كعادة كل عام السعودية تخالف الكل وتعلن موعد عيد الفطر

أصبح الاختلاف في رؤية هلال عيد الفطر بين الدول العربية عادة كل عام، حيث تختلف الهيئات الشرعية في كل دولة عربية على تحديد موعد الإفطار بعد شهر الصوم من كل العام.

وكانت أبرز هذه الاختلافات هو ما حدث منذ أعوام مضت بين هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالسعودية، والأزهر الشريف، حيث أخطئت الهيئة السعودية في تحديد هلال شهر شوال واعترف أنها رأت كوكب “زحل” بدلًا من هلال رمضان وهو ما دعا الحكومة السعودية لدفع كفارة عن جميع مواطنيها بالمملكة.

ففي الوقت الذي أعلن فيه مركز البحوث الفلكية المصري، أن يوم الثلاثاء هو أول أيام عيد الفطر المبارك، أعلنت السعودية اليوم أن الثلاثاء هو المكمل لشهر رمضان المبارك.

وأكد الدكتور محمد السيد الخميسى، أستاذ بالمعهد القومى للبحوث الفلكية والجيوفيزياقية السعودية، أنه يصعب رؤية هلال شهر شوال يوم الإثنين 3 يونيو الموافق 29 رمضان، ويكون الثلاثاء 4 يونيو متممًا لشهر رمضان الكريم.

وأضاف الخميسى، أن عيد الفطر المبارك سيكون الأربعاء 5 يونيو، وفقا لما نشره المرصد الفلكى بحوط سدير بالسعودية، بخصوص الحسابات الفلكلية لهلال شوال، يفيد أن الاقتران سيحدث 1:02 بتوقيت أم القرى وستغرب الشمس 6:45 وسيغرب الهلال 6:49 أي أن القمر سيغرب بعد الشمس بـ4 دقائق.

وأوضح الخميسى أن هذا ينطبق على كل البلدان العربية والتي يتراوح فترة مكث الهلال بعد غروب الشمس فيها ما بين 2 دقيقة إلى 11 دقيقة في جنوب غرب الجزائر إلا أنه يصعب رؤية الهلال حتى بالأجهزة الفلكية.

شاهد أيضاً

تطور مفاجئ.. السعودية تتجه لإلغاء تأشيرة “عامل” نهائيا

قال نايف العمير مدير برنامج الفحص المهني في وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، إن الوزارة تعمل …