تقرير.. مانشستر سيتي يمتلك أول قائمة “مليارية” في تاريخ كرة القدم مع قائمة أغلى قوائم أندية كرة القدم

أصبح مانشستر سيتي الإنجليزي أول فريق في تاريخ كرة القدم يمتلك قائمة لاعبين تتجاوز قيمتها مليار يورو، وذلك بعدما أنفق 168 مليون يورو على صفقاته، خلال فترة الانتقالات الصيفية الأخيرة.

وتبعًا لشبكة “CIES” المتخصصة في الاقتصاد الرياضي، ارتفعت قيمة قائمة لاعبي مانشستر سيتي في موسم 2018/2019 إلى 1.014 مليار يورو، متفوقًا على ناديي باريس سان جيرمان الفرنسي وريال مدريد الإسباني على الترتيب.

وأنفق باريس سان جيرمان 104 ملايين يورو على صفقاته الصيفية، لترتفع قيمة قائمة لاعبين إلى 913 مليون يورو، في المركز الثاني في أغلى قوائم لاعبي كرة القدم، بينما تبلغ قيمة قائمة لاعبي ريال مدريد 902 مليون يورو.

وسيطرت الأندية الإنجليزية على أغلى قوائم أندية كرة القدم، حيث ظهرت خمسة فرق إنجليزية بين العشرة الأغلى، مقابل ثلاثة فرق إسبانية، وفريق فرنسي واحد وآخر إيطالي.

كما أجرت المؤسسة ذاتها مقارنة بين أكبر الفوارق في قيمة القوائم بين الأعلى والأقل قيمة في الدوريات الأوروبية، وظهر الفارق شاسعًا في الدوري الإسباني، حيث بلغا قيمة قائمة ريال مدريد 148 ضعف قائمة ريال مايوركا، التي بلغت 6 ملايين يورو فقط.

بينما بلغت قيمة مانشستر سيتي 32 ضعف قيمة قائمة نورويتش سيتي، التي بلغت 32 مليون يورو، وهو الرقم الذي تفوق على قائمة ليتشي الأقل في دوري الدرجة الأولى الإيطالي (11 مليون يورو) ، نيم الأقل في دوري الدرجة الأولى الفرنسي (8 ملايين يورو) وبادربورن الأقل في دوري الدرجة الأولى الألماني (4 ملايين يورو).

وفيما يلي قائمة أغلى قوائم أندية كرة القدم:

1- مانشستر سيتي الإنجليزي: 1.014 مليار يورو
2- باريس سان جيرمان الفرنسي: 913 مليون يورو
3- ريال مدريد الإسباني: 902 مليون يورو
4- مانشستر يونايتد الإنجليزي: 751 مليون يورو
5- يوفنتوس الإيطالي: 719 مليون يورو
6- برشلونة الإسباني: 697 مليون يورو
7- ليفربول الإنجليزي: 639 مليون يورو
8- تشيلسي الإنجليزي: 561 مليون يورو
9- أتلتيكو مدريد الإسباني: 550 مليون يورو
10- آرسنال الإنجليزي: 498 مليون يورو

شاهد أيضاً

مدينة فيلز النمساوية تشدد قواعد رمي النفايات.. بطاقة حمراء ثم غرامة ثم مصادرة

أعلنت إدارة النفايات في مدينة فيلز، يوم الخميس، عن تشديد العقوبات على الأسر التي تلقي …