ما هو مصير الشاب الصربى “غافريلو برانسيب” المتسبب في الحرب العالمية الأولى؟

 

يوم الثامن والعشرين من شهر حزيران/يونيو سنة 1914، اهتز العالم على وقع حادثة اغتيال ولي عهد النمسا فرانز فرديناند (Franz Ferdinand) البالغ من العمر 51 سنة. فخلال ذلك اليوم، أقدم شاب من صرب البوسنة يبلغ من العمر 19 سنة ويدعى غافريلو برانسيب (Gavrilo Princip) على توجيه رصاصات من مسدسه نحو ولي

الشاب الصربى “غافريلو برانسيب” المتسبب في الحرب العالمية الأولى

عهد النمسا وزوجته صوفي (Sophie) خلال زيارتهما للعاصمة البوسنية سراييفو (Sarajevo)، وهو الأمر الذي أسفر عن وفاة الزوجين خلال بضعة دقائق ليشهد العالم بعد ذلك بشهر واحد اندلاع الحرب العالمية الأولى والتي استمرت لأكثر من أربع سنوات متسببة في سقوط عشرات ملايين القتلى والجرحى.

ولي عهد النمسا وزوجته بسراييفو قبل دقائق من عملية الإغتيال

وتزامناً مع نجاحه في استهداف ولي عهد النمسا وزوجته، حاول غافريلو برانسيب الانتحار ليقدم بادئ الأمر على تناول سمّ لم يكن له أي تأثير على جسده بسبب انتهاء فترة صلاحيته. وأمام هذه الوضعية، سعى القومي الصربي لإنهاء حياته بطريقة ثانية وذلك بتوجيه رصاصة لنفسه على مستوى الرأس من مسدسه FN Model 1910 والذي كان قد استخدمه لقتل ولي عهد النمسا وزوجته.

رسم تخيلي لحادثة سراييفو والتي أفضت لمقتل ولي عهد النمسا وزوجته

ومرة أخرى فشلت محاولة غافريلو برانسيب للانتحار حيث تمكن أفراد الشرطة النمساوية من السيطرة عليه وانتزاع مسدسه ليعتقل الأخير رفقة عدد آخر من زملائه الضالعين في عملية الاغتيال التي قادت العالم نحو الحرب العالمية الأولى.

ويوم 12 من شهر تشرين الأول/أكتوبر سنة 1914، بدأت جلسات محاكمة غافريلو برانسيب ورفاقه بإحدى قاعات السجن العسكري بالعاصمة البوسنية سراييفو حيث وجهت للأخير تهمة الخيانة العظمى وقتل ولي عهد النمسا فرانز فرديناند وزوجته صوفي.

صورة لعملية اعتقال غافريلو برانسيب بسراييفو

وخلال جلسة يوم 17 من شهر تشرين الأول/أكتوبر سنة 1914، عبّر غافريلو برانسيب عن شعوره بالفخر لنجاحه في توجيه ضربة قاسية للنمساويين. واتهم هذا القومي الصربي السلطات النمساوية باضطهاد الشعوب السلافية (Slavs) وطمس هويتها ولغتها وديانتها عن طريق القوة والمال كما اتجه غافريلو لتشبيه قضية الشعوب السلافية بقضية القوميات الإيطالية والألمانية والإيرلندية خلال القرن التاسع عشر مشبها نفسه بشخصية المحامي والسياسي المجري ليوش كوشوت (Lajos Kossuth)، المصنّف كواحد من أهم رواد الديمقراطية بأوروبا خلال القرن التاسع عشر، والمناضل الإيطالي جوزيبي مازيني (Giuseppe Mazzini) المدافع عن قضية الوحدة الإيطالية.

صورة لعملية محاكمة غافريلو برانسيب ورفاقه المتهمين بإغتيال ولي عهد النمسا

وخلال جلسات المحاكمة، عبّر غافريلو برانسيب عن الحالة التعيسة التي بلغتها الشعوب السلافية بسبب النمسا وهو الأمر الذي دفع هذه الشعوب المضطهدة، حسب تعبيره، لتنفيذ عمليات اغتيال فضلا عن ذلك عبّر هذا القومي الصربي عن عميق حزنه لمقتل دوقة هوهنبيرغ صوفي، زوجة ولي عهد النمسا، خلال العملية مؤكدا حصول ذلك دون قصد.

وأثناء محاكمته، تمتع غافريلو برانسيب بالقوانين التي أرستها سلالة هابسبورغ (Habsburg Monarchy) النمساوية الحاكمة خلال العقود الماضية والتي تمنع إصدار أحكام بالإعدام على الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 20 سنة.

و أثناء تنفيذه لعملية الاغتيال بسراييفو، كان عمر غافريلو برانسيب 19 سنة حيث كان يفصله 27 يوما فقط عن بلوغ العشرين لينجو بذلك الأخير من عقوبة الإعدام ويحصل يوم 28 من شهر تشرين الأول/أكوبر سنة 1914 على حكم بالسجن 20 سنة.

صورة ملونة اعتمادا على التقنيات الحديثة لولي عهد النمسا فرانز فرديناند

مكث غافريلو برانسيب بالسجن لمدة قاربت 3 سنوات و10 أشهر تدهورت خلالها حالته الصحية بسبب إصابته بمرض بوت، والذي يعد نوعا من أنواع السل يصيب عادة الفقرات، وهو ما أدى لبتر ذراعه اليمنى. ويوم 28 من شهر نيسان/أبريل سنة 1918، توفي غافريلو برانسيب في سجن تيريزين (Terezín) عن عمر يناهز 23 سنة.

صورة للسترة التي ارتداها ولي عهد النمسا فرانز فرديناند أثناء عملية سراييفو وهي معروضة بأحد متاحف النمسا وتبدو آثار الدم واضحة عليه

صورة للمسدس الذي استخدمه غافريلو برانسيب خلال عملية اغتيال ولي عهد النمسا وزوجته

صورة للمحامي والسياسي المجري ليوش كوشوت
صورة للمناضل الإيطالي جوزيبي مازيني

شاهد أيضاً

بالفيديو – “طن لحم وطن دجاج ونصف طن أرز” في إفطار حي المطرية الشعبي بالقاهرة

وسط أجواء عمتها البهجة والسعادة، نظم سكان حي المطرية بشرق القاهرة، حفل إفطارهم الجماعي للعام …