بالفيديو – تركيا تففتح اليوم أكبر مطار فى العالم يربط 60 دولة واقتصادات بقيمة 20 تريليون دولار

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن » مطار إسطنبول الجديد خدمة كبيرة نقدمها لمنطقتنا وللعالم وليس لبلادنا وحدها». جاء ذلك في كلمة للرئيس التركي، الإثنين 29 أكتوبر/تشرين الأول 2018، خلال مراسم افتتاح مطار جديد بمدينة إسطنبول، حيث أعلن أنه تم إطلاق اسم «مطار إسطنبول» على هذا الصرح، الذي سيكون أكبر مطار في العالم عند استكمال مراحله كافة. وأردف رجب طيب أردوغان : » مطار إسطنبول الجديد سيكون مفخرة لبلادنا بعمارته وتشييده وتشغيله وتمويله، ومشروعاً نموذجياً في العالم». ولفت إلى أن الحكومة تتطلع إلى إنهاء جميع مراحل المطار بحلول 2028.

وأضاف الرئيس التركي: «أخاطب جميع أصدقائنا في منطقتنا والعالم.. تعالوا لنبني مستقبلاً مطمئناً وآمناً ومرفهاً من أجلنا جميعاً». وتابع قائلاً: «نتطلع إلى إنهاء جميع مراحل مطار إسطنبول الجديد بحلول 2028؛ لذلك فإن مطارنا سيواصل النمو في الأعوام العشرة المقبلة».

ولفت إلى أنه «مع دخول مطار إسطنبول الجديد العمل سيتعين إعادة هيكلة المجال الجوي الأوروبي، حيث ستتغير مسارات الرحلات بين القارات إلى حد كبير؛ نظراً إلى أن إسطنبول ستكون أهم نقطة عبور بعد اليوم». ونوه أردوغان إلى أن «القدرة الاستيعابية للمرحلة الأولى من المطار تبلغ 90 مليون مسافر سنوياً، وسترتفع إلى 150 مليوناً مع انتهاء مراحل المشروع كافة، ويمكن رفعها إلى 200 مليون عند الحاجة».

وأشار إلى أن 120 ألف شخص سيعملون من أجل الخدمات في المطار، «الذي هو مشروع صديق للبيئة ويولد طاقته بنفسه». وأوضح رجب طيب أردوغان أن «كل وحدة في المطار ستكون مجهزة بمعايير تفوق المعايير الدولية وآخر التقنيات التكنولوجية». وأشار إلى أن المواصلات من المطار إلى مركز المدينة والعكس ستكون متاحة براً وبحراً وبالسكك الحديدية.

أكثر من 32 مليار يورو الحجم الاقتصادي في مطار إسطنبول الجديد

وذكر رجب طيب أردوغان أن الحجم الاقتصادي للمطار يبلغ 32.4 مليار يورو ما عدا الفوائد، بينها 10 مليارات و247 مليون يورو تكلفة استثمارية، و22 ملياراً و152 مليون يورو عائدات إيجار، ستدفعها الشركة المشغلة مطار إسطنبول الجديد إلى الدولة خلال
فترة التشغيل التي تبلغ 25 عاماً.

وشدّد على أهمية الموقع الجغرافي لإسطنبول على مر التاريخ، مؤكداً أن تركيا أضحت مع دخول مطار إسطنبول الخدمة، أهم مركز عبور بين محاور العالم الأربعة؛ الشمالية والجنوبية والشرقية والغربية.

واعتبر أن مطار إسطنبول الجديد يربط 60 دولة، واقتصاداً بقيمة 20 تريليون دولار بعضها ببعض. واستطرد: «ننظر إلى مطار إسطنبول على أنه خدمة كبيرة نقدمها لمنطقتنا وللعالم وليس لبلادنا وحدها».

وأوضح أردوغان أن «مطار إسطنبول يعد مطاراً ذكياً يواكب المستقبل من خلال خصائصه وإدارته المدعومة بالتكنولوجيا، فهو سيوفر طاقته بنفسه، ونسبة التوفير فيه في مجالي الطاقة والمياه ستبلغ 40%».

شاهد أيضاً

بالفيديو – “طن لحم وطن دجاج ونصف طن أرز” في إفطار حي المطرية الشعبي بالقاهرة

وسط أجواء عمتها البهجة والسعادة، نظم سكان حي المطرية بشرق القاهرة، حفل إفطارهم الجماعي للعام …