1020C454FEBC5F6C3C48280AF3870CE3
الأربعاء , 28 يوليو 2021

من اليوم لن يحرق رواد الفضاء ملابسهم الداخلية . ناسا وضعت لهم خطة بديلة

نشرت صحيفة Telegraph البريطانية تقرير حول إمكانية رواد الفضاء التوقف عن حرق ملابسهم الداخلية كل ثلاثة أيام في الفضاء، في خطوة يمكن أن تحدث ثورة في عملية الغسيل على الأرض بفعل خطة ناسا البديلة.

وكالة الفضاء الأمريكية ناسا وقت مؤخراً اتفاقية مع شركة السلع الاستهلاكية Procter and Gamble لتطوير أول منظف لغسيل الملابس في الفضاء، وفقاً لتقرير نشرته صحيفة New Scientist.

وحتى الآن لم تُطور أي غسالة لاستخدامها في حالة انعدام الجاذبية وحالياً يرتدي رواد الفضاء في محطة الفضاء الدولية (ISS) ملابسهم “طالما أنها محتملة بالنسبة للطاقم بناءً على رائحتها وتراكم الأوساخ عليها”، وفقاً لتقرير ناسا من 2013.

وعادة ما يعادل هذا ثلاثة أيام للملابس الداخلية وأسبوع أو أسبوعين للعناصر الأخرى. بعد هذه النقطة إما أن تُعاد إلى الأرض للتخلص منها أو تُطلق في الفضاء لتحترق في الغلاف الجوي.

وسيشهد قانون اتفاقية الفضاء، الذي وُقع في أغسطس/آب، تطوير الشركة لأنظمة تنظيف الملابس في المحطة والتي يقال إنها ستستخدم كمية ماء قليلة إلى منعدمة أو حتى يمكن أن تستغل الفراغ في الفضاء.

وتنص الاتفاقية على أنها “ستوفر فوائد إضافية للبشرية”، مما يشير إلى أن المنظفات “منخفضة السمية” أو تقليل استخدام المياه يمكن أن يكون لها تطبيقات على كوكبنا.

مجلة New Scientist نقلت عن بيرغيتا غانسي، خبيرة الفضاء في جامعة مانشستر متروبوليتان، قولها إن الطاقة والمياه المستخدمة في الغسالات ستسبب “مشكلات كبيرة” في محطة الفضاء الدولية. وأضافت: “يجب أيضاً عزلها عن بقية محطة الفضاء الدولية لتجنب مشاكل الاهتزاز”.

متحدث باسم ناسا أضاف للمجلة: “نجري دراسات حول الشكل الذي ستبدو عليه استراتيجية الغسيل في الفضاء، بدءاً بقاعدة على القمر أو المريخ، حيث يمكننا الاستفادة من بيئة الجاذبية الجزئية”.

 

شاهد أيضاً

تركيا ترد على مقترح مستشار النمسا “مكان اللأجئين الأفغان فى تركيا”

المتحدث باسم وزارة الخارجية التركية، تانجو بيلجيتش، قال إن بلاده لن تستقبل موجة لاجئين جديدة، …

%d مدونون معجبون بهذه: