الثلاثاء , 4 أغسطس 2020

تعرف على أسباب رائحة القدمين الكريهة؟ وكيف تتخلص منها نهائياً؟

أسباب رائحة القدمين الكريهة لا ترتبط فقط بقلَّة النظافة، فالتغييرات الهرمونية ووجود الفطريات والتعرض للرطوبة، بل حتى تناول بعض الأطعمة قد يسبب روائح غير مرغوب فيها بالقدمين، فمن أين تأتي هذه الروائح ؟ ولماذا تصدر من القدمين تحديداً؟ وكيف نتخلص منها؟

أسباب رائحة القدمين الكريهة

بحسب موقع La Nación الأرجنتيني، قد تؤدي أحياناً بعض التغييرات الهرمونية أو الإجهاد أو بعض الأطعمة أو وجود الفطريات أو الرطوبة إلى تنشيط غدد عرقية في القدمين، وهي عبارة عن غدد مسامية يمر منها العَرق.

رائحة السائل الذي تفرزه هذه الغدد، أي العرق، ليست كريهة، فهو عديم الرائحة، ويتكون من البروتينات والأحماض الدهنية والأسترويدات.

لكن ما يُنتج الروائح الكريهة هو البكتيريا الموجودة على سطوح أجسامنا والتي تتغذى على هذا السائل، بما يحتوي عليه من البروتينات، والأحماض الدهنية والأسترويدات.

إذ تبدأ البكتيريا بعملية التمثيل الغذائي بعد حصولها على الغذاء، وهي سلسلة من التفاعلات الكيميائية التي تُنتج مركبات أخرى من المواد الأولية. 

ومن بين هذه المنتجات قد توجد بعض المركبات المتطايرة التي تصل إلى أنوفنا، ومستقبِلاتنا الشمِّية التي ترسل إشارة إلى المخ، وهذا ما يجعلنا نتصور رائحة سيئة في غالب الأحيان.

الأحماض المسبِّبة للروائح الكريهة

تنتج تلك البكتيريا التي تحدَّثنا عنها، عديداً من المركبات المتطايرة التي تجعلنا نشتم رائحة كريهة من القدمين، وأبرز تلك المركبات:

حمض الإيزوفاليك (3-Methylbutanoic acid) الذي ينبعث من رائحة الجبن والبراز والفاكهة الفاسدة والعفن.

حمض البروبانيك الذي له رائحة تشبه رائحة الشحوم، والزنجبيل، وفول الصويا.

حمض الزبدة الذي له رائحة الزبدة والجبنة الزرقاء.

هذه الأحماض الثلاثة هي المركبات الرئيسية التي كشف العلماء عن تطايرها عندما تتغذى البكتيريا على العرق.

أنواع البكتيريا المسبِّبة للروائح

الرائحة التي تصدر في العادة عن القدمين تتوقف على نوع البكتيريا التي تعيش على بشرتنا.

فالبكتيريا التي تصدر المركبات ذات الروائح الكريهة هي البكتيريا المتقاصرة والبكتيريا العصوية الرقيقة.

ولا تعيش هذه الأنواع من البكتيريا بمنطقة الكوع على سبيل المثال، في الكوع، لذا لا تنشأ تلك المركبات المتطايرة؛ ومن ثم لا تكون رائحة الكوع سيئة.

في حين تعيش هذه البكتيريا في مناطق مثل القدمين وتحت الإبطين وفروة الرأس؛ ومن ثم قد تصدر روائح كريهة من هذه المناطق بالآلية نفسها.

التخلص من رائحة القدمين

بكل الأحوال، من الممكن أن تتخلص من رائحة القدمين الكريهة عن طريق غسلهما يومياً بالماء والصابون، للتخلص من العرق الذي تتغذى عليه البكتيريا، مع الحرص على تنظيف ما بين الأصابع بقطنة نظيفة.

أيضاً ارتداء الجوارب القطنية بدل الجوارب المصنوعة من البوليستر، يخفف من رائحة القدمين الكريهة، وكذلك ارتداء الأحذية الرياضية جيدة النوعية أو الأحذية الجلدية التي تساعد على تنفُّس القدم.

العناية كذلك بغسل الجوارب يومياً يخفف من تراكم البكتيريا والفطريات على القدمين.

نقع القدمين بخليط من الماء والخل الأبيض ثم غسلهما بالصابون يعمل أيضاً على تقليل البكتيريا المسبِّبة للروائح الكريهة. 

شاهد أيضاً

تخفيض أسعار اختبار فيروس كورونا فى مطار فيينا من 190 إلى 120 إيرو

نشرت صحيفة الكورير النمساوية اليوم الأثنين الموافق 3 من أغسطس 2020 ، أن سلطات مطار …