1020C454FEBC5F6C3C48280AF3870CE3

بالفيديو – هل سمعت عن “زواج التجربة” – مفاجآت يكشفها أحمد مهران عن مبادرته

جدالاً واسعاً أثير خلال الأيام الماضية بين مؤيد ومعارض، بعد إعلان الدكتور أحمد مهران، المحام المتخصص في قضايا الأسرة، مبادرة “زواج التجربة”، فما هو زواج التجربة وما هي فكرته وشروطه، ومدته، وما هي عقوبة المخالف له، وعدد حالات الزواج حتى الآن؟

ماهو زواج التجربة ؟

قال المحامي أحمد مهران، إن زواج التجربة غير محدد لفترة معينة، وأنه عقد طبيعي شرعي مؤبد، وليس زواج متعة أو مسيار، لكن البعض تفهمه بطريقة خاطئة، موضحاً أن العقد المدني المرتبط بعقد الزواج، هو الذي محدد لفترة زمنية محددة ويضع فيه الزوجين شروطهما المتفق عليها، وحلول للمشاكل المحتملة والمتوقعة بينهما.. “الناس فهمت أنه زواج لتجربة بعضهما فترة محددة وبعدها ينفصلا”، نافياً أن ذلك المقصود من المبادرة.

وأشار إلى الطريق أن الزواج ما هو إلا تجربة حياتية ومجتمعية يعيشها الزوجين دون معرفة نتائجها.. “الشباب دلوقتي بيحكموا على تجربتهم بالفشل بعد 6 شهور من الزواج”، وبتلك المبادرة تقل نسبة الطلاق بينهما.

ماهي شروط زواج التجربة ؟

أنه عقد مدنى، شبيه بالاتفاق العرفى بين زوجين مقبلين على الطلاق، ويتم كتابته بورقة ليتم مصالحتهما، مشيرا إلى أن “زواج التجربة” هو مجرد اسم، للتسويق الإعلامى لتقليل نسبة الطلاق.

هو عقد يتم بين الزوجين، ويرفق بعقد الزواج الشرعي، مثل عقد الأمانة “قائمة المنقولات”، ويكتب كلا من الزوجين شروطهما لإتمام الزواج بينهما، وبعد الإتفاق عليها يوقع الزوجين عليها، ومن يخالفها، يوقع عليه عقوبة والتنازل عن المستحقات.. “اللي بيخالف بيتنازل عن كامل حقوقه.. زي ما بنعمل عقد إتفاق عند الطلاق بنعمل عقد إتفاق عند الزواج”، على حسب قوله.

ماهي مدة العقد المرفق بالزواج والمقصود منها ؟

أقل مدة للعقد 3 سنوات وأقصى مدة 99 سنة، موضحاً أن الغرض من تحديد مدة للعقد المرفق بالزواج، هو تقييد الزوجين على العيش سوياً لفترة معينة على الأقل 3 سنوات، وبعد انتهاء المدة، يجدد العقد أو ينفصل الزوجين لعدم وجود شروط تقيدهما.. “في الغالب سيكمل الزوجين.. اللي إستحمل 3 سنين هيستحمل باقي العمر”

هل زواج التجرية سيساعد على حل مشاكل الطلاق ؟

زواج التجربة سيقلل كثيراً من نسبة الطلاق في مصر، لوجود عقوبات على طالب الطلاق في حالة مخالفة الشروط المتفق عليها.. “كل واحد لما يلاقي نفسه هيتنازل عن حقوقه في حالة الطلاق، هيفكر ألف مرة قبل إتخاذ القرار”، مبيناً أنه ورد إليه العديد من السيدات اللاتي يرغبن في الإنفصال عن أزواجهن لوجود خلافات بينهما، ويكون أولوياتها الخسائر الناتجة عن الطلاق.. “لو إتطلقت هخسر إيه”.

كم عدد حالات زواج التجربة حتى الآن ؟

زواج التجربة لاقى موافقة الكثير من الأشخاص، حيث أنه تم زواج مابين 40 لـ 50 حالة زواج تجربة خلال شهرين فقط.

هل حدث خلافات في حالات زواج التجربة ؟

بالتأكيد حدثت خلافات بين زوجين من حالات زواج التجربة، وحينها تم الرجوع لى للإطلاع على الشروط المتفق عليها في العقد، وتحل الخلافات بينهما ويعود الزوجين مرة آخرى.

هل يمكن للزوج إجبار الزوجة على خلعه لتقليل الخسائر ؟

في حالة رفض الزوجين العيش سوياً ومخالفة الزوج الشروط المتفق عليها، تلجأ حينها الزوجة إلى محكمة الأسرة وبحوزتها العقد المتفق عليه، وإثباتات لمخالفته الشروط المنصوص عليها في العقد، وفي هذه الحالة سوف تحكم لها المحكمة بالطلاق مع الحصول على كامل حقوقها.

هل حدث حالات طلاق لزواج التجربة ؟

لم يحدث حتى الآن حالات طلاق لزواج التجربة، مجرد خلافات وتحل بجلسة صلح مع الزوجين، والرجوع إلى العقد المتفق عليه.

ننشر صورة من أول عقد قران يتضمن الجزاءات 

 

 

شاهد أيضاً

كيف أعادني فيلسوف نمساوي للإيمان من جديد

بقلم الكاتب – محمد خالد عبدالوكيل —–  في سنين الشباب الأولى كان عقلي يضج بالأفكار، …

%d مدونون معجبون بهذه: