النمسا على بعد خطوات للحصول على أول لقاح كورونا من شركة “أسترا زينيكا” الإنجليزية

نشرت صحيفة اوسترايخ النمساوية أن وزير الصحة النمساوي رودولف أنشوبير، قال : إن التطعيم ضد فيروس «كورونا» في الاتحاد الأوروبي قد يبدأ في يناير المقبل، في حال تمت تسوية جميع الأمور المتعلقة بالاتفاق مع شركة «أسترا زينيكا» البريطانية لصناعة الأدوية.

وأكدت الصحيفوة أنه من المنتظر حصول النمسا على أول دفعة من اللقاح  بما يعادل 600.000 لقاح ، وسيستفيد منها حوالى 300.000 شخص في النمسا ، و يأمل السيد رودولف أنشوبر إلى تلقيح 50٪ من سكان النمسا لكنه الأولوية سوف تكون حصول الأشخاص على اللقاح للذين يعملوت في القطاع

وكانت المفوضية الأوروبية قد أعلنت الأسبوع الماضي، أنها وقّعت اتفاقاً لتزويد دول الاتحاد الأوروبي بـ400 مليون جرعة من اللقاح المحتمل، الذي يخضع للتجارب السريرية حالياً، طبقاً لوكالة الأنباء الألمانية.

وقال أنشوبير في مؤتمر صحافي في فيينا، إن «هدف تطبيق التطعيم مطلع العام المقبل مرتبط بما إذا كان يمكن للشركات المعنية الإيفاء بالتزاماتها. وأضاف: «الشرط الثاني هو الحصول على الموافقة بالنسبة للسوق في الوقت المناسب».

ولا تتفاوض المفوضية الأوروبية في بروكسل مع شركة «أسترا زينيكا» فقط، بل أيضاً مع شركات أخرى تتسابق لتطوير لقاح ضد فيروس «كورونا». ووفقاً للاتفاق الأوروبي مع شركة «أسترا زينيكا»،

وفي السياق نفسه، أعلن رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو، أول من أمس (الاثنين)، أن كندا وافقت على شراء أكثر من مائة مليون جرعة لقاح ضد مرض «كوفيد – 19» من شركتي «نوفافاكس» و«جونسون آند جونسون».

وذكرت وكالة «بلومبرغ» للأنباء أن ترودو صرّح للصحافيين في أوتاوا، بأن الاتفاقيات سوف تضمن شراء 76 مليون جرعة لقاح (NVX – cov2373) من شركة «نوفافاكس» ومقرها ميريلاند، و38 مليون جرعة لقاح (AD.26COV.2S) من شركة «جونسون آند جونسون» ومقرها نيوجيرسي.

وذكر بيان صادر عن مكتب رئيس الوزراء أن هذه الاتفاقيات الخاصة بشراء لقاحات ضد «كوفيد – 19» تأتي إضافة إلى اتفاقيات شراء سبق توقيعها مع شركة «فايزر» ومقرها نيويورك من أجل الحصول على ما لا يقل عن 20 مليون جرعة و56 مليون جرعة من شركة «موديرنا» ومقرها كامبردج بولاية ماساشوستس.

وسوف تستمر في التفاوض من أجل توقيع اتفاقيات أخرى مع عدد من شركات المستحضرات الطبية الرائدة لضمان الإمداد باللقاحات المحتملة.

من جهو أخرى أعلنت أن بيانات خاصة بمنظمة الصحة العالمية بأن منذ بداية هذا العام هناك ما يقارب 201 مشروع بحث في تسابق لأيجاد يخص لقاح فعال ضد فيروس كورونا كوفيد 19 في مختلف العالم

شاهد أيضاً

بالفيديو – رجل يحرق نفسه أمام محكمة يمثل أمامها ترامب .. هذا ما نعرفه عن الواقعة حتى الآن

انتشر مقطع فيديو لرجل يضرم النار في نفسه، بالقرب من محكمة مانهاتن التي يمثل الرئيس …