بشار الأسد يستقبل مسؤولين روس لبحث استئجار ميناء طرطوس لمدة 49 عاماً

ذكرت وسائل إعلام رسمية سورية أن بشار الأسد التقى بمسؤولين كبار من روسيا أقوى حلفاء دمشق الجمعة 19 أبريل/نيسان والسبت، لمناقشة الجولة القادمة من محادثات السلام واستئجار ميناء طرطوس من قبل روسيا والتجارة بين البلدين.

بشار الأسد يلتقي ممثلين لبوتين للنقاش حول ملفات اقتصادية

وساعدت روسيا الأسد على استعادة السيطرة على أغلب البلاد لكن الحرب الدائرة منذ ثماني سنوات لا تزال مستمرة فيما تظل مساحات في شمال شرق وشمال غرب البلاد خارج سيطرته، كما تعرقل العقوبات والنقص في الوقود الأنشطة الاقتصادية.

وقالت وزارة الخارجية الروسية في وقت متأخر من مساء الجمعة إن الأسد التقى بمبعوث روسيا الخاص إلى سوريا ألكسندر لافرنتييف ونائب وزير الخارجية الروسي سيرغي فيرشينين وعدد من المسؤولين بوزارة الدفاع الروسية.

وقالت الوزارة إن المسؤولين ناقشوا مع الأسد تشكيل لجنة دستورية، وقالت الوكالة العربية السورية للأنباء إن الاجتماعات ركزت على جولة المحادثات المقبلة في كازاخستان بمشاركة سوريا وحليفتيها روسيا وإيران إضافة إلى تركيا التي تقدم دعماً لجماعات من المعارضة المسلحة.

وأودت الحرب السورية بحياة مئات الآلاف من الأشخاص وشردت نحو نصف عدد السكان قبل الحرب الذي كان يبلغ 22 مليون نسمة.

وتدخلت موسكو عسكرياً في سوريا في عام 2015 لدعم الأسد وقلبت موازين الحرب لصالحه.

بالاضافة إلى استئجار ميناء طرطوس السوري

وذكرت وكالة الأنباء السورية الرسمية السبت أن الأسد التقى يوري بوريسوف نائب رئيس الوزراء الروسي لمناقشة التجارة والتعاون الاقتصادي «وخاصة في قطاعات الطاقة والصناعة وزيادة التبادل التجاري».

وأضافت أن الأسد وبوريسوف ناقشا «الآليات العملية لتجاوز كافة العوائق إن كانت الإدارية منها أو تلك الناتجة عن العقوبات التي تفرضها الدول المعادية للشعب السوري على سوريا».

ونقلت وكالة تاس للأنباء عن بوريسوف قوله إن من المنتظر أن توقع روسيا قريباً عقداً لاستئجار ميناء طرطوس من سوريا ، لمدة 49 عام.

وصدق البرلمان الروسي في 2017 على اتفاق مع نظام الأسد لترسيخ وجود روسيا في سوريا ولتمهيد الطريق أمام وجود عسكري دائم في قواعد بحرية وجوية هناك.

كما تم الاتفاق على قيام روسيا بتوسيع وتحديث إمكانيات الميناء لتقديم خدمات وتسهيلات لأسطولها.

وذكرت تاس أن بوريسوف قال إن روسيا تأمل الآن في توقيع الاتفاق لاستئجار الميناء خلال أسبوع.

شاهد أيضاً

بالفيديو والصور – زواج التوأم الملتصق – تتشاركان جسداً واحداً برأسين وقلب منفصل

تزوجت الأميركية آبي هنسل، التي اشتهرت رفقة توأمها بريتاني، وهما من أشهر التوائم في العالم، …