ملحمة كروية حدثت فى رمضان – شاهد وتعرف على أفضل مباراة في التاريخ – ألمانيا بطلة أول ركلات ترجيح مونديالية

في يوم 17 رمضان لسنة 1402 هجرياً، الموافق 8 يوليو/تموز 1982، التقت ألمانيا الغربية مع فرنسا في نصف نهائي بطولة كأس العالم 1982 التي استضافتها إسبانيا، وهي واحدة من أفضل مباريات مرحلة نصف نهائي المونديال عبر التاريخ. 

ألمانيا الغربية خاضت المباراة بعد أن تأهلت لنصف النهائي، إثر تصدرها للمجموعة الثانية في دور المجموعات الثاني على حساب إسبانيا وإنجلترا، بينما تأهلت فرنسا بعد تصدرها للمجموعة الرابعة على حساب النمسا وأيرلندا الشمالية.

وأطلق الألمان والفرنسيون وصف “ليلة أندلسية” على هذه المواجهة التاريخية، التي أقيمت على ملعب “رامون سانشيز بيزخوان” بمدينة إشبيلية.

أحداث مثيرة

جاءت بداية المباراة من الجانب الألماني بعد 17 دقيقة، حين صوب بيير ليبارتسكي جناح فريق كولن كرة أرضية أخذت طريقها نحو الشباك الفرنسية.

التعديل الفرنسي جاء 10 دقائق فقط عبر ركلة جزاء تقدم لها ميشيل بلاتيني الذي وضع الكرة أرضية في الزاوية المعاكسة للحارس هارالد شوماخر.

وشهدت المواجهة تصادماً عنيفاً ضد باتريك باتيستون لاعب فرنسا من قبل الحارس شوماخر، الذي اندفع نحوه في هجمة فرنسية ليفقد المدافع الفرنسي الوعي، مما تسبب في إيقاف المباراة لفترة من الوقت.

والغريب أنه على الرغم من تعرض اللاعب الفرنسي لكسر في الفقرات، فإن الحكم الهولندي تشارلز كوفر لم يمنح فرنسا خطأ.

مرت دقائق الشوط الأول وكل فترة الشوط الثاني دون تعديل، لتنتهي المواجهة في وقتها الأصلي بالتعادل 1-1.

وبدت فرنسا في الوقت الإضافي قريبة للغاية من تحقيق الانتصار بعدما سجلت هدفين عبر بول تريسور وآلان جيريس في الدقيقتين 92 و98، لكن البديل كارل هاينز رومينيجه أفضل لاعبي أوروبا في تلك الفترة نجح في التسجيل من داخل منطقة الجزاء بعد 5 دقائق من نزوله.

وبعد 3 دقائق من انطلاق الشوط الإضافي الثاني أدركت ألمانيا التعادل عبر كلاوس فيشر بهدف من ركلة خلفية مزدوجة، لتنتهي المواجهة في وقتيها الأصلي والإضافي بالتعادل 3-3.

أول ركلات ترجيح

رغم أن الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” قرر الاعتماد على ركلات الترجيح في بطولاته منذ 1977، فإن مواجهة ألمانيا الغربية وفرنسا في نصف نهائي كأس العالم 1982 كانت الأولى في تاريخ المونديال التي يتم اللجوء فيها لركلات الترجيح.

ونجحت ألمانيا الغربية في التأهل للنهائي بعد فوزها بركلات الترجيح بنتيجة 5-4، حيث سجل للماكينات مانفريد كالتز وبول برايتنر وليبتارسكي ورومينيجه وهورست هوربش، بينما أهدر أولي شتيلكه.

على الجانب الآخر، سجل للفرنسيين آلان جيريس ومانويل أموروز ودومينيك روشتو وبلاتيني، فيما أهدر ديدييه سيكيس وماكسيك بوسيس.

ومنذ تلك المواجهة لم تخسر ألمانيا أي ركلات ترجيح في تاريخها بكأس العالم، ففازت في المرات الثلاث التي خاضت فيها لاحقاً ركلات ترجيح، بداية من نسخة 1986 حين فازت على المكسيك في ربع النهائي بركلات الترجيح، وعلى إنجلترا في نصف نهائي 1990، والأرجنتين في ربع نهائي 2006.

أفضل مباراة في التاريخ

رغم الهزيمة من ألمانيا في تلك المواجهة، فإن هذا لم يمنع ميشيل بلاتيني أسطورة الكرة الفرنسية من وصف المباراة بأنها الأفضل في التاريخ.

وقال بلاتيني في تعليقه على خيبة منتخب بلاده في تلك المواجهة: “هذه أفضل مباراة كرة قدم في التاريخ، رغم أننا فشلنا في التأهل للنهائي وتحقيق حلم التتويج بكأس العالم”.

وأضاف: “أقول ذلك بسبب كمية الإثارة التي شهدتها تلك المباراة خاصة في الأشواط الإضافية”.

شاهد أيضاً

بالفيديو – زوجة مصارع نمساوي شهير تطرد من عملها بعد إعلان إسلامها وارتداء الحجاب

قال بطل المصارع النمساوي الشهير ويلهلم أوت، الذي أشهر إسلامه مؤخرًا، إن زوجته طُردت من …