الثلاثاء , 28 يناير 2020

3 جزائريين ومغربي يتنافسون على جائزة أفضل لاعب كرة قدم في إفريقيا.. فما هي فرص فوزهم؟

أعلن الاتحاد الإفريقي لكرة القدم (كاف) عن قائمة المرشحين لجائزة أفضل لاعب في القارة السمراء، والمقرر أن يعلن عن الفائز بها في حفل يقام بمدينة الغردقة في مصر في السابع من يناير/كانون الثاني المقبل.

وتضم القائمة كلاً من المغربي حكيم زياش لاعب أياكس أمستردام الهولندي، وزميله في الفريق حارس المرمى الكاميروني أندريه أونانا، إلى جانب ثلاثة لاعبين جزائريين هم رياض محرز لاعب مانشستر سيتي، وإسماعيل بن ناصر، لاعب ميلان الإيطالي، ويوسف البلايلي، لاعب الترجي التونسي السابق وأهلي جدة السعودي الحالي، الذين حصدوا معاً كأس الأمم الإفريقية 2019 في مصر.

كما تضم أيضاً المصري محمد صلاح أفضل لاعب في العامين الماضيين والسنغالي ساديو ماني نجما ليفربول والغابوني بيير إيميريك أوباميانغ، هداف أرسنال الإنجليزي، والسنغالي كاليدو كوليبالي، مدافع نابولي الإيطالي، والنيجيري أوديون إيغالو، لاعب شنغهاي شينهوا الصيني، ضمن القائمة النهائية للمرشحين لنيل الجائزة، التي تضم عشرة لاعبين.

مجلة France Football الفرنسية حللت في تقرير مطول لها فرص اللاعبين الجزائريين الثلاثة والمغربي في الفوز بالجائزة.

يوسف البلايلي 

يعد يوسف البلايلي المرشح الأوفر حظاً للفوز بلقب أفضل لاعب إفريقي داخل القارة السمراء في عام 2019. بعدما فاز بكل الألقاب مع الترجي التونسي (بطولة دوري أبطال إفريقيا وكأس السوبر التونسي والرابطة التونسية المحترفة الأولى)، واستمر في تقديم أداء مبهر مع ثعالب الصحراء. لكنه مر بأوقات عصيبة في ظل إيقافه بسبب تعاطي المنشطات.

استغل البلايلي ثقة مدرب المنتخب الجزائري جمال بلماضي فيه، ليشارك على حساب ياسين براهيمي بفضل انتظام مستواه. وخلال بطولة كأس الأمم الإفريقية 2019، كان لسرعته وجوانبه الفنية دور في خلخلة صفوف المنتخبات المنافسة.

استدعى بلماضي البلايلي لصفوف المنتخب منذ أكثر من عام، وسجل 5 أهداف وصنع 4 تمريرات حاسمة، وتسبب في ركلتي جزاء. وكان من المتوقع له يحترف في أوروبا وتحديداً في فرنسا (في فريق مونبلييه أو أولمبيك مارسيليا أو أنجيه)، بيد أنه فضل الانتقال إلى أهلي جدة السعودي. وتُعد بداياته مع الفريق متفاوتة من حيث الأداء. وربما يكون هذا هو أسوأ خيار رياضي اتخذه في عام 2019.

إسماعيل بن ناصر 

في بداية كأس الأمم الإفريقية، لم يكن إسماعيل بن ناصر معروفاً. لكنه اُختير أفضل لاعب في البطولة.

يتميز بن ناصر بنشاطه الكبير في خط الوسط وتمريراته الساحرة. وقد انتقل خلال الميركاتو الصيفي الماضي إلى صفوف إيه سي ميلان الإيطالي في صفقة قدرت بحوالي 16 مليون يورو (17.7 مليون دولار) بعد الاتفاق مع ناديه السابق إمبولي الإيطالي.

لكن بن ناصر صار لاعباً لا غنى عنه في صفوف المنتخب الجزائري في نظر المدرب جمال بلماضي

رياض محرز

بعد أن توّج أفضل لاعب في عام 2016، يُعد محرز -وهو لاعب مهاري لا نظير له- المنافس الرئيسي للسنغالي ساديو ماني، المحترف في صفوف ليفربول الإنجليزي، وصاحب الحظوظ الأوفر لنيل الجائزة.

يمتلك محرز عديداً من المميزات التي يحتفظ بها في جعبته. فعلى عكس ماني أو صلاح، حظى محرز بمكانة ذائعة الصيت في بطولة كأس الأمم الإفريقية 2019. وقاد منتخب الجزائر إلى اللقب على أرض مصر، وأحرز هدف الفوز القاتل على المنتخب النيجيري في الدور نصف النهائي (2-1).

أما في نادي مانشستر سيتي الإنجليزي، فالأمر أكثر تعقيداً نظراً لعدم مشاركته أساسياً في أغلب المباريات، ورغم ذلك نجح منذ بداية الموسم الحالي في تسجيل 4 أهداف وصنع 5 تمريرات حاسمة في 11 مباراة.

وقد أنهى محرز عام 2019، محققاً إنجازاً شخصياً كأنجح لاعب إفريقي من حيث البطولات (الدوري الإنجليزي، كأس الاتحاد الإنجليزي، كأس رابطة الأندية الإنجليزية المحترفة، وكأس درع الاتحاد الإنجليزي).

وسجل 50 هدفاً في الدوري الممتاز خلال 177 مباراة. ولإنهاء عام 2019 كما ينبغي، نجح الجزائري في الحصول على المركز العاشر في ترتيب الكرة الذهبية.

حكيم زياش 

مع أياكس أمستردام الهولندي، ضرب حكيم زياش جميع الأرقام القياسية خلال عام 2019. فقد كان اللاعب صاحب الهيمنة مع ناديه خلال مسيرته في دوري أبطال أوروبا وصولاً إلى الدور نصف النهائي. ومنذ بداية الموسم، سواء في الدوري الهولندي أو غيره من المسابقات، سجل زياش 7 أهداف وصنع 19 تمريرة حاسمة في 23 مباراة.

ولكن تظل الخيبة الوحيدة له، مثل الإيفواري نيكولاس بيبي أو المصري محمد صلاح بدرجة أقل، متعلقة بالأداء المخيب للآمال ضمن منتخب بلاده خلال بطولة كأس الأمم الإفريقية 2019، حيث أهدر ركلة جزاء أمام بنين في وقت متأخر من المباراة، وهو ما أدى إلى إقصاء المنتخب من دور الـ16.

وكان هذا السبب الذي حرمه من حجز مكان في قائمة الـ 30 مرشحاً لجائزة الكرة الذهبية (بالون دور).

شاهد أيضاً

فيديو نادر للفنانة«عبلة كامل».. هكذا ردت على سؤال مُحرج من المذيعة

نشر أحد الحسابات الفنية على موقع التواصل الاجتماعي “إنستجرام”، فيديو من لقاء تليفزيوني نادر للفنانة …