النمسا تشير إلى إمكانية تأخير موعد “بريكست” لبضعة أشهر

 

قال رئيس الوزراء النمساوي سبستيان كروتس، إنه من الممكن التفكير بتأخير موعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي لبعضة أشهر، في حال أعدت لندن خطة واستراتيجية منتظمة لهذا الغرض.

وأوضح كروز في تصريح لصحيفة فلت أم سونتاغ الألمانية، أن خروج بريطانيا من الاتحاد دون اتفاق، سيلحق الضرر بالجانبين، وأن على كلا الطرفين بذل المزيد من الجهود للتوصل إلى اتفاق.

وأكد بأن الاتحاد الأوروبي ينتظر حاليا مقترحات بريطانيا، وأنه اتخذ تدابيره لمواجهة كافة الاحتمالات والسيناريوهات.

والخميس الماضي، حدد مجلس العموم (البرلمان) البريطاني، موعدا للتصويت على الخطة البديلة لخروج البلاد من الاتحاد الأوروبي “بريكست”، في 29 يناير الثاني الجاري.

ويعد التصويت الجديد محاولة لتحقيق توافق في مجلس العموم، حول خطة بديلة لرئيسة الوزراء تيريزا ماي، للخروج من الاتحاد، بعد رفض الخطة الحالية بالأغلبية، الثلاثاء الماضي.

والأربعاء، نجت “ماي” من حجب الثقة عنها وحكومتها، وهو المقترح الذي تقدم به زعيم حزب العمال، بعد رفض البرلمان بالأغلبية الخطة الأولى للخروج من الاتحاد.

يشار أن أبرز الجوانب الحساسة في عملية “بريكست”، تلك المتعلقة بأزمة الحدود بين جمهورية أيرلندا العضو لدى الاتحاد الأوروبي وبين أيرلندا الشمالية التابعة لبريطانيا، حيث ينص اتفاق الجمعة العظيمة أو “بلفاست” (الموقع في أبريل 1998)، على ألا تكون هناك حدود فاصلة بين جزئي أيرلندا.

واتخذت بريطانيا قرارا بالخروج من الاتحاد الأوروبي، عبر استفتاء أجرته في 23 يونيو 2016.

 

 

شاهد أيضاً

فيينا – رجل يضرب جارته ويحاول إشعال النار في جسدها

حاول رجل يبلغ من العمر 49 عاما، صباح يوم الخميس، قتل جارته البالغة من العمر …