إنفوجراف: مقارنة معدلات البطالة في العالم العربي بين الأرقام الدولية والحكومية

قد تسعى بعض الدول إلى الإعلان عن نسب بطالة أقل من النسب الحقيقية، وذلك طمعًا في أصوات المواطنين في انتخابات جديدة، أو في شرعية جديدة، أو حتى من أجل زيادة الاستثمارات الأجنبية في هذه البلاد. بينما تسعى دول أخرى إلى إعلان أن نسب البطالة أكبر بكثير من النسب الحقيقة، وذلك طمعًا في المساعدات الدولية، خاصةً لو كانت هذه الدولة ذات وضعٍ إنساني سيئ بسبب صراعٍ جارٍ.

تعتبر منطقة الوطن العربي أعلى منطقة جغرافية في العالم في نسب البطالة؛ إذ تٌشكل نسبة البطالة ككل في هذه المنطقة ما نسبته 9.81% من إجمالي السكان، بينما يصل المعدل العالمي في نسب البطالة إلى ما نسبته 5.38 فقط، وذلك بحسب إحصائيات البنك الدولي في آخر إحصائيات رسمية في سبتمبر (أيلول) من العام الماضي 2018، وذلك بالتعاون مع منظمة العمل الدولية.

وتختلف نسبة البطالة من دولةٍ عربيةٍ  إلى أخرى؛ إذ ترتفع المعدلات بشكلٍ عامٍ في دول منطقة شمال أفريقيا، والتي ما زالت تحاول التعافي بعد مرحلة ما سُمي إعلاميًا باسم «الربيع العربي»، مثل مصر وتونس وليبيا، بينما ترتفع بشدة في دول الصراع المستمر والدول المحيطة لها، مثل سوريا، والعراق، واليمن، فلسطين، ولبنان المتأثرة بكل هذا الصراع، ووصولًا إلى الدول الخليجية الغنية التي لم تخل هي الأخرى من نسب البطالة، والتي تراوحت بين النسب العالية والمنخفضة بين بلدانٍ وأخرى.

يمكنك دائمًا أن تجد أرقامًا ونسبًا مختلفة للبطالة بين دولةٍ وأخرى، والتي عادةً ما تكون مختلفة عن النسب الدولية التي يعلنها البنك الدولي، أو صندوق النقد الدولي، أو منظمة العمل الدولية، بشكلٍ رئيس؛ فقد تسعى بعض الدول إلى الإعلان عن نسب بطالة أقل من النسب الحقيقية، وذلك طمعًا في أصوات المواطنين في انتخابات جديدة، أو في شرعية جديدة، أو حتى من أجل زيادة الاستثمارات الأجنبية في هذه البلاد. بينما تسعى دول أخرى إلى إعلان أن نسب البطالة أكبر بكثير من النسب الحقيقة، وذلك طمعًا في المساعدات الدولية، خاصةً لو كانت هذه الدولة ذات وضعٍ إنساني سيئ بسبب صراعٍ جارٍ.

ولذلك عملنا على البحث والتدقيق من أجل ذكر نسب البطالة الحقيقية في كل البلاد العربية؛ سواء كانت النسب الدولية، أو النسبة الحكومية. الجدير بالذكر أنه في الحالة الموريتانية، تضاربت التصريحات الحكومية حول نسبة البطالة الحقيقية في البلاد؛ إذ أعلن مسؤولون حكوميون أنها قد تكون 14.4%، بينما صرَّح آخرين أنها 31%، بينما صرَّح آخرين أنها تمثل نسبة 18.8% من إجمالي عدد السكان، بينما قال فريقٌ رابعٌ أنها تمثل نسبة 10% من إجمالي السكان؛ ولذلك توقفت الحكومة في السنوات الأخيرة عن أي تصريحات تتعلَّق بنسب البطالة في موريتانيا، ولا أحد يعلم أي النسب هي الصواب؛ غير أن آخر تصريح حكومي حول نسبة البطالة في عام 20114 هي 14.4%، بينما تشير التقارير الدولية إلى أن النسبة تتراوح بين 30-31% من إجمالي السكان.

وفيما يلي، إنفوجرافيك بنسب البطالة من إجمالي عدد السكان، بحسب إحصاءات البنك الدولي ومنظمة العمل الدولية، وبحسب الإحصاءات الحكومية في كل بلد:

شاهد أيضاً

مكتب العمل النمساوى يعطي الضوء الأخضر لبرنامج الخوارزمية للتوظيف بداية 2020 – تعرف علية

نشرت صحيفة دير إشتاندر النمساوية يوم أمس الثلاثاء أن مكتب العمل النمساوى “AMS” قرر من …

تقرير دولي: معظم المهاجرين إلى النمسا يأتون من دول الاتحاد الأوروبي

أكد تقرير دولي لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، اليوم الأربعاء، أن على عكس التصور الشائع فإن …

في اللحظات الأخيرة.. إيهاب جلال يقلب الطاولة ويفوز بقيادة المنتخب

استقر الاتحاد المصري لكرة القدم برئاسة عمرو الجناينى، على تعيين إيهاب جلال مديرًا فنيًا للمنتخب …