1020C454FEBC5F6C3C48280AF3870CE3

بالفيديو – قمة تاريخية كيم جونج أون أول زعيم كوري شمالي يعبر الحدود إلى الجنوب منذ الحرب

Kim-Jung-On

 

عبر زعيم كوريا الشمالية كيم جونج أون الحدود إلى كوريا الجنوبية للمرة الأولى الجمعة حيث كان في استقباله الرئيس الكوري الجنوبي مون جيه-إن قبل قمة تاريخية بين الكوريتين.

وابتسم كيم ومون وتصافحا بالأيدي ثم عبرا الحدود إلى كوريا الشمالية لفترة وجيزة في لفتة رمزية ثم عادا إلى كوريا الجنوبية.

ومن المتوقع أن يناقش مون وكيم نزع السلاح النووي والعلاقات بين الكوريتين كما سيغرسان شجرة تذكارية في قرية بانمونجوم الحدودية في إطار أول قمة بين الكوريتين منذ أكثر من عشر سنوات.

وتمهد قمة الكوريتين الطريق أمام كيم للقاء الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في أواخر مايو أيار أو مطلع يونيو حزيران في قمة ستمثل أول لقاء من نوعه على الإطلاق بين زعيم كوري شمالي ورئيس أمريكي.

وقالت وكالة الأنباء المركزية الكورية إن كيم سيتناقش مع مون بقلب مفتوح في كل القضايا لتحسين العلاقات بين الكوريتين وتحقيق السلام والرخاء وإعادة توحيد شبه الجزيرة الكورية”.

وقبل أيام من القمة أعلن كيم تعليق التجارب النووية والصاروخية بعيدة المدى وتفكيك موقع التجارب النووية الوحيد المعروف في كوريا الشمالية.

وتجمع مئات المتظاهرين في وسط سول منذ الصباح الباكر إما للاحتجاج على القمة أو للتعبير عن دعمهم لها.

ومن المتوقع أن تصدر الكوريتان بيانا مشتركا في ساعة متأخرة يوم الجمعة وقد يطلق عليه اسم إعلان بانمونجوم.وقال مسؤولون في كوريا الجنوبية إن البيان قد يتطرق إلى نزع السلاح النووي والسلام وتحسن العلاقات.

وستكون للقمة بين الكوريتين أهمية خاصة لأسباب كثيرة من بينها مكان عقدها في المنطقة منزوعة السلاح وهي قطعة أرض مساحتها260كيلومترا ورد في اتفاق الهدنة بين البلدين عام1953أنها ستكون منطقة عازلة بين الجنوب والشمال.

وللمرة الأولى نقلت على الهواء مباشرة لقطات بارزة مثل عبور كيم الحدود إلى الجنوب ومصافحة الزعيمين وتوجههما إلى بيت السلام لإجراء المحادثات

 

 

شاهد أيضاً

قرارات عنيفة مدرب الأهلى «موسيماني» يظهر العين الحمراء: لا مكان لهؤلاء في الفريق

عقد الجنوب أفريقي بيتسو موسيماني المدير الفني للفريق الأول لكرة القدم بالأهلي، جلسة حازمة مع …