شاهد أكثر 10 أندية في العالم حصداً للبطولات على مر التاريخ الأول فريق عربى

عند التفكير في أكثر الأندية حصولاً على الألقاب في العالم، فإنه يتبادر إلى ذهنك فرق برشلونة وريال مدريد ومانشستر يونايتد، نظراً لتاريخها الحافل بصعود منصات التتويج في أوروبا.

ولكن الهيمنة الأوروبية لا تعكس بالضرورة أن يكون الفريق أحد أكثر الأندية الحاصلة على الألقاب في العالم، وهو ما جعل العديد من الأندية الأخرى تحتل مراكز متقدمة في هذه القائمة، رغم أنها لا تتمتع بشهرة كبيرة، مقارنة بعمالقة أوروبا.

وفي التقرير التالي نستعرض أكثر عشرة أندية في العالم حصداً للبطولات الرسمية في كرة القدم على مر التاريخ.

بورتو (74 لقباً)

هو أحد أشهر أندية البرتغال، والحائز على لقب الدوري 28 مرة، كما نال دوري أبطال أوروبا مرتين عامي 1987، و2004، وتعتبر أفضل فتراته خلال عمل جوزيه مورينيو مديراً فنياً للفريق.

“سبيشال وان” خطف الأنظار على مستوى العالم بصناعته فريقاً لا يقهر، حيث حصد لقب الأبطال في 2004، بفوزه المريح على موناكو (3-0) في المباراة النهائية، إذ كان الفريق يضم آنذاك العديد من اللاعبين المميزين أمثال ديكو وريكاردو كارفاليو وآخرين.

أولمبياكوس (75 لقباً)

يملك شهرة كبيرة وواسعة في اليونان، بناء على عدد الألقاب التي أحرزها الفريق على المستوى المحلي بالذات، إذ حصد 44 لقباً في الدوري، و27 في الكأس، ليكون أنجح فريق يوناني بالتاريخ.

وعلى الصعيد القاري، فإن أفضل إنجاز للفريق اليوناني العريق في دوري الأبطال هو الوصول لربع النهائي في نسخة 1998-1999.

بنفيكا (82 لقباً)

يعد الفريق الأكثر نجاحاً في البرتغال، وخلفه يأتي بورتو، كونه حصد الدوري 38 مرة، مقابل 26 مرة في الكأس، بخلاف ألقاب محلية أخرى.

وعلى صعيد دوري الأبطال، فقد تذوق بنفيكا المجد الأوروبي مرتين متتاليتين 1961،

و1962، ويشتهر النادي بامتلاكه إحدى أنجح أكاديميات الشباب في العالم، إذ تخرج منها العديد من المواهب أمثال جواو فيليكس، وبرناردو سيلفا، ويان أوبلاك، وديفيد لويز، وأنخيل دي ماريا.

ريال مدريد (91 لقباً)

قد لا يصدق البعض أن النادي “الملكي” يتواجد سابعاً في القائمة، رغم أنه صاحب الرقم القياسي التاريخ في الفوز بلقب دوري الأبطال برصيد 13 مرة، كما أنه حقق الدوري الإسباني 33 مرة، وهو رقم قياسي أيضاً.

ولكن رغم ذلك، فإن الفريق لم يأتِ في مركز متقدم بالقائمة الفريدة، رغم أنه تعاقب عليه الكثير من نجوم العالم أبرزهم في القرن الحالي كل من زين الدين زيدان، ولويس فيغو، وهدافه التاريخي كريستيانو رونالدو برصيد 450 هدفاً، ولاعبون كبار آخرون.

برشلونة الإسباني (91 لقباً)

مع إحراز ريال مدريد لقب “الليغا” في 2020، تساوى في المجمل مع برشلونة، إلا أن الأخير كان قد سبقه للمركز السادس، لا سيما أنه يملك في وقت سابق 26 لقباً بالدوري الإسباني، و30 في كأس الملك، و5 في دوري الأبطال، بخلاف ألقاب أخرى.

برشلونة بلا شك هو أحد أفضل الأندية على الإطلاق، ويكفي أنه أظهر للعالم لاعباً بحجم ليونيل ميسي، الذي سجل معه 619 هدفاً في جميع المسابقات، لكنه لم يقدر على قيادة الفريق للمراكز الخمسة الأولى في عدد البطولات حول العالم.

سيلتيك (106 بطولات)

ربما لا يعتبر سيلتيك في الفترة الحالية من أفضل الأندية في العالم، لكن تاريخ النادي الأسكتلندي حافل بالنجاحات والألقاب، في ظل امتلاكه 50 لقباً في الدوري، و39 في الكأس، ولقباً واحداً في دوري الأبطال عام 1967.

ولكن رغم تلك النجاحات المحلية بالذات بالنسبة لسيلتيك، إلا أنه ليس النادي الأفضل في بلاده، نظراً لوجود منافسه التقليدي في مركز متقدم بالقائمة.

أتلتيكو بينارول (108 ألقاب)

يعتبر أحد أعرق الأندية في أوروغواي على الإطلاق، لا سيما أنه لم يتذوق طعم الهبوط طوال تاريخه، إذ حقق 50 لقباً في الدوري، و5 ألقاب في كأس ليبرتادوريس، بخلاف ألقاب أخرى.

ونظراً لتاريخه العريق، فإنه لم يكن مفاجأة أن يتمتع الفريق بقاعدة جماهيرية عريضة في بلاده، لا سيما أنه قدّم للعالم أحد أفضل المهاجمين وهو دييغو فورلان، الذي يدرب الفريق حالياً.

ناسيونال (113 لقباً)

رغم التاريخ الحافل بالنجاحات لبينارول في أوروغواي، إلا أنه ليس أفضل فريق داخل بلاده، كون نادي ناسيونال هو الأكثر نيلاً للألقاب بفارق 5 بطولات لمصلحته.

ناسيونال الذي يتخذ من العاصمة مونتيفيديو مقراً له، يملك 46 لقباً في الدوري، و3 في كأس ليبرتادوريس، ناهيك عن تفوقه من ناحية عدد الألقاب في الكأس على مواطنه بينارول، الأمر الذي أعطاه الأفضلية في هذه القائمة، علماً أن أشهر لاعب ارتدى قميصه هو المدافع دييغو غودين.

رينجرز (115 لقباً)

هو أعظم فريق أسكتلندي على الإطلاق من ناحية عدد الألقاب، رغم أنه قضى 4 سنوات مرعبة في الأقسام الدنيا، بسبب قرار تهبيطه عام 2012.

رينجرز نجح في السنوات الأخيرة بالعودة لقمة كرة القدم في بلاده، ويبدو تحت قيادة مديره الفني ستيفن جيرارد قادراً على استعادة لقب الدوري، الذي حققه 54 مرة على مدار تاريخه، فضلاً عن نيله كأس الكؤوس الأوروبية في 1971-1972، علماً أنه يملك رقماً مميزاً وهو نيله الثلاثية المحلية (الدوري والكأس والسوبر) 7 مرات.

الأهلي المصري (118 لقباً)

لا شك أن تصدّر الأهلي للقائمة يشكّل مفاجأة للكثير من المتابعين، لكن النجاحات الهائلة التي حققها الفريق الأحمر على مر تاريخه الحافل، تبرر وجوده في القمة، في ظل هيمنته المطلقة على البطولات في مصر وقارة إفريقيا.

الأهلي فاز في الدوري المصري 41 مرة، مقابل 36 لقباً في الكأس، و10 في السوبر، و8 في دوري أبطال إفريقيا، بخلاف العديد من الألقاب الأخرى، ما يجعله النادي الأكثر تتويجاً بالألقاب في العالم حتى الآن.

شاهد أيضاً

مصرية إسكندرانية.. من هي مينوش شفيق رئيسة جامعة كولومبيا التي تدعم إسرائيل وتقمع التظاهرات؟

“إذا باركتم إسرائيل سيبارككم الله”، لم تحتاج نعمت شفيق أو “مينوش شفيق” رئيسة جامعة كولومبيا، …