الأربعاء , 8 يوليو 2020

دولة أوروبية تُقرر استئناف مباريات كرة القدم بحضور الجماهير

أعلن رئيس الوزراء البولندي ماتيوش مورافيتسكي أن جماهير كرة القدم سيكون بوسعها حضور المباريات اعتباراً من 19 يونيو لكن سيتم استخدام 25٪ فقط من سعة الملاعب لاحتواء انتشار فيروس “كورونا المستجد”.

ورغم أن العديد من مسابقات الدوري في أوروبا استأنفت نشاطها بالفعل أو تعتزم العودة قريباً بعد التوقف بسبب الجائحة، فإن المباريات تقام خلف أبواب مغلقة وسيكون الدوري البولندي من أولى المسابقات التي تسمح بحضور مشجعين في الملاعب.

وقال مورافيتسكي: “اختار الاتحاد البولندي لكرة القدم ورابطة الدوري يوم 19 للحصول على فرصة لترتيب كل الأمور وفقاً للإجراءات المتبعة”.

وأضاف: “كلنا نحتاج لعودة كرة القدم والرياضة. إنها واحد من أهم عناصر عودة الحياة لطبيعتها. لهذا سنمنح عشاق كرة القدم فرصة حضور المباريات في الملاعب بعد اتباع إجراءات الصحة والسلامة المطلوبة. سيتم قريباً الإعلان عن اللوائح التنظيمية”.

وقالت رابطة الدوري، في بيان، إن العدد الفعلي للجماهير سيعتمد على كل ملعب لكن سيتم الالتزام بربع سعة الاستاد فقط.

وكان الدوري البولندي من أولى مسابقات الدوري الأوروبية التي تعلن استئناف النشاط عقب التوقف بسبب الوباء وستقام أول مباراة في وقت لاحق اليوم الجمعة.

وتتبقى أربع مباريات على نهاية الدور التمهيدي للموسم وبعدها ينتقل أول ثمانية فرق في الترتيب إلى مجموعة المنافسة على اللقب وحجز المقاعد الأوروبية بينما تتصارع الفرق الثمانية المتبقية للإفلات من الهبوط.

البطولات الأوروبية تعود تباعاً

وكان الدوري الألماني المسابقة الأولى من بين البطولات الخمس الكبرى التي يتم استئنافها بعد التوقف الاضطراري بسبب فيروس “كورونا المستجد”، حيث أقيمت جولتان بدون حضور الجماهير.

وأعلنت رابطة الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم، الخميس الماضي، بعد اجتماع ممثلين عن 20 نادياً استئناف الموسم في 17 يونيو، شريطة تطبيق كل إجراءات الصحة والسلامة المطلوبة، بعدما توقف منذ شهر مارس الماضي، بسبب تفشي فيروس “كورونا المستجد”.

وقال الرئيس التنفيذي لرابطة الدوري ريتشارد ماسترز: “لقد اتفقنا مبدئياً على استئناف الدوري الممتاز، يوم الأربعاء 17 يونيو، لكن هذا التاريخ لا يمكن تأكيده حتى نجاحنا في تلبية جميع المتطلبات اللازمة للسلامة؛ لأن صحة وسلامة جميع المشاركين والمشجعين هي أولويتنا”.

وسيلتقي يوم الأربعاء 17 يونيو، أستون فيلا مع شيفيلد يونايتد، ومانشستر سيتي مع آرسنال وهما مباراتان مؤجلتان، وسيتم بعد ذلك إقامة جولة مباريات كاملة بين 19 و21 يونيو، وجميع المباريات من دون جماهير.

وتوقف الدوري الممتاز في 13 مارس، بسبب جائحة كورونا، لكن الفرق عادت للتدريب في مجموعات صغيرة الأسبوع الماضي.

ويتصدر ليفربول، الساعي للفوز باللقب لأول مرة منذ 30 عاماً، الترتيب بفارق 25 نقطة عن أقرب مطارديه مانشستر سيتي حامل اللقب.

ويأتي الإعلان عن موعد استئناف الدوري الإنجليزي عقب اختبارات مكثفة للاعبين وأفراد الأجهزة الفنية، في ظل وجود ثماني حالات إيجابية، بينها مدافع واتفورد أدريان ماريابا، وحارس مرمى بورنموث آرون رامسديل.

إيطاليا وإسبانيا تُحددان الموعد

من ناحية أخرى، أعطى وزير الرياضة الإيطالي فينتشنزو سبادافورا الضوء الأخضر لاستئناف الدوري المحلي لكرة القدم، في 20 يونيو، وذلك بعد ثلاثة أشهر من التوقف بسبب تفشي فيروس “كورونا المستجد”.

وقال سبادافورا، بعد اجتماع عبر تقنية الاتصال بالفيديو بمسؤولي الاتحاد الإيطالي للعبة ورابطة الدوري: “أعطت اللجنة الفنية والعلمية موافقتها على البروتوكول، وأكد لي الاتحاد أن لديه خطة باء وخطة تاء. في ضوء هذه الاعتبارات يمكن استئناف البطولة يوم 20 يونيو”.

شاهد أيضاً

فيينا – بالصور وقفة أمام سفارة موسكو احتجاجا على مقتل معارض شيشاني بالنمسا

نظمت مجموعة من الشيشان، الثلاثاء، وقفة أمام السفارة الروسية بالعاصمة النمساوية فيينا، احتجاجا على مقتل …