1020C454FEBC5F6C3C48280AF3870CE3
الثلاثاء , 27 يوليو 2021

تلفزبون عمودي متحرك وفرشاة أسنان تعمل دون أن تلمسها.. 11 من أبرز اختراعات عام 2020

“الحاجة أُم الاختراع”، لقد أظهر لنا عام 2020 فعلاً أن الجائحة العالمية (كوفيد 19) خلقت أُماً خطيرة، كلفت البشرية الكثير، ولكنها دفعتها للعديد من الابتكارات والاختراعات. لكن يجب أن نعترف أن مشهد الابتكار قد تغير مع الحجر المنزلي والظروف الصحية والتوجهات لنمط حياة صحي أكثر. لذلك، فإن اختراعات 2020 تتميز بتطوير أدوات جديدة وتقنيات للتكيف مع تغيرات نمط الحياة التي حدثت بسبب الوباء والسعي للوصول إلى بيئة أفضل ومريحة أكثر في المنزل وخارجه.

من سوار لطلب النجدة وموقع يصمم أظافر بتقنية 3D خاصة بالزبون إلى آلة تولّد الماء من الهواء وتلفاز عمودي متحرك بعجلات من سامسونغ! تعرف معنا على 11 من أبرز الاختراعات في عام 2020.

1. توليد الماء من الهواء

مع تسارع تغير المناخ، أصبح الماء -H2O- أثمن من أي وقت مضى، خاصة في الأماكن التي يصعب وصول الماء إليها. ومنذ سنوات بدأ البشر المحاولة في استغلال مصادر المياه المختلفة وتكرير مياه البحار وحتى الاستفادة من تنقية المياه الملوثة. ولكن اختراع توليد الماء نستطيع تصنيفه الأذكى من نوعه. ينتج مولد الماء المحمول الذي تم اختراعه في 2020 مياه شرب عذبة عبر مصدر غالباً ما يتم تجاهله: الهواء.

يقوم المستخدمون بإلقاء المواد النباتية والحيوانية المهملة، مثل رقائق الخشب أو قشور الجوز في ماكينة المولد التي تسخنها بتقنية WEDEW، مما يؤدي إلى إطلاق بخار الماء في الهواء أثناء العملية. ثم يقوم المولد بتكثيف البخار وتحويله لمياه صالحة للشرب. النظام بأكمله، الذي يشتمل أيضاً على مكان تخزين البطارية ووحدة التبريد، تكفيه مساحة 40 قدماً فقط. تم استخدام هذه المولدات بمساعدة برنامج الأغذية العالمي في مخيم للاجئين في أوغندا بالإضافة إلى بعض الأماكن في تنزانيا، كما ورد في موقع Sky Source.

2. حذاء جري صديق للبيئة

تعتبر أحذية الجري من أكثر الأحذية التي تبلى بسرعة ويتم تغييرها بشكل لا يصدق، حيث إنها تعتمد بشكل كبير على المواد التركيبية القائمة على الزيت مثل البلاستيك. خلال عام 2020، صنعت شركة Allbirds حذاءً مصنوعاً بالكامل تقريباً من مواد طبيعية، مع وجود بصمة كربونية تقدر بنحو الثلث أقل من متوسط الحذاء الرياضي العادي.

أشار جاد فينك، نائب رئيس الابتكار والاستدامة في Allbirds، إلى أن استخدام الأوكالبتوس وصوف ميرينو وزيت الخروع وقصب السكر لا يتعلق فقط بالمحاولة على استخدام مواد طبيعية والحفاظ على البيئة في صنع حذاء، في الحقيقة هذه المواد تعزز الأداء فعلياً: فألياف الأوكالبتوس تبرد الحذاء، والصوف ينظم درجة الحرارة ، بينما يوفر النعل الأوسط من قصب السكر توسيداً للقدم. وعلى الرغم من أن الحذاء الذي يحمل اسم Tree Dasher غير مخصص لسباقات الماراثون، فإنه مناسب تماماً للركض في عطلة نهاية الأسبوع أو المشي يومياً.

3. مانيكير ثلاثي الأبعاد حسب الطلب

عادةً ما تعني عمليات تجميل الأظافر الاحترافية طلاءً يدوم طويلاً وأظافر مقاومة أكثر للعوامل الخارجية، ولكنها قد تتطلب أيضاً قضاء ساعة في الصالون، وهي عملية تستغرق وقتاً طويلاً وقد تبدو شاقة بشكل خاص في خضم وباء كورونا. ولكن ماذا لو حصلت على نفس النتائج وأنت في المنزل؟ هذا ما قامت به شركة ManiMe.

كل ما عليكِ فعله هو تحميل صورة لأظافركِ على موقع الشركة على الويب، ثم تقوم الشركة، التي تستخدم تقنية النمذجة ثلاثية الأبعاد لإنشاء ملصقات مُصنَّعة حسب الطلب، بتصميم أظافر خاصة بالزبونة. للحصول على المانيكير، ما عليكِ سوى تقشير الملصق والضغط عليه على ظفركِ ثم تقومين ببرد أي زوائد. هذا كل ما في الأمر، بدون أي تجفيف أو تلطيخ. كل مانيكير تقومين بشرائه من المفترض أن يستمر لمدة أسبوعين ويبدأ سعر المجموعات من 15 دولاراً.

4. أقنعة للوجه حازت براءة اختراع

عندما يتعلق الأمر بوقف انتشار فيروس كورونا، فمن المحتمل ألا يكون هناك شيء أكثر أهمية من قناع الوجه، والذي، وفقاً لمركز السيطرة على الأمراض، يمنع قطرات الجهاز التنفسي من الانتقال إلى الهواء وإلى الأشخاص الآخرين عندما نعطس أو نسعل أو نتحدث أو نرفع صوتنا. إنه بالتأكيد المنتج الاستهلاكي الوحيد الذي يميز عام 2020.

وعلى الرغم من تعدد أنواعها وأشكالها في الأسواق، فإن ثلاثة منها كانت الأكثر تميزاً بحسب صحيفة Times. النوع الأول هو B2 Mask من Breathe 99 وهو عبارة عن قطعة وجه مرنة تشبه المطاط وتحتوي على مرشحين قابلين للاستبدال يزيلان حوالي 99.6٪ من الجسيمات. كما أن القناع قابل للغسل في الغسالة.

النوع الثاني من Petit Pli ويستخدم قماشاً مصنوعاً من الزجاجات البلاستيكية المعاد تدويرها المنسوجة في نمط يشبه الأوريغامي المعلق للحصول على براءة اختراع لخلق ملاءمة مريحة تناسب كل وجه.

أما النوع الثالث فهو RunMask من IAMRUNBOX ويستخدم المواد المرتبطة بالملابس الرياضية مثل القطن العضوي وألياف لدنة والبوليستر، لإنشاء قناع يظل بارداً ومريحاً أثناء التمرين.

5. التلفزيون العمودي من سامسونغ 

لا يشبه التلفاز Sero من إصدارات شركة سامسونغ أجهزة التلفزيون الأخرى التي رأيتها من قبل، وقد يكون ذلك بسبب أن سامسونغ لم تصممه فقط لمشاهدي التلفزيون. هذا التلفاز الذي يبلغ حجمه 43 بوصة يدور من الاتجاه الأفقي إلى الاتجاه العمودي بنقرة واحدة على جهاز التحكم عن بُعد. تم تصميمه ليتناسب مع محبي تصفح منشورات الوسائط الاجتماعية وخدمات البث والألعاب والاستمتاع بأي محتوى تشاهده عادة على هاتفك على شاشة تلفازك. يحتوي التلفاز Sero أيضاً على عجلات اختيارية، بحيث يمكن تحريكه في جميع أنحاء المنزل.

6. فرشاة أسنان لا تحتاج لليدين

تفوق هذه الفرشاة في فخامتها جميع فرش الأسنان الكهربائية. الفرشاة المسماة Willo، تم تصنيعها من قِبل طبيب أسنان فرنسي ولا تتطلب منك القيام بأي مجهود في تفريش أسنانك أو حتى المضمضة. كل ما عليك فعله هو أن تضع قطعة السليكون المبطن بالنايلون في فمك، ثم أغلق شفتيك وقم بتشغيلها. تقوم الشعيرات المتموجة فيها بفرك أسنانك كما تقوم هذه الأداة الذكية بضخ الماء ومعجون الأسنان المصنوع المخصص لها في فمك ولا حاجة للمضمضة حتى بعدها. حتى إن تقنية ضخ الماء فيها مفيدة لتدليك اللثة وفعالة في إزالة طبقة البلاك.

من المقرر إطلاق هذه الفرشاة التي تبلغ تكلفتها حوالي 199 دولاراً في أوائل عام 2021. كما سيتم إصدار تطبيق يسهل عليك معرفة استخدام فرشاة Willo ومدة استمرارك في تنظيف الأسنان.

7. سرير ذكي للأطفال

ما يقرب 60% من الأطفال بعمر 6 أشهر لا يستطيعون النوم طوال الليل بشكل متواصل مما يعني نوم أقل للأم وتعب أكثر خلال النهار. أما الحل الذي تلجأ إليه الأمهات لمساعدة الطفل على العودة إلى النوم هو الهز، الذي غالباً يسبب مزيداً من الإرهاق والتعب للأم. لكن سرير Cradlewise الذكي قد يكون الحل لنوم متواصلاً للطفل وهنيئا للأم. هناك العديد من الأسرة الذكية التي تستجيب بالتأرجح الذاتي عندما يبكي الطفل، ولكن يستخدم Cradlewise أجهزة استشعار لاكتشاف التحركات الأولى للطفل قبل أن يبدأ الطفل بالبكاء. بناءً على جدول نوم الطفل، يحدد سرير الأطفال بعد ذلك ما إذا كان يجب تهدئته مرة أخرى للنوم بحركات ارتداد أو السماح له بالاستيقاظ.

8. سوار مضيء لطلب النجدة

تم تصميم السوار المسمى Flare للمساعدة في الحفاظ على سلامة مرتديه، وهو سوار مدعوم بشبكة Bluetooth يتيح لك إرسال رسالة استغاثة بسرعة وسرية دون الوصول إلى هاتفك. إذا كنت تشعر بأنك في خطر، فما عليك سوى الضغط على الزر المخفي على السوار لإرسال رسالة نصية إلى 911 باستخدام موقع GPS الخاص بك. أما إذا كنت في محادثة غير مريحة في مكان ما، يمكن لـ Flare، الذي ظهر لأول مرة عام 2020، تنبيه الأصدقاء أو بدء مكالمة هاتفية مزيفة من شأنها أن تغير الحديث أو تساعدك على الخروج من الموقف.

9. جهاز ذكي منزلي من لوريال لتصميم كريم للبشرة

عندما يتعلق الأمر بالجمال والعناية بالبشرة، لا يوجد شيء واحد يناسب الجميع، وهذا هو السبب الذي دفع شركة مستحضرات التجميل الفرنسية L’Oréal لابتكارPerso، وهو موزع ذكي يمزج بين مستحضرات أحمر الشفاه وكريم الأساس والعناية بالبشرة المصممة خصيصاً للمستخدمين الفرديين.

ما عليك سوى تسجيل الدخول إلى تطبيق الجهاز وتحميل صورة ذاتية، ثم ستقوم خوارزمية التطبيق بتقييمها بحثاً عن مشاكل البشرة الشائعة مثل البقع الداكنة والتجاعيد والعيوب. بالنسبة لتركيبات العناية بالبشرة، سيأخذ التطبيق أيضاً في الاعتبار الظروف البيئية مثل الرطوبة والتعرض لأشعة الشمس قبل خلط المنتج الذي يطلبه المستخدم وإنتاجه من الجهاز. تستخدم Perso، التي ستطرح في الأسواق لأول مرة في عام 2021 بكلفة تتراوح بين 200 إلى 300 دولار، خراطيش قابلة للتبديل لمزج منتجاتها، مما يعني أنه يمكن للمستخدمين التبديل بسهولة بين كريم العناية بالبشرة أو كريم المكياج.

10. أخذ العينات في المنزل عن طريق الفم

يساعد اختبار OraSure في تسهيل القيام بفحص فايروس كوفيد 19 من المنزل والحصول على نتائج سريعة. وقد تلقت الشركة المخترعة له ترخيص استخدام الطوارئ من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية لجمع عينات اختبار كورونا في المنزل.

بدلاً من الذهاب إلى أخصائي صحي ووضع مسحة في أنوفهم، يقوم المستخدمون بالبصق في أنبوب جمع اللعاب وإرساله إلى المختبر، والذي بدوره يرسل النتائج في غضون يوم أو يومين. كما يمكن طلب أدوات الجهاز هذه عبر الإنترنت بكل سهولة.

11. مشبك يحوِّل دراجتك إلى دراجة كهربائية

إذا كنت تريد تجربة درَّاجة إلكترونية دون التخلي عن دراجتك المفضلة العادية ذات العجلتين، فإن مشبك CLIP سوف يناسبك. إنه محرك احتكاك يمكن ربطه بسهولة بالعجلة الأمامية لدراجتك، حيث تساعد الأسطوانة على تدوير العجلة وبالتالي تسريع حركتك أسرع مما تستطيع الدواسة. على الرغم من أنه يزن أقل من 10 أرطال، يمكن أن يساعد CLIP الدراجين في الوصول إلى سرعات تصل إلى 15 ميلاً في الساعة، ومداها، من 10 إلى 15 ميلاً، ما يكفي لنقل معظم الأشخاص من وإلى المكتب أو التجول في المدينة في عطلة نهاية الأسبوع. كما أنه قابل للإزالة، لذا يمكنك شحنه في أي مكان ثم الانطلاق حيثما تريد.

 

شاهد أيضاً

برنامج لإعادة توطين لاجئين عراقيين وسوريين هو ما تعمل عليه ولاية برلين لاستضافة لاجئين من …

%d مدونون معجبون بهذه: