1020C454FEBC5F6C3C48280AF3870CE3
الثلاثاء , 3 أغسطس 2021

وسائل إعلام روسية طالبت ترامب باللجوء أليها والاقتداء بسنودن لتجنب الملاحقة القضائية

قال موقع Business Insider الأمريكي، الخميس 10 ديسمبر/كانون الأول 2020، إن وسائل إعلام حكومية روسية اقترحت أنَّ على الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته، دونالد ترامب، طلب اللجوء في بلدها؛ لتجنُّب ملاحقته قضائياً حين يغادر البيت الأبيض.

إذ يخضع ترامب، الذي يغادر منصبه في 20 يناير/كانون الثاني المقبل، ومؤسسته لعديد من التحقيقات النشطة من جانب محققين في نيويورك وواشنطن العاصمة، والتي تشمل الاحتيال الضريبي المحتمل والاعتداء الجنسي المزعوم.

أولغا سكابيفا، مُقدِّمة برنامج “60 Minutes” على شبكة Russia-1 المملوكة للدولة، اعتبرت في 3 ديسمبر/كانون الأول، أنَّ ورطة ترامب “خطيرة للغاية” ولذا ينبغي له التفكير في اللجوء إلى روسيا.

من جهته، قال إيغور كوروتشينكو، الخبير العسكري الروسي وعضو المجلس العام لوزارة الدفاع الروسية، في البرنامج نفسه: “بإمكان روسيا أن تعرض اللجوء السياسي على الرئيس السابق المُلاحَق قضائياً للولايات المتحدة، دونالد ترامب”.

كما أضاف مستدركاً: “لكن لا تسمحوا له بالوصول إلى روستوف أو مكان آخر وحسب، بل أن ينقل رأس ماله إلى هنا أيضاً وفي النهاية بناء مدينة ترامب الشهيرة في مدينة موسكو الجديدة”.

في السياق نفسه، ووفقاً لموقع The Daily Beast، يحظى ترامب بشعبية في روسيا، وكثيراً ما تشير إليه وسائل الإعلام الحكومية باسم “دونالد خاصتنا” أو “ترامبوشا” أو “الرفيق ترامب”.

لهذا، تعاطفت عديد من وسائل الإعلام الحكومية مع محنة الرئيس، بل ألقوا باللائمة فيها على الديمقراطيين.

وكالة أنباء “ريا نوفوستي” التي تديرها الدولة، أوردت في 5 ديسمبر/كانون الأول، أنَّ الدعاوى القضائية المحدقة هي وسيلة الحزب الديمقراطي لـ”البصق على ترامب عند خروجه”.

في الواقع، طرح بعض أفراد النخبة الإعلامية الحكومية الروسية سابقاً فكرة تقديم منزل جديد لترامب خلال ملحمة محاكمته البرلمانية في 2019.

إذ تساءل فلاديمير سولوفييف، وهو مذيع بارز في شبكة Russia-1، بإحدى حلقات برنامجه، في ديسمبر/كانون الأول 2019: “أينبغي أن نُجهِّز له شقة جديدة بمدينة روستوف؟”، في إشارة إلى إيواء روسيا للرئيس الأوكراني السابق فيكتور يانوكوفيتش، الذي فرَّ من بلاده عام 2014.

وأعرب ترامب عن قلقه من احتمال إدانته في نيويورك بعد مغادرة منصبه.

فقال: “سمعتُ أن الأشخاص أنفسهم الذين فشلوا في الإيقاع بي بواشنطن أرسلوا كل معلومة إلى نيويورك؛ حتى يمكنهم الإيقاع بي هناك”.

على الرغم من فوز بايدن بالانتخابات الأمريكية، قال الكرملين إنَّ الرئيس فلاديمير بوتين لن يُهنِّئه حتى تُسوّى كل الطعون القضائية القائمة على نتائج الانتخابات الأمريكية.

جدير ذكره، أن إدوارد سنودن، المخبر الأمريكي الذي سرَّب معلومات عن عمليات وكالة الأمن القومي الأمريكية، كان أيضاً قد مُنِحَ اللجوء السياسي في روسيا عام 2013. وتفيد تقارير بأنَّه تقدَّم للحصول على الجنسية الروسية، الشهر الماضي (نوفمبر/تشرين الثاني(.

 

شاهد أيضاً

هنا أمريكا – أمرأة تحاول دهس زوجها عدة مرات بالسيارة – فيديو مرعب

وثقت كاميرات المراقبة في الولايات المتحدة، مقطع فيديو يظهر سيدة أميركية تحاول دهس زوجها عدة …

%d مدونون معجبون بهذه: