بالصور – منزل تحت الأرض مقاوم للفيروسات قادر على حماية الإنسان من جميع الكوارث الطبيعية

وضع أستوديو Sergey Makhno Architects الأوكراني، الشهير بتصميماته المعاصرة البسيطة، تصوراً للملاذات السرية تحت الأرض يجمع بين الأمان ووسائل الراحة المتاحة في المنازل الموجودة فوق الأرض.   

وفق تقرير لصحيفة  The Business Insider الأمريكية، الخميس 9 يوليو/تموز 2020، فإن هذا الملجأ الخرساني، الذي أطلق عليه اسم Underground House Plan B –أو “منزل تحت الأرض الخطة ب”،  تم تصميمه على شكل طبق طائر وسقفه على هيئة مهبط مروحيات.  

هذا  الملجأ  لا يزال مجرد فكرة، لكن إذا دخل “الخطة ب” طور التنفيذ، فسيعمل الأستوديو مع مقاولين لتطوير أنظمته تفصيلياً وفق التصور الموضوع.   

في الداخل، سيكون السكان محميين بالكامل من الكوارث الخارجية بفضل نظام تهوية مغلق، وغرف مخصصة للرعاية الطبية، وحلقة إخلاء مضادة للحرائق يسهل الوصول لها من أي مكان في المنزل.

قبل دخول المنزل، يجب أن يمر القاطنون أولاً عبر جهاز تعقيم. 

من هناك، تقودك سلالم حلزونية ومصعد إلى مساحة المعيشة على عمق 50 قدماً (15.24 متر) تحت الأرض.

بدلاً من النوافذ، يستخدم الملجأ الإضاءة الثبلية لمحاكاة ضوء الشمس، ويضم مواد مثل الخشب والأحجار لإضفاء لمسة من الطبيعة الخارجية.

أكد الأستوديو أنه أراد من خلال عناصر التصميم هذه أن “يخلق إيحاءً بأنك فوق سطح الأرض، وكأن بإمكانك النظر خارج النافذة ورؤية السماء الزرقاء”.  

بخصوص الطاقة الاستيعابية، فقد أكد الأستوديو أن منزل “الخطة ب” يستوعب بتصميمه الحالي عائلتين إلى 3 عائلات وأطفالهما، وكذلك العاملين لديهم وأطفالهم، ومع ذلك يمكن تعديله ليستوعب عدداً أكبر من القاطنين.

وتضم كل من غرفتي النوم الرئيسيتين مساحة تخزين ومرحاضاً.

وتواجه إحدى غرفتي النوم حائط تغطيه كرمة عنب تبدو وكأنَّ نور الشمس يلمع عليها.

بينما تواجه الغرفة الأخرى حديقة من الصخور وإسقاطاً ضوئياً على حائط يمكن أن يعرض أي منظر بدايةً من الجبال والأشجار وحتى شوارع المدينة.

ماريانا هريتشكو، وهي مصممة المعمارية، تقول بهذا الخصوص: “سعينا لخلق مساحة نحب العيش فيها، حتى لم تكن نهاية العالم… حيث يمكن للقاطنين التمرين في صالة ألعاب رياضية… أو النزول إلى حمام السباحة الداخلي الذي يوفر لك تجربة تحاكي السباحة ليلاً”.

للرفاهية، هناك ركن مخصص للسينما مع أريكة ضخمة ونظام صوتي خماسي الأبعاد.

هناك أيضاً متنزه خاص للكلاب.

وإذا شعر سكان المنزل بأنهم يفتقدون تغير الفصول والضوء، يمكنهم الدخول إلى غرفة التأمل الدائرية حيث تتغير الإضاءات من السحب الصباحية الوردية إلى بدر مكتمل ومنظر ليلي يحاكي سماء مليئة بالنجوم.  

إلى جانب ذلك، يضم المنزل إضاءات صناعية تسمح لقاطنيه بزراعة الخضراوات والفاكهة.

ويمكنهم طهيها أو إعدادها في المطبخ المجهز باحترافية.

شاهد أيضاً

بالصور بعد قصة حب أستمرت 16 عاماً.. أصغر رئيسة وزراء في العالم تحتفل بزفافها من لاعب كرة سابق

احتفلت رئيسة الوزراء الفنلندية سانا مارين، مساء السبت 1 أغسطس 2020، بزواجها من صديقها “ماركوس …