رغم اجتيازه بنجاح جميع مراحل الاختبارات.. هذه نقطة ضعف لقاح «فايزر» لمواجهة كورونا

كشف خبير عن مشكلة تواجه اللقاح الذي أنتجته شركتا «فايزر» و«بيونتك» في الولايات المتحدة وألمانيا، ما سضع عقبات أمام نقله وتسويقه.

مدير «فايزر»: لقاحنا المضاد لكورونا قد يكون مجانيا للأمريكيين وزير الصحة الأسبق: لقاح «فايزر» يمنع موجة كورونا الثالثة زميل سابق لهيئة الدواء الأمريكية: لقاح فايزر جرعتين وتجاربه تتم على 44 ألف متطوع

وأفادت رابطة الصحافة البريطانية نقلا عن خبير أن لقاح فيروس كورونا، الذي تم اختباره بنجاح بواسطة الشركتين، يجب تخزينه عند 70 درجة تحت الصفر، ما يجعل توفيره أكثر صعوبة.

وقال جوردون دوغان، الأستاذ بجامعة كامبريدج، إن العديد من اللقاحات يجب أن يتم تخزينها عند «حوالي أربع درجات أو أقل»، ولكن ليس عند 70 درجة تحت الصفر، كما هو مطلوب من قبل لقاح شركتي «فايزر» و«بيونتك».

وقال البروفيسور في هذا الشأن: «ولهذا، يمكنك تخيل سلسلة تسليم هذا اللقاح. يعتمد ذلك على المدة التي تلي تسليم اللقاح لطبيب مختص مثلا، حيث يمكن تخزينه في الغرفة أو بدرجة حرارة الغرفة».

وكانت شركة الهندسة الحيوية الألمانية «بيونتك» وشركة الأدوية الأمريكية العملاقة «فايزر» أعلنتا يوم الاثنين عن مرحلة ثالثة ناجحة من التجارب السريرية للقاح فيروس كورونا، أظهر فعالية تزيد عن 90٪ في الوقاية من عدوى «كوفيد – 19». ومن المقرر تقديم طلب تسجيل اللقاح في الولايات المتحدة في نوفمبر.

ووصف المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس الأنباء حول نتائج تجارب اللقاح بأنها مشجعة.

 

 

شاهد أيضاً

الحكومة النمساوية تحدد من لهم الأولوية فى تطعيم لقاح كورونا المرتقب

وسط سباق محموم من قبل المعاهد البحثية، وشركات الادوية العالمية، توالت فجأة الأخبار المبشرة، بلقاحات …