1020C454FEBC5F6C3C48280AF3870CE3
الثلاثاء , 26 يناير 2021

تسعة 9 أعراض تدل على نقص هرمون الذكورة

The-male-sex-hormone

 

الغالبية العظمي تعرف أن هرمون الذكورة هو هرمون التستوستيرون، وهو المرتبط بمعدلات النمو والطول والقوة والحجم العضلي والطاقة أو الأداء الجنسي، لكن الكثير يجهل أنه نقص هرمون النمو لا يعني فقط نقص النمو أو مشاكل الحياة الزوجية لكنه أيضا قد يؤدي لإرهاق عام وضعف في قوة التركيز والتفكير والتشتيت العام، مما يعني أنك في تلك الحالات ستحتاج أن تستشير طبيبك حول معدلات الهرمون في جسمك

. 1- الإرهاق الشديد

التعب هو أحد الآثار الشائعة لهرمون التستوستيرون المنخفض، و قد تشعر وكأنك لا تمتلك الطاقة التي اعتدت عليها أو قد تكون متعبًا بشكل ملحوظ أيضا، لكن هناك أشياء الأخرى يمكن أن تستنزف طاقتك أيضًا مثل الشيخوخة الطبيعية والاكتئاب. قد يساعد الحصول على قسط كافٍ من النوم على رفع مستويات الطاقة لديك من خلال النوم 7-8 ساعات على الأقل ليلا.

2- التشتت الذهني

انخفاض هرمون التستوستيرون يمكن أن يضر التركيز الذهني والذاكرة. قد تنسى ما خططت للقيام به في الأسبوع، ويحدث هذا في كثير من الأحيان عندما تكون مستويات التستوستيرون منخفضة للغاية كما يمكنك أيضا أن تشعر بالحزن والأعراض الأخرى للاكتئاب، ولعلاج ذلك جرب تمارين التأمل أو اليوغا أو تمرن أو التدليك.

3- التأثير النفسي

انخفاض هرمون تستوستيرون يمكن أن يقلل من سلامك النفسي ويؤدي إلى درجة من درجات الاكتئاب حيث يشعر بعض الرجال أنه ليس هناك ما يجعلهم سعداء بعد الآن ولا يريدون القيام بأشياء كانوا يستمتعون بها قبل ذلك، وعندما تعود مستويات التستوستيرون إلى طبيعتها، غالبا ما يقول الرجال أنهم يشعرون بأنفسهم مرة أخرى كأنهم ولدوا من جديد.

4- ضعف العضلات

لأن التستوستيرون يساعد على بناء العضلات، عندما ينخفض يؤثر على الكتلة العضلية ونموها، ولذلك لا ترى النتائج التي تتوقعها عادة من التمرين.

يمكن أن يساعد التمرين المنتظم على تعزيز مستويات التستوستيرون لديك، لكن تأكد من عمل مجموعات من العضلات الكبيرة مثل عضلات الرجلين والظهر من خلال رفع أوزان أثقل.

5- ظهور السمنة والكرش

إنخفاض الهرمون لا يؤدي فقط لفقد العضلات، بل يمكنك أيضا أن تحصل على الدهون. إذا كنت لا تبني العضلات مع السعرات الحرارية التي تتناولها والنشاط البدني الذي تقوم به، فإن جسمك يحول السعرات الحرارية إلى دهون. تناول نظام غذائي صحي وعندها تبدأ في إنقاص الوزن ودهون الجسم الزائدة بصورة سليمة.

إذا كنت تعاني من زيادة الوزن أو السمنة، فقد يزيد جسمك من التستوستيرون عند إنقاص وزنك، وهذا سوف يساعدك على كسب كتلة العضلات المفقودة.

6- سقوط شعر الجسم

انخفاض التستوستيرون يمكن أن يسبب لك فقدان بعض شعر الوجه وشعر العانة والشعر ذراعيك والساقين، لكنه لا يؤثر عادة على شعر الرأس. هناك شيء واحد يجب أن تعرفه، هناك رابط بين العلاج بالتستوستيرون والصلع الذكوري. يمكن لطبيبك التحدث معك عن أي آثار جانبية لعلاج التستوستيرون.

7- عظام هشة وضعيفة

تم الربط بين انخفاض هرمون التستوستيرون وظهور هشاشة العظام ،مرض يضعف العظام، ولكن هناك أسباب أخرى لهشاشة العظام أيضًا، لذا استشر طبيبك.

للحفاظ على صحة عظامك، لا تدخن، وامتنع عن تناول الكحول ومارس التمارين الرياضية باستمرار وخاصة ذات الأوزان الثقيلة.

8- النوم غير المنتظم

عندما تكون مستويات التستوستيرون لديك منخفضة ، قد تواجه مشكلة مع الأرق عدم النوم ليلا. اذهب إلى الفراش واستيقظ في نفس الوقت، حتى في عطلات نهاية الأسبوع، واجعل غرفة نومك مظلمة وهادئة ومريحة ، واستخدمها فقط للنوم وحياتك الخاصة.

9- حياة صعبة ومجهدة

يمكن لانخفاض هرمون التستوستيرون أن يؤدي لتأثيرات كثيرة منها مشاكل التركيز، والمزاج، وانخفاض الطاقة، وهو الكفيل بأن تجعل حياتك غير سعيدة، ولذلك إذا كان عملك أو حياتك المنزلية قد تغيرت بشكل كبير إلى الأسوأ، فقد يساعد الفحص الطبي الكامل في العثور على السبب.

يمكن أن يُظهر فحص الدم ما إذا كانت مستويات التستوستيرون لديك منخفضة.

 

 

شاهد أيضاً

بعد عامين من فقدها البصر.. أم ترى أطفالها من جديد عقب 20 عملية جراحية

عاد النور إلى عينَي الأم السورية فاطمة نحاس (35 عاماً)، لتتمكن من رؤية طفليها أخيراً، …