البنك الإفريقي للتنمية: مصر تستورد منتجات بقيمة 57 مليار دولار من جميع أنحاء العالم

قال الدكتور خالد شريف، نائب رئيس البنك الإفريقى للتنمية، إن مصر تستورد منتجات بقيمة 57 مليار دولار من جميع أنحاء العالم، وكل مليون دولار يخلق 200 فرصة عمل، واستيراد مصر بـ 57 مليار دولار تعني خسارة 11 مليون وظيفة تم توفيرها بدول أخرى.

وأضاف شريف، خلال حواره مع الإعلامي أسامة كمال ببرنامج “مساء DMC” على فضائية “DMC”، اليوم الأربعاء، أن قيمة واردات إفريقيا بالكامل بلغت 700 مليار دولار خسرت إفريقيا بسببها 142 مليون فرصة عمل خلال عام واحد، في حين أن إفريقيا تحتاج لـ 11 مليون فرصة عمل سنويًا.

وأوضح، أنه قبل تعويم الجنيه ومع الدعم الرهيب لقطاع الكهرباء والطاقة يأتي مستثمر ويحصل على كهرباء وطاقة بسعر فهذا كان يعطيه مؤشر غير حقيقي للربح.

وأعلنت الدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، عن تحويل بنك التنمية الأفريقى، مبلغ 500 مليون دولار لمصر، خلال سبتمبر الماضي تمثل قيمة الشريحة الأخيرة من التمويل المخصص بقيمة 1.5 مليار دولار لدعم برنامج الحكومة الاقتصادى والاجتماعى، والذى يرتكز على ثلاث دعائم هى تحقيق العدالة الاجتماعية وتوفير فرص العمل وتحسين بيئة الأعمال.

وأكدت الوزيرة، فى بيان صحفى، أن هذا التمويل سيسهم فى دعم المشروعات التنموية التى تدخل فى احتياجات المواطنين، وتأتى على رأس أولويات الحكومة فى إطار دعم المحور الاجتماعى فى برنامج الاصلاحى الاقتصادى لمصر.

وذكرت الوزيرة، أن دعم بنك التنمية الافريقى المتواصل لمصر ومؤسسات التمويل الدولية، يمثل رسالة قوية تؤكد أن الاقتصاد المصرى يسير بخطى ثابتة نحو تحقيق تنمية شاملة ومستدامة، مؤكدة أن البنك يثق فى الإجراءات التى تتخذها الحكومة.

وأوضحت الوزيرة أن البرنامج فى إطار تفعيل الشراكة الاستراتيجية بين مصر والبنك لدفع عجلة التنمية، وتقديم المنح والمساعدات الفنية فى مختلف القطاعات لتحقيق انتعاشة للاقتصاد المصرى تنعكس على حياة المواطن بصورة مباشرة، حيث يدعم هذا التمويل المناطق الأكثر احتياجا من خلال المشروعات التنموية وتوفير فرص العمل للشباب ودعم مشروعات ريادة الأعمال والمشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر، كما يدل على وفاء المؤسسات الدولية بتعهداتها لمصر.

وأشارت الوزيرة، إلى أن الفترة المقبلة ستشهد مزيدا من التعاون مع بنك التنمية الافريقى لدعم القطاع الخاص والبنية الأساسية فى شبه جزيرة سيناء، والتى تساهم فى جذب المستثمرين إلى هذه المنطقة، إضافة إلى الاستثمار فى رأس المال البشري.

 

شاهد أيضاً

سباستيان كورتس سيتم تطبيق قواعد أكثر صرامة لإجبار اللاجئين على العمل

أكد مستشار النمسا سباستيان كورتس، أنه سيتم تطبيق قواعد أكثر صرامة لإجبار اللاجئين على العمل …

بالفيديو شاهد ماذا فعل صحفي سوداني على الهواء.. لن تصدق

تداول عدد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو لموقف طريف حدث أثناء البث المباشر …

المجرمون يتعاطفون.. عصابة تتعهد بحراسة مسجد في نيوزيلندا

أثارت المشاهد البشعة لمجزرة “المسجدين” تعاطف عصابة شوارع في نيوزيلندا، يطلق عليها اسم “مونجريل موب”؛ …