الثلاثاء , 12 نوفمبر 2019

بعضها يحافظ على شباب بشرتك.. 16 طعامًا مفيدًا للنساء

نشر موقع «ويب إم. دي» الطبي قائمة بالأطعمة التي تحتوي على عناصر غذائية هامة تحتاج إليها أجسام النساء، فهي مفيدة من أجل حماية البشرة والعناية بها، كما أنها تفيد في أمراض مثل هشاشة العظام والحمل وسرطان الثدي وأمراض القلب.

هذه الأطعمة تكون عادة غنية بمجموعة من العناصر التي تساعد في حماية الجسم وتحسين أدائه حتى مع التقدم في العمر.

1. الأدامامي (فول الصويا الأخضر)

أول هذه الأطعمة هو الأدامامي، وهو عبارة عن براعم الفول الصويا التي تتميز بأنها غنية بالألياف والدهون الصحية والمركبات الشبيهة بالأستروجين والتي تسمى بالأيزوفلافون، ويمكنك اعتبارها صديقك الدائم خلال فترة توقف الحيض؛ فبإمكانه تلطيف الهبات الساخنة (لكن إذا كنت مصابة بسرطان الثدي فقد تحتاجين إلى تجنبها).

2. الكالي (الكرنب الأجعد)

أوراقه غنية بفيتامين K، والذي يعمل بشكل جيد مع الكالسيوم وفيتامين D للحفاظ على عظامك صحية وقوية، وتحتوي الحصة الواحدة منه على 20% من احتياجاتك اليومية من فيتامينات A وC.

3. الهليون

إذا أردت طريقة أخرى لبناء عظامك عن طريق إمدادها بفيتامين K تناولي نصف فنجان منه كوجبة خفيفة، وها أنت ذا قد نلت ثلث احتياجك من فيتامين K، بالإضافة إلى حمض الفوليك الضروري لمنع العيوب الخلقية مثلالسنسنة المشقوقة.

*يسمى «سكوم» في تونس، وحليون أو جربوة في فلسطين.

4. الفاصوليا البيضاء

وهي غنية بالبروتين، دون الدهون والتكلفة الباهظة التي تأتي عادة مع اللحم، كما أنها غنية بالألياف، وتعمل على خفض ضغط الدم، ومستوى السكر في الدم ومعدل نبضات القلب، وكل ما يؤدي إلى أمراض القلب التي تعتبر قاتلة السيدات الأول في الولايات المتحدة.

5. الجريب فروت

وهي فاكهة تحتوي على مركب الفلافونويد الذي يقلل من احتمالية أنواع معينة من السكتات التي تصيب السيدات وربما يساعد القلب أيضًا، (البرتقال يقوم بنفس الوظيفة أيضًا، إلا أن الجريب فروت يحتوى على نسبة أقل من السكر)، لكن الجريب فروت قد يتعارض مع بعض الأدوية، لذا فلابد من استشارة الطبيب قبل إضافته إلى قائمة طعامك.

6. التوت والكرز

إنها ليست فاكهة جميلة فقط بألوانها الزهري والأرجواني والأزرق، بل هذه الفواكه غنية كذلك بالفلافونويد ومضادات الأكسدة التي تحمي الخلايا الصحية من التلف، كما يساعد التوت في شحذ المخ مع تقدم العمر، بالإضافة إلى ذلك، أنت بحاجة إلى فيتامين C لبناء الكولاجين، ذلك النوع من البروتين الذي يبقي البشرة مشدودة وناعمة.

7. البابايا

والتي يدل لونها البرتقالي المائل للحمرة على غناها بمادة البيتا كاروتين (الموجودة في الجزر) واللايكوبين (الموجودة أيضًا في الطماطم والبطيخ) التي تقلل من احتمالية الإصابة بسرطانات عنق الثدي والرحم، كما أنها مضادة للأكسدة، وتحافظ على مستويات الكوليسترول وضغط الدم عند معدلاتها الصحية للمساعدة في تجنب الإصابة بأمراض القلب.

8. الزبادي السادة

تحتاجين إلى معدلات أعلى من الكالسيوم عندما يتجاوز عمرك الخمسين، لذا ينصح بتناول الزبادي، بمعدل 230 جرام تقريبًا بشكل يومي لضمان الحصول على ثلث احتياجات الجسم من الكالسيوم.

ابحثي عن الأنواع الغنية بفيتامين D، لمساعدة الجسم في تحقيق أعلى استفادة من المعدن.

9. أسماك السردين

هذه الكائنات الصغيرة غنية بالأحماض الدهنية والكالسيوم وفيتامين D، كما أن ما تحتويه من الأوميجا 3 يحسن من جودة لبن الأم، والسردين مفيد أيضًا للأجنة إذا ما تناولتها الأمهات أثناء الحمل، لأنه يحتوي على نسبة أقل من الزئبق مقارنة بمعظم أنواع الأسماك الأخرى.

10. بذور الكتان

غنية بالألياف والليغنان والمركبات النباتية التي تعمل مثل الأستروجين، والتي بإمكانها التقليل من احتمالية حدوث السرطان بما فيها سرطان الثدي.

وزيت بذور الكتان هو طريقة رائعة للحصول على حصتك من الأوميجا 3، إلا أنه لا يمنح فوائد مضادات السرطان، كما أنه قد يؤثر على فعالية بعض الأدوية؛ لذلك فمن الضروري أن تستشيري طبيبك قبل إضافة بذور الكتان إلى نظامك الغذائي.

11. عين الجمل

تتميز أيضا بأنها غنية بالأحماض الدهنية الصحية وتساعد في مكافحة السرطان إذا أضيفت إلى نظام غذائي متوازن، وبإمكانك استخدام رشة منها أو من بذور الكتان المطحونة على الزبادي، وبذلك تكونين قد اصطدت عصفورين بحجر واحد.

12. الأفوكادو

نعم إنه مليء بالدهون، إلا أنها الدهون الصحية.

في الحقيقة تشير الدراسات إلى أن الحمية الغذائية الغنية بالأفوكادو تساعد في التخلص من دهون البطن وحماية البشرة والعينين، وقد تساعد في التقليل من مستوى الكوليسترول الضار في الدم وتعزيز الكوليسترول الجيد.

13. البطاطا الحلوة

لأنها غنية بالنحاس والألياف وفيتامين B6 والبوتاسيوم والحديد، فإن البطاطا الحلوة هي خيار متكامل، كما أنها غنية جدًا بالبيتا كاروتين ومصدر مثالي لفيتامين A  لذلك فإن تناولها أثناء الحمل والرضاعة يضمن لطفلك رئتين صحيتين وقويتين.

14. السبانخ

السبانخ غنية بحمض الفوليك، الذي يعد صديقك، فبالإضافة إلى ما يقدمه لك خلال مرحلة ما قبل الولادة، فهو يقلل احتماليات الإصابة بالأمراض العقلية وأمراض القلب، وسرطان القولون.

والسبانخ غنية بحمض الفوليك بين أوراقها كما أنها غنية بعنصر اللوتين، والذي يعمل كمضاد للأكسدة يحمي العدسة والشبكية في عينيك، وربما يدرأ بعض تجاعيد البشرة كذلك.

15. الكبدة البقري

قد لا تكون الكبدة البقري على لائحة الأطعمة التي تشتهينها، إلا أنها غنية بحمض الفوليك وتتفوق عن نظائرها النباتية مثل السبانخ واللوبيا بفارق كبير.

16. اللحم البقري

بالحديث عن اللحم، يحتوي اللحم البقري الأحمر على الكثير من الحديد، كما أنه غني بالزنك وفيتامين B، لكن لا تكثري من تناول اللحوم لأن تناول الكثير منها قد يؤدي إلى الأورام الليفية.

شاهد أيضاً

وجدوا الجين المفقود في النباتات.. علماء أمريكان يتوصلون لطريقة رخيصة التكلفة لتحديد مسببات الأمراض بدقة عالية فى جسم الأنسان

نجح علماء في كلية الطب بجامعة فيرجينا الأمريكية، في تطوير طريقة قالوا إنها باتت أفضل …