1020C454FEBC5F6C3C48280AF3870CE3
الأربعاء , 28 يوليو 2021

اصطياد أكبر سمكة استوائية في العالم عمرها 81 عاماً – وُلدت قبل الحرب العالمية الثانية

قالت صحيفة The Times البريطانية، الأربعاء 2 ديسمبر/كانون الأول 2020، إنه جرى التعرف على سمكة استوائية في الـ81 من عمرها، بعد اصطيادها قبالة صخور شواطئ ولاية أستراليا الغربية، على أنها أكبر سمكة معروفة للعلماء.

إذ عُثِرَ على سمكة النهاش الليلي الثمانينية وهي تجمع الشِّعاب المرجانية الحلقية “رولي شولز”، على بُعد نحو 290 كيلومتراً غرب بروم، لتكسر الرقم القياسي المسجَّل سابقاً بعقدين كاملين. كما عثر الباحثون أيضاً بالمنطقة نفسها على سمكة قاروص أحمر في الـ79 من عمرها.

أسماك تجاوَز عمرها 60 عاماً

السمكتان من بين 11 سمكة تجاوز عمرها 60 عاماً، وجرى اصطيادها ضمن دراسةٍ تُحاول تحديد كيف سيُؤثِّر ارتفاع درجة حرارة المحيطات على الحياة البيولوجية لأسماك الشعاب المرجانية، وضمن ذلك فترات الحياة ومعدلات النمو.

فقد قال الدكتور بريت تايلور، من المعهد الأسترالي للعلوم البحرية، الذي يقود الدراسة: “حتى الآن، كانت أكبر سمكة عثرنا عليها في المياه الضحلة الاستوائية يبلغ عمرها نحو 60 عاماً”.

فيما يستطيع علماء البحار تحديد عمر السمكة بدراسة عظام الأذن أو حصى الأذن. إذ تحتوي الأذن على شرائط نمو سنوية يُمكن إحصاؤها كما يحدث في حلقات الشجر بالضبط.

إذ أوضح تايلور: “نحن نراقب السمك على خطوط عرضٍ مختلفة -بدرجات حرارة مختلفة- لنفهم بشكلٍ أفضل كيف يستجيب حين ترتفع درجات الحرارة في كل مكان”.

سمكة استوائية وُلدت قبل الحرب العالمية الثانية

اصطيدت السمكة البالغة من العمر 81 عاماً، في عام 2016، مما يعني أنها وُلِدَت قبل أربع سنوات من اندلاع الحرب العالمية الثانية.

إذ قال تايلور: “لقد شهدت سيطرة موسيقى البيتلز على العالم، وجرى إحصاؤها خلال مسحٍ لمصايد الأسماك بعد أن ظهرت فرقة Nirvana واختفت. إنه لأمرٌ رائع بالنسبة لسمكة أن تعيش في الشعاب المرجانية 80 عاماً”. ونُشِرَ البحث مؤخراً في دورية Coral Reefs العلمية.

لكن الأسماك الاستوائية المُعمّرة التي حلَّلها العلماء الأستراليون، تُعتبر أطفالاً عند مقارنتها بأكبر أسماك المحيط: قروش غرينلاند، التي يُعرف عنها أنها تعيش فترةً تصل إلى أربعة قرون.

استخدم الباحثون التأريخ بالكربون المشع عام 2016، لتحديد أعمار 28 قرشاً من هذا النوع، وقدَّروا أن إحدى الإناث كان عمرها 400 عام. ووجد الفريق أن القروش تنمو بمعدل 1 سم فقط كل عام، وتستغرق 150 عاماً لتصل إلى البلوغ الجنسي.

 

شاهد أيضاً

أصدرت محكمة في فيينا، الأربعاء، حكماً بالسجن بحق إهابيين اثنين سافرا إلى سوريا، بتهمة الانتماء …

%d مدونون معجبون بهذه: