1020C454FEBC5F6C3C48280AF3870CE3
الأربعاء , 28 يوليو 2021

هل تعلم ماذا يحدث للجسم في حال تناول فول وطعمية يوميا؟

الفول والطعمية هي أكلة شعبية متوافرة في جميع المنازل أو المطاعم والعربات، ويتناولها الكثير من الناس بشكل يومي في وجبة الإفطار، ولكن هل هذه العادة خاطئة أو لها تأثيرها السلبي على الجسم أم هي أمر طبيعي؟ هذا ما نوضحه في السطور التالية.

الدكتور محمد الحوفي أستاذ علوم الأغذية، شرح لـ «الوطن» أن هناك قاعدة عامة في تناول الطعام وهي «التنويع في الأكل»، بحسب وصفه حيث إن جميع الوجبات تحتوي على عناصر أو مغذيات معينة: «فلما بعمل تنوع يبقى أنا باخد كل المغذيات».

واستكمل الحوفي حديثه قائلًا: «لكن لما بثبت أكلي على صنف أو اتنين يبقى أنا باخد كل المغذيات الموجودة في الصنف بس زي الفول والطعمية يعتبروا صنف واحد لأن هما الاتنين أصلهم الفول يمكن الطعمية بالزيت فيها شوية خضروات بس الخضروات اللي موجودة فيها أحيانا عملية القلي بتتلف بعض المغذيات اللي فيها».

ووصى أستاذ علوم الأغذية بالتنويع في وجبة الإفطار يوميًا سواء بتناول منتجات ألبان أو يوم بليلة أو يوم «كورن فليكس» مع الحليب أو البيض مسلوق أو أومليت أو طهيه مع التمر والمشروم، مؤكدًا أن وجبة الإفطار هي أهم وجبة في اليوم: «بتديني المغذيات اللي بقدر أعتمد عليها في المجهود طول اليوم، وبتديني طاقة والمغذيات المهمة الخاصة بالتركيز»

وتعد وجبة الفول والطعمية من الأطعمة المميزة والجيدة وخاصة أنهما يجعلون الشخص يشعر بالشبع لساعات طويلة ولكن المشكلة في نقص كبير في المغذيات أي لا يوجد نسبة بروتين عالي والأملاح المعدنية والفيتامينات قليلة، بحسب الحوفي.

تأثير تناول الفول والطعمية يوميا على الشخص

وحول سؤال هل تناول البعض للفول والطعمية بشكل يومي له تأثير سلبي؟، أو ماذا يحدث في الجسم  بسبب ذلك؟، رد الحوفي بأن على حسب نوعية الشخص أي أن الإنسان السليم لن يكون الأمر له مشكلة كبيرة ولكن تكرار تناولهما يؤدي بعد فترة إلى عسر هضم وسوء هضم: «سوء هضم ده خطير جدا يعني الهضم لم يكتمل يعني عملية الاستفادة من الأكل لن تكتمل، لأن الهضم بيكسر الطعام إلى مركبات تمتص من خلال جدار الأمعاء فطبعًا لو المغذيات دي ممتصتش ودخلت على الدم يبقى أنا مستفدتش من اللي أكلته» .

أما بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من أمراض مثل القولون أو السكر أو السمنة شرح أستاذ علوم الأغذية: «القولون هيبقى أكل الفول والطعمية مصحوب بتقلصات ومغص وتكوين غازات ومريض السكر مبنفعش ياكل كتير عشان العيش والسمنة الفول والطعمية مع العيش عامل خطورة للإصابة بالسمنة فياكلوا سندويتش واحد عشان السعرات الحرارية» .

شاهد أيضاً

تركيا ترد على مقترح مستشار النمسا “مكان اللأجئين الأفغان فى تركيا”

المتحدث باسم وزارة الخارجية التركية، تانجو بيلجيتش، قال إن بلاده لن تستقبل موجة لاجئين جديدة، …

%d مدونون معجبون بهذه: