هل حاولت تذكُّر أغنية شركة “Google” تطلق تطبيق “الهمهمة” للبحث عن أغانٍ نسيتها

عدد من هواة الأغاني يعشقون أغنية ما، لكن بعد فترة قصيرة ينسون عنوانها وربما مؤديها، لكن يظل عالقاً في رؤوسهم بعض من ألحانها، فيكتفون بالدندنة فقط، إذا كان سبق لك أن علقت أغنية في رأسك ولكن لا يمكنك تذكر كلمات كافية للبحث عنها فإن Google لديها حل: همهمة للبحث.

وفق تقرير لشبكة “سي إن إن” الأمريكية، فإن شركة Google كشفت النقاب عن ميزة بحث جديدة، الخميس 15 أكتوبر/تشرين الأول 2020، تتيح للمستخدمين البحث عن الأغاني من خلال تكرار أزيز أو دندنة بعض الأشرطة، وذلك في محاولة لمساعدتك في التعرف على الموسيقى.

وفق الشبكة نفسها، فقد “أصبحت الميزة الآن جزءاً من تطبيق Google للهاتف الذكي ومساعد Google، حيث يمكنك أن تقول “ما هذه الأغنية؟” (أضف عبارة “Hey Google” أولاً على مساعد Google)، ثم همهمة، أو صافرة، أو غناء لمدة 10 إلى 15 ثانية.

ستتضمن النتائج العديد من الأغاني المحتملة، إلى جانب تقدير محرك البحث لمدى احتمالية أن تكون الأغنية هي التي تبحث عنها.

من جانبها، قال الشركة إن هذه الميزة التي تم الإعلان عنها إلى جانب العديد من الوظائف الأخرى المتعلقة بالبحث، خلال حدث عبر الإنترنت أقامته الشركة، ستكون متاحة أولاً باللغة الإنجليزية على نظام iOS الخاص بشركة Apple، وبأكثر من 20 لغة على نظام Android للجوّال من Google.

فيما لا يحتاج المستخدمون إلى عرض تقديمي مثالي من أجل تشغيل الميزة، وفقاً لـGoogle.

ربما قد تقول إن هذه الفكرة ليست جديدة تماماً، الجوب هو: نعم، فإن Hum-to-search ليست فكرة جديدة تماماً -تقدم SoundHound على سبيل المثال ميزة التعرف على همهمة- على الرغم من أنها جديدة على Google.

مثل العديد من عروض بحث Google تستخدم الميزة التعلم الآلي: بشكل أساسي يحلل البرنامج النغمة التي تغنيها (أو صافرة)، وتحولها إلى سلسلة من الأرقام التي يمكن مقارنتها بعد ذلك بعدد كبير من الأغاني الرقمية للعثور على القليل منها تبدو مشابهة.

كما  تعمل الشركة على استخدام الذكاء الاصطناعي للتعرف على الموسيقى لعدد من السنوات.

في هذا السياق، يعتقد أن هذه الميزة قد تكون مطلوبة بشدة، إذ قال أبانا شيباغرانا، نائب رئيس Google، إن الناس يسألون Google “ما الأغنية التي يتم تشغيلها” ما يقرب من 100 مليون مرة كل شهر.

 

شاهد أيضاً

مترجم: بين ترامب وبايدن.. من حسم المناظرة الأخيرة قبل الانتخابات؟

بعد مناظرةٍ استمرت لمدة 90 دقيقة بين مرشحي الرئاسة الأمريكية، شملت مواضيع متعددة أبرزها جائحة …