جمارك دمياط تحبط محاولة تهريب كتاب أثري إلى النمسا

تمكنت الإداره العامة بجمارك دمياط برئاسة على سلامة، مدير عام جمارك الصادر بالتنسيق مع مباحث الميناء من ضبط محاوله تهريب كتاب أثري قديم بالمخالفة القانونية ، وبناء على إخبارية سرية مقدمة من الإدارة العامة للصادر بجمارك دمياط ومباحث ميناء دمياط بالإشتباه فى وجود أصناف مخالفة ضمن مشمول الحاوية رقم HLBU 2258302 باسم شركة ب . س . للاستيراد والتصدير ومشمولها عبارة عن موبايلات وخلافه مصدرة إلى النمسا .

تم تشكيل لجنة جمركية من أحمد البيلي ومصطفى يوسف ومحمد نور مدير حركة، وعبد الحي مدير المجمع وأيمن دسوقي تحريات وضبط لتنفيذ الإخبارية حيث تبين وجود كتاب خاص بالدين المسيحي يظهر عليها علامات القدم .

تم العرض على الوحدة الأثرية بميناء دمياط التى أفادت بأن الكتاب قديم ومكتوب بخط اليد باللونين الأسود والأحمر ويقدر طوله بحوالي 22 ونصف سم تقريبا وعرضه حوالي 25 سم وسمكه 4 سم ونصف ويحتوي الكتاب على 207 ورقه منها 206 ورقه متن بالإضافة لورقه واحدة بمفردها فارغة في نهايه الكتاب وغلافة من الجلد الأحمر الداكن، وترى اللجنه عرضه على لجنة آثار عليا متخصصة للوقوف على قيمته الفنية والأثرية والتاريخية .

وبالعرض على اللجنة المتخصصة أقرت بأن الكتاب عبارة عن مخطوطة أثرية قديمة ترجع لعام 1577 بتقويم الشهداء وكتب في دبي الأنبا أنطونيوس غرب البحر الأحمر ونفذ على ورق الكاغد باللونين الأحمر والأسود بأسلوب الخط العربى المخفف والمنقوط باللغتين العربية والقبطية على مستوى السكر وله بعض الزخارف الفنية القبطية وتم ترميمه فى عهد لاحق لوقت الصياغة، ويعد المخطوط أول كتابات الراهب دوس الذى نفذ الكتاب كما هو مدون بالصفحة الأولى .

قررعماد الدنون المشرف على الإداره المركزيه لجمارك دمياط إتخاذ الإجراءات القانونية والعرض على النيابة المختصة .

شاهد أيضاً

بالفيديو – “طن لحم وطن دجاج ونصف طن أرز” في إفطار حي المطرية الشعبي بالقاهرة

وسط أجواء عمتها البهجة والسعادة، نظم سكان حي المطرية بشرق القاهرة، حفل إفطارهم الجماعي للعام …