1020C454FEBC5F6C3C48280AF3870CE3

العراقيون يكشفون كيف تمت معرفة مكان البغدادي: «عملية بالعراق قادت لاستهدافه»

قال مسؤول في المخابرات العراقية لوكالة رويترز، اليوم الأحد 27 أكتوبر/تشرين الأول 2019، إن جهاز المخابرات زوَّد التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة بالإحداثيات الدقيقة لموقع زعيم تنظيم «الدولة الإسلامية» (داعش)، أبو بكر البغدادي، وهو ما مهد الطريق لتنفيذ غارة، يقال إنها أدت إلى مقتله.

وأضاف المسؤول أن المخابرات عرفت بالموقع بعد القبض على عراقي وعراقية من «الدائرة المقربة» إلى البغدادي، قدَّما معلومات أدت إلى معرفة موقع سري في الصحراء غرب العراق، يضم وثائق تحتوي على المعلومات عن مكان البغدادي وتحركاته.

ملابس ممزقة وملطخة بالدماء

وقالت وسائل إعلام أمريكية، اليوم الأحد، إن البغدادي قُتل في عمليةٍ سرية بقرية باريشا في محافظة إدلب شمال سوريا، في حين سيُدلي الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ببيان «مهم» جداً في الساعة الـ13:00 بتوقيت غرينتش.

وكان التلفزيون الرسمي العراقي قد بث لقطات مصورة لما قال إنها غارة أمريكية نُفذت في سوريا، وقيل إن البغدادي قُتل فيها.

وأظهرت لقطات مصورة نهاراً حفرة في الأرض، بدا أنها ناجمة عن غارة، وملابس ممزقة وملطخة بالدماء، كما بث التلفزيون العراقي لقطات ليلية لانفجار.

وأضاف التلفزيون العراقي نقلاً عن خبير في شؤون الجماعات الإرهابية، أن المخابرات العراقية ساعدت في تحديد موقع البغدادي.

وكان مسؤول أمريكي اشترط عدم ذكر اسمه، قال لـ «رويترز» في وقت سابق، إن البغدادي كان هدفاً للعملية التي جرت ليلاً، لكنه لم يتمكن من تحديد ما إذا كانت العملية ناجحة.

ونقلت الوكالة عن مصدرين أمنيين عراقيين، ومسؤولين إيرانيين، أنهم تلقوا تأكيداً من داخل سوريا بمقتل البغدادي.

بث التلفزيون الرسمي العراقي مشاهد للغارة التي تسببت في مقتل البغدادي،

ونفذت القوات الأمريكية إنزالاً مروحياً في ساعة متأخرة من ليل السبت-الأحد بقرية باريشا شمال محافظة إدلب، واشتبكت مع مسلحين مدة 4 ساعات. 

والمكان الذي تم فيه الإنزال يبعد بضعة كيلومترات عن مخيم «طور لاها»، الذي يقطنه نازحون. 

وفي تفاصيل العملية، قالت وكالة الأناضول إنه «في حدود الساعة الثانية عشرة من منتصف الليل، استهدفت 8 مروحيات أمريكية وطائرتان مسيَّرتان نقطةً قريبة من قرية باريشا على مدى 90 دقيقة، وقوبلت المروحيات بمقاومة من الأرض بأسلحة ثقيلة». 

وعقب القصف الجوي، غادرت المروحيات المنطقة، لتعود بعد نصف ساعة وتنفذ غارات مجدداً، وفي هذه الأثناء، أجرت المروحيات إنزالاً لعناصر يُعتقد أنهم من القوات الخاصة.

وأشارت الوكالة إلى أن الجولة الثانية من الاشتباكات دامت ساعتين ونصف الساعة، وأضافت أن المروحيات غادرت المنطقة تماماً بعد عملية دامت 4 ساعات، ونُفذت على مرحلتين.

ونقلت مجلة «نيوزويك» الأمريكية، في وقت سابق من اليوم الأحد، عن مسؤول بوزارة الدفاع الأمريكية «البنتاغون»، قوله إن الرئيس ترامب صدَّق، الأسبوع الماضي، على عملية سرية للغاية تستهدف زعيم «داعش» أبو بكر البغدادي.

وفي السنوات القليلة الماضية وبعد تأسيس التحالف الدولي لمحاربة داعش، تم نشر أنباء غير مؤكدة عن مقتل البغدادي، في فترات متباعدة.

شاهد أيضاً

ألمانيا.. قتيلان في إطلاق نار والدوافع غير معروفة

قتل شخصان في بلدة بشمال غرب ألمانيا في واقعة إطلاق نار لم تتضح دوافعها بعد. …

%d مدونون معجبون بهذه: