1020C454FEBC5F6C3C48280AF3870CE3

أوروبا تسجِّل أرقاماً قياسية في إصابات كورونا.. الوضع يزداد سوءاً ودول قد تعود للإغلاق

سجلت جل البلدان الأوروبية، الثلاثاء 29 ديسمبر/كانون الأول 2020، أرقاماً قياسية جديدة في عدد الإصابات بفيروس كورونا المستجد، ما حدا بالعديد من الحكومات لتمديد تشديد القيود أو الإغلاق التام، وأعاد الضغط على أخرى لفرضه من جديد.

فقد سجلت كل من فرنسا وبريطانيا وإيطاليا وروسيا والدنمارك، أعداد إصابات بالفيروس غير مسبوقة منذ ظهوره الأول في القارة العجوز، ويتزامن ذلك مع عطلة أعياد الميلاد، وكذا انطلاق حملات التلقيح.

ضغوط على فرنسا 

إذ سجلت وزارة الصحة الفرنسية، الثلاثاء 11395 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا في الساعات الأربع والعشرين الماضية، لتقفز فوق حاجز العشرة آلاف حالة للمرة الأولى منذ أربعة أيام وسط مخاوف من فرض عزل عام للمرة الثالثة في البلاد.

كما شهدت فرنسا، التي بدأت حملتها للتطعيم التدريجي ضد الفيروس، الأحد 27 ديسمبر/كانون الأول، ارتفاع عدد متلقي العلاج من المرض بالمستشفيات لرابع يوم على التوالي، وهو ما لم يحدث منذ 13 نوفمبر/تشرين الثاني.

ويبلغ العدد الإجمالي لحالات الإصابة الآن مليونين و574041 حالة، وهو خامس أكبر عدد إصابات في العالم.

وسجلت فرنسا 969 حالة وفاة جديدة خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية مما يرفع العدد الإجمالي لحالات الوفاة في البلاد منذ بدء الجائحة إلى 64078 حالة.

وقال وزير الصحة اليوم الثلاثاء إن فرنسا لن تفرض عزلاً عاماً جديداً في الوقت الحالي لكبح انتشار الفيروس، غير أنها قد توسع قريباً فترة حظر تجول في مناطق شرق البلاد الأكثر تضرراً من العدوى.

رقم قياسي في بريطانيا

فقد سجلت الحكومة البريطانية 53135 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا، الثلاثاء، وهو أكبر عدد منذ بدء الفحص الجماعي في منتصف 2020، كما يمثل زيادة حادة بالمقارنة بالرقم المسجل في اليوم السابق والبالغ 41358 حالة.

كما زاد كثيراً عدد حالات الوفاة المسجل إلى 414 مقارنة مع المسجل في اليوم السابق البالغ 357 حالة، وهو ما يرفع العدد الإجمالي للوفيات منذ بدء الجائحة إلى 71567.

فيما تكافح بريطانيا الآن سلالة جديدة من كوفيد-19 يقول العلماء إنها يمكن أن تنتشر بوتيرة أسرع.

وقالت سوزان هوبكنز كبيرة المستشارين بهيئة الصحة العامة في إنجلترا “نواصل رصد مستويات غير مسبوقة من إصابات كوفيد-19 في أنحاء المملكة المتحدة، وهو ما يثير قلقاً شديداً، خاصة أن مستشفياتنا تواجه ضغوطاً كبيرة”.

كما سيعلن وزير الصحة مات هانكوك، الأربعاء، تحديثاً بشأن قيود فيروس كورونا.

تمديد العزل في الدنمارك

ذاك ما أعلنت عليه، رئيسة وزراء الدنمارك مته فريدريكسن، الثلاثاء، والتي قالت إن بلادها مددت أجل إجراءات العزل العام الصارمة لأسبوعين، حتى 17 يناير/كانون الثاني، وذلك للحد من انتشار فيروس كورونا بعد قفزة حادة في الإصابات الجديدة على مدار الشهر الماضي.

أضافت فريدريكسن في إفادة صحفية “الوضع فيما يتعلق بمعدلات العدوى ودخول المرضى للمستشفيات والوفيات أخطر حتى من الربيع”.

كما تابعت قائلة إن تمديد القيود المفروضة على مستوى الدولة التي أُعلنت في 16 ديسمبر/كانون الأول يعني إبقاء المدارس ومراكز التسوق والمطاعم والحانات والمتاجر غير الأساسية مغلقة.

وأعلنت الدنمارك، الثلاثاء، تسجيل 2621 إصابة جديدة بالفيروس خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية.

 تمديد عطلة المدارس في موسكو

وذلك وفق ما أعلن عنه رئيس بلدية موسكو سيرجي سوبيانين، الثلاثاء، إذ صرح بأن العاصمة الروسية ستمدد عطلة المدارس أسبوعاً حتى 17 يناير/كانون الثاني على أمل استقرار الوضع فيما يتعلق بإصابات فيروس كورونا المستجد وتجنب فرض قيود جديدة بسبب كوفيد-19.

وامتنعت روسيا، التي بدأت برنامج تطعيم تطوعياً باستخدام لقاحها (سبوتنك في) في وقت سابق من الشهر الجاري، عن فرض عزل عام صارم على غرار ما فعلته في وقت سابق من العام الجاري واعتمدت على إجراءات أخرى عوضاً عنه.

وقال سوبيانين في بيان إن تمديد عطلة المدارس في موسكو التي يقطنها قرابة 13 مليون نسمة “سيعيد إصابات كوفيد-19 إلى مستوى أقل من الوقت الحاضر”.

كما أضاف “هذا يعني أننا سنكون قادرين على تجنب فرض قيود جديدة، غير مرغوب فيها أبداً، في يناير”.

يأتي هذا في وقت سجلت فيه روسيا 27002 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد الثلاثاء منها 5641 حالة في موسكو، ليصل العدد الإجمالي إلى ثلاثة ملايين و105037 حالة منذ بدء الجائحة.

وأعلنت السلطات أيضاً تسجيل 562 وفاة في الأربع والعشرين ساعة الماضية لترتفع الحصيلة الرسمية للوفيات إلى 55827.

شاهد أيضاً

إعدادات كثيرة يجب ضبطها في واتساب لحماية خصوصيتك من التطفل

شهد تطبيق واتساب خلال الأسبوعين الماضيين رد فعل عنيف بعد الإعلان عن تحديث سياسة الخصوصية …