام ؟ ” . فكانت الإجابة بالتأكيد يوجد مثل هذا الشيء في الإسلام ولكن …

أثناء السنوات الأربع الماضية كنا نتناول موضوعات خاصة بأساسيات الدين بداية من معني التوحيد والشهادة والإيمان بمحمد صلي الله عليه وسلم كخاتم النبيين والرسل ثم تعلمنا الطهارة والوضوء والصلاة ثم كان الحديث عن الصيام وفوائدة في تقويم حياة الإنسان والزكاة ومكانتها في تطهير النفس والمال ومساعدة الفقراء والمحتاجين وكذلك الحديث عن الحج لبيت الله الحرام . وهي الموضوعات الخاصة بمباديء الإسلام.

والآن وصلنا إلى مرحلة جديدة وهي مرحلة الإعدادية ومعها سنبدأ بشيء أكثر عمقآ وهو إعمال الفكر للوصول إلى صورة أخري من صور الإسلام وهي تتناسب مع المرحلة العمرية لكم وبناءآ عليه سوف نناقش معآ معني العلم والحضارة والفن في الإسلام .

انبهرتُ بسعادة التلاميذ بهذا الفصل من الكتاب الذي بدأناه بالآية الكريمة رقم 12 من سورة النحل { وَسَخَّرَ لَكُمُ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ ۖ وَالنُّجُومُ مُسَخَّرَاتٌ بِأَمْرِهِ ۗ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَعْقِلُونَ } النحل ﴿١٢﴾ كي يري التلاميذ آيات الله في الكون وتسخيرها للإنسان . وبعد أن تناقشنا في مضمون هذه الأية تم عرض فيلم عن الحضارة الإسلامية ومدي تأثيرها على التطور العلمي في أوربا مدته 13 دقيقة . وكنا نتوقف أثناء المشاهدة من أجل تسجيل المعلومات المهمة لكي يتم مناقشتها بعد انتهاء الفيلم .

تناولت هذا الفصل من الكتاب وعرض الفيلم على كل المدارس الإعدادية التي أدرس فيها وتباينت النقاشات حول المضمون العلمي والحضاري والفني للحضارة الإسلامية . وسوف نتناول بقية هذا الفصل على مدار الأسابيع القادمة بإذن الله مع ترحيب أكثر من رائع من التلاميذ بهذا الأمر .

وللقارئ الكريم أشير هنا على اسم الرابط كي يستطيع أن يشاهد الفيلم علمآ بأنه موجود بلغات مختلفة مع التأكيد على التذكير بالمكانة العظيمة التي كان عليها علماء المسلمين على أمل أن نكون خير خلف لخير سلف وبالله التوفيق

فيينا : 03.03.2018                                                                           مصطفي درويش

 

شاهد أيضاً

بالصور والتفاصيل.. هكذا ستعيش ميركل بعد تركها الحكم

أمضت أنغيلا ميركل 16 عاماً في منصبها كمستشارة لألمانيا، حيث اتسمت بالقوة والصلابة حتى لقبتها وسائل الإعلام …

%d مدونون معجبون بهذه: