1020C454FEBC5F6C3C48280AF3870CE3

فيروس كورونا المُتحول يعزل بريطانيا ودول العالم تواصل تعليق رحلات الطيران

تواصل دول العالم إعلان حظر السفر وتعليق الرحلات الجوية إلى المملكة المتحدة، عقب الكشف عن سلالة جديدة لفيروس كورونا المستجد «خرجت عن السيطرة» في لندن وشرق إنجلترا.

وأعلنت الحكومة البريطانية تنظيم اجتماع لخلايا الأزمة التابعة لها اليوم الاثنين، عقب قرارات الغلق التي اتخذتها العديد من الدول العالم أمام المملكة المتحدة ضمن الإجراءات الوقائية للحد من تفشي السلالة الجديدة للوباء سريعة الانتشار.

وقال المتحدث باسم رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، إن رئيس الوزراء سيترأس اجتماعًا لخلايا الأزمة لمناقشة الوضع خاصة استمرار تدفق السلع من المملكة المتحدة وإليها.

كما أعلنت بريطانيا إغلاق ميناء «دوفر» الحيوي بعد قرار السلطات الفرنسية وقف حركة النقل البحري والقطارات لمدة 48 ساعة كإجراء احترازي لمنع انتقال سلالة جديدة من فيروس كورونا المستجد.

ودعت سلطات الميناء البريطاني، المسافرين وسائقي شاحنات البضائع، لعدم الانتقال إلى الميناء لحين إشعار آخر في انتظار ما ستقرره السلطات الفرنسية خلال اليومين المقبلين.

وشهدت حالات الإصابة اليومية بفيروس كورونا في المملكة المتحدة، زيادة ملحوظة حيث تم تسجيل 35928 إصابة جديدة، مساء الأحد، وهو أكبر ارتفاع يومي على الإطلاق، حسبما ذكرت صحيفة “ذا صن” البريطانية.

وذكرت الصحيفة في تقريرها عبر موقعها الإلكتروني، إن هذه الحصيلة تمثل ضعف الأرقام اليومية للأسبوع الماضي، حيث سجلت الإحصائيات الجديدة أيضًا 326 حالة وفاة أخرى ليرتفع عدد الوفيات في المملكة المتحدة إلى 67401، فيما سجلت بريطانيا حتى الآن 2040147 إصابة، وفقًا لما ذكرته الصحيفة البريطانية.

وفور تصريحات وزير الصحة البريطاني، مات هانكوك، بأن السلالة الجديدة لفيروس كورونا المستجد، خرجت بالفعل عن السيطرة، شرعت العديد من دول العالم في تعليق رحلاتها الجوية مع المملكة المتحدة، حيث أعلنت السلطات الصحية في هونج كونج، صباح الاثنين، حظر الرحلات الجوية من بريطانيا؛ بسبب السلالة الجديدة لفيروس كورونا.

كما أعلنت الدنمارك تعليق الرحلات الجوية من وإلى بريطانيا، وذلك على غرار عدد من الدول الأوروبية، وقال وزير النقل الدنماركي، إن سلطات بلاده قررت تعليق الرحلات من بريطانيا إلى الدنمارك لمدة 48 ساعة بدءا من يوم الاثنين.

بدوره، قال وزير الصحة النرويجي، إنه سيتم تعليق الرحلات الجوية القادمة من بريطانيا إلى بلاده بأثر فوري لمدة 48 ساعة على الأقل.

فيما أعلنت السلطات الهندية، تعليق الرحلات الجوية القادمة من بريطانيا حتى نهاية ديسمبر، بسبب المخاوف من السلالة الجديدة لكورونا.

كما أعلن المتحدث باسم الحكومة البولندية بيوتر مولر في تغريدة عبر صفحته الرسمية بموقع «تويتر» اليوم، أن بولندا سوف تعلق الرحلات الجوية من بريطانيا ابتداء من منتصف ليل اليوم، وذلك بعد اكتشاف سلالة جديدة سريعة الانتشار من فيروس كورونا المستجد في انجلترا.

وطالب نائب وزير الصحة البولندي والديمار كراسكا، المواطنين العائدين من بريطانيا إلى بولندا خلال الأيام الماضية زيارة أقرب مركز أوبئة للخضوع لاختبار فيروس كورونا.

من جانبه، أعرب مستشار وزير الصحة الإيطالي ڤالتر ريتشاردي، عن غضبه من تكتم بريطانيا على السلالة الجديدة من فيروس كورونا رغم علمها بذلك منذ سبتمبر الماضي، ما سيدفع بلاده إلى إغلاق صارم للغاية.

وقال مستشار وزير الصحة الإيطالي في تصريحات لصحيفة “ميساجيرو”، إنه في ظل هذه الظروف سيكون من الصعب إعادة فتح المدارس في 7 يناير المقبل، لا سيما في ظل خطر حدوث زيادة جديدة في الإصابات خلال فترة الأعياد.

فيما صرح وزير الخارجية الإيطالي لويجي دي مايو: “إننا كحكومة واجبنا حماية الإيطاليين، ولهذا وبعد إخطار الحكومة البريطانية، ومع وزراة الصحة نحن بصدد توقيع إجراء يقضي بتعليق الرحلات الجوية مع بريطانيا العظمى، والأولوية بالنسبة لنا هي حماية إيطاليا ومواطنينا”.

وأكد وزير الصحة الفرنسي أوليفيه فيران، الإثنين، بأن الحكومة تعمل على تنسيق عودة المواطنين الفرنسيين من المملكة المتحدة، موضحًا أنه من الممكن أن تكون سلالة جديدة من فيروس كورونا تنتشر حاليًا في فرنسا.

وأضاف أنه لا يوجد سبب للاعتقاد بأن اللقاحات سوف تكون أقل فعالية ضد السلالة الجديدة، كما أشار إلى أن فرنسا سوف تبدأ التطعيم الإثنين المقبل.

وفي وقت سابق، قررت العديد من الدول الأوروبية حظر الرحلات الجوية من وإلى المملكة المتحدة، ومن بينها؛ هولندا، النمسا، فرنسا، ألمانيا، بلجيكا، ايرلندا، كندا، السويد، سويسرا، فنلندا، بلغاريا.

يأتي ذلك فيما طالبت إسبانيا دول الاتحاد الأوروبي، بالتوصل إلى رد منسق بشأن الرحلات مع المملكة المتحدة.

ومن الدول العربية، أعلنت الإدارة العامة للطيران المدني بالكويت، أنه بناء على تعليمات السلطات الصحية تم إضافة بريطانيا إلى الدول عالية الخطورة، المحظور الطيران القادم منها إلى دولة الكويت.

من جهتها، أوقفت السعودية كل الرحلات الجوية وعلقت الدخول عبر موانئها البرية والبحرية لمدة أسبوع على الأقل مع خيار التمديد لأسبوع آخر.

كما قررت الحكومة المغربية مساء أمس، تعليق الرحلات الجوية مع المملكة المتحدة، إثر تطور الحالة الوبائية بالمملكة المتحدة وظهور سلالة جديدة من فيروس كورونا.

 

 

شاهد أيضاً

بالفيديو – أبطال أولمبيون باعوا ميدالياتهم .. لكن كم يبلغ سعر ميدالية ذهبية؟

يسعى جميع الرياضيين المتنافسين في أولمبياد طوكيو 2020 إلى الرجوع لبلادهم بالميدالية الذهبية، أو على …

%d مدونون معجبون بهذه: