بالصور – استئصال أكبر ورم مبيض في العالم وزنه 50 كيلو الطبيب قال: لم أر شيئاً مثل هذا بحياتي

نجحت عملية استئصال أكبر ورم في المبيض في العالم بوزن 110 أرطال (50 كيلوغراماً تقريباً) من امرأة في الهند عمرها 52 عاماً والتي تعتبر محظوظة كونها على قيد الحياة.

وقد لاحظت المرأة، التي لم ترغب في الكشف عن اسمها، الكتلة البلونية؛ لكنها لم تكن على دراية بالورم العملاق على مبيضها والذي يعادل وزنه وزن صبي عمره 15 عاماً، حسب تقرير صحيفة The Sun البريطانية.

بحلول الوقت الذي تمكنت فيه من إجراء العملية التي طالت لثلاث ساعات ونصف لإزالته، كان الورم قد نما ليمثِّل ما يعادل 45% من وزن جسمها.

الدكتور آرون براساد، الذي أجرى الجراحة بمستشفى Indraprastha Apollo الخاص بدلهي في الهند قال إنه أصيب بصدمة من الورم.

وفي حديثه بعد العملية السبت 22 أغسطس/آب، قال د. براساد: “لم أشهد أي شيء كهذا من قبل خلال عملي على مدى أكثر من 3 عقود من الخبرة. ويجب أن نعتبر تعافي المرأة بشكل جيد بعد إجراء عملية امتدت لأكثر من 180 دقيقة معجزة”.

وقبل علاجها، تورمت المرأة إلى ما يقرب من (108 كيلوغرامات).

وكان الورم يشكل نصف هذا الوزن تقريباً وإذا تُرك دون علاج، كان ليتسبب في انفجار مبيضها.

“كان يمكن أن يكون مميتاً”: كانت المريضة تشتكي من عدم قدرتها على المشي بسبب تورم قدميها. وبدأت تعاني من فقر الدم الحاد الذي أدى إلى انخفاض الهيموجلوبين في دمها، واضطرت المرأة إلى تلقي دم قبل أن يتمكن الأطباء من إجراء العملية.

وقال أبهيشيك تيواري، طبيب آخر له علاقة بالجراحة: “إنها محظوظة لأن الأعضاء لم تفشل، وإلا فإن مثل هذا الضغط كان يمكن أن يكون قاتلاً للمريضة”.

فيما أشاد د. براساد بفريق الجراحين لعملهم “الرائع”. وقال: “أرى أن الطريقة التي أُجريت بها العملية إنجاز رائع؛ فلم يكن هناك مجال للخطأ، وبذل الفريق جهوداً جديرة بالثناء على أقل تقدير”.

ومن المقرر أن تخرج المريضة من المستشفى الأحد 23 أغسطس/آب بعد يوم واحد من الجراحة، فيما وصفه د. براساد بأنه “معجزة”.

 

شاهد أيضاً

أسوأ من الانقراض.. المصير الكئيب الذي قد ينتظر البشر بواسطة الذكاء الاصطناعي

في هذه السيناريوهات، تستمر الحياة لمليارات الأشخاص، ولكن بجودة منخفضة للغاية، مع توقعات قاتمة جداً …