صادرات النمسا أولى ضحايا الرسوم الأمريكية على أوروبا

نشرت الصحف النمساوية الصادة يوم أمس الجمعة الموافق 4 من أكتوبر ، إن صادرات النمسا ستتضرر من رسوم جمركية إضافية قررتها الولايات المتحدة على الواردات الأوروبية بسبب “إعانات” يقدمها الاتحاد الأوروبي لشركة أيرباص المصنعة للطائرات ، حسبما قالت رابطة صناعة المواد الغذائية النمساوية .

وكشف مسؤول بمكتب الممثل التجاري الأمريكي يوم الأربعاء الماضى، إن الولايات المتحدة ستفرض رسوما نسبتها 10% على الطائرات و25% على سلع صناعية وزراعية أخرى من الاتحاد الأوروبي.

وأظهرت أحدث أرقام أن فرض رسوم جمركية أمريكية إضافية على منتجات الجبن وعصائر الفاكهة الأوروبية سوف يكبد صادرات النمسا خسائر قيمتها نحو 15 مليون يورو.

وأوضحت بيانات الرابطة أن منتجات النمسا من الجبن سوف تتضرر جراء فرض التعريفة الجمركية الجديدة بقيمة أربعة ملايين يورو، وعصائر الفاكهة بنحو ١١ مليون يورو.

تجدر الإشارة إلى أن الولايات المتحدة أعلنت فرض رسوم جمركية عقابية على واردات الاتحاد الأوروبي، سوف تدخل حيز التنفيذ في ١٨ أكتوبر الجاري، بسبب إعانات شركة أيرباص.

يأتي ذلك في إطار عقوبة سمحت بها منظمة التجارة العالمية في قضية دعم الطائرات الدائرة منذ فترة طويلة بين الجانبين.

لكن رسم الطائرات لن يسري على المكونات، حسبما أبلغ المسؤول الصحفيين في مؤتمر بالهاتف، مما سيعفي إنتاج أيرباص في ولاية ألاباما الأمريكية من زيادة التكاليف، وكذلك استخدام بوينج للمكونات الأوروبية في طائراتها.

كانت منظمة التجارة سمحت للولايات المتحدة في وقت سابق الأربعاء، بفرض رسوم استيراد على سلع أوروبية قيمتها 7.5 مليار دولار بسبب دعم غير مشروع يقدمه الاتحاد الأوروبي لشركة أيرباص

شاهد أيضاً

فيديو وصور : أضواء قطبية ساحرة تلون سماء النمسا لليوم الثالث على التوالي بعد عاصفة شمسية تضرب الأرض

لليوم الثالث على التوالي، تزينت السماء في مناطق عدة حول العالم ليلا بأضواء قطبية ساحرة …